أماكن الآثار الفرعونية في أسوان

أماكن الآثار الفرعونية في أسوان

أماكن الآثار الفرعونية في أسوان تعتبر مدينة أسوان واحدة من مدن جمهورية مصر القديمة والتي كان لها دور كبير في محاربة الهكسوس وكانت حتى وقت قريب تعتبر بوابة مصر الجنوبية بسبب موقعها على الضفة الشرقية لنهر النيل من جهة الشلال الأول، وفي الوقت الحاضر تعتبر مدينة أسوان واحدة من أشهر المدن السياحية الموجودة في مصر بسبب ما تحتويه من معالم حضارية عريقة ترجع إلى الزمن الفرعوني بالإضافة إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من آثار الحضارات الأخرى وهو الأمر الذي يجذب إليها عدداً كبيراً من السياح من مختلف أنحاء العالم في مختلف أوقات العام، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أماكن الآثار الفرعونية في أسوان بشكل تفصيلي.

#اقرأ أيضا: من هم أبناء عثمان بالترتيب؟ وكم عدد زوجات عثمان الأول؟

تاريخ مدينة أسوان

شغلت مدينة أسوان أهمية كبيرة منذ عهد الدولة القديمة بسبب دورها كنقطة حدودية للجهة الجنوبية من مصر، بالإضافة إلى أنها تشمل العديد من الآثار الحضارية العريقة والعديد من المعابد مثل معبد فيلة والذي يعتبر موطن الإله إيزيس ومجموعة أخرى من المعابد التي تم تحويلها في القرن الخامس الميلادي التي تم تحويلها إلى كنائس ساهمت في انتشار الدين المسيحي لمختلف مناطق مصر والسودان.

وصل الإسلام إلى مدينة أسوان في القرن العاشر الميلادي وتغيرت المدينة بشكل كامل وأصبحت محطة للقوافل والمسافرين وتحولت بشكل تدريجي إلى واحدة من أهم المناطق السياحية الموجودة على حدود البحر الأحمر، وانتشرت فيها العديد من مراكز العلم والمدارس وغيرها، وتم فيها أيضا تأسيس أول مدرسة حربية في جمهورية مصر في عهد الوالي العثماني محمد علي باشا في عام 1837 من الميلاد.

#اقرأ أيضا: من هو وريث عرش عثمان أورهان ام علاء الدين؟

الجزر السياحية في أسوان

تضم مدينة أسوان مجموعة كبيرة من الجزر السياحية التي يقصدها السياح للتعرف على مختلف الآثار الموجودة فيها، وفي الجزء التالي نتعرف على أبرز هذه الجزر بشكل مفصل.

جزيرة الفنتين

يطلق على هذه الجزيرة اسم جزيرة النبيلة وتقع في منتصف نهر النيل وهي واحدة من أكبر الجزر الموجودة في أسوان وتبلغ مساحتها حوالي 1500 متر ولا يقيم فيها عدد كبير من السكان بسبب إحاطتها بالمياه من كافة الجهات رغم احتوائها على نسبة كبيرة من المساحات الخضراء.

تضم هذه الجزيرة مجموعة متنوعة من الآثار الفرعونية القديمة المشهورة ويعتقد العديد من علماء الآثار والحفريات أن تاريخ هذه الجزيرة يعود إلى عصر ما قبل التاريخ بسبب تكونها من الصخور الحجرية، بالإضافة إلى ذلك فإن الجزيرة تحتوي على المتحف الأسواني الكبير ومجموعة من المعابد المهمة مثل معبد آلهة الفضيات، ومعبد آلهة ساتت.

جزيرة معبد أبو سمبل

يعتبر معبد أبو سمبل واحد من أشهر الآثار الفرعونية في أسوان والذي تم انشاؤه بطريقة معمارية مميزة وهو الأمر الذي آثار العديد من علماء الآثار حيث أن الفراعنة في الماضي لم يكن لديهم الأدوات التي تمكنهم من بناء مثل هذا الصرع المميز وتم إنجاز كافة أجزائه من خلال استخدام الأدوات اليدوية.

تم بناء هذا المعبد على جبل في هذه الجزيرة وكان يتم فيه إجراء مختلف الاحتفالات بمرسوم صادر من رمسيس الثاني ونفرتاري ومن أهمها الاحتفالات التي تلت فوز مصر بمعركة قادش.

أبرز معابد مدينة أسوان

لا تقتصر الآثار الفرعونية الموجودة في مدينة أسوان على الجزر فقط بل تضم أيضا مجموعة متنوعة من المعابد القديمة التي تحتوي في داخلها على قطع أثرية مميزة، من أبرز هذه المعابد ما يلي:

  • معبد جوسق الإمبراطور تراجان.
  • معبد الولادة الإلهية الماميزي.
  • معبد تيبريوس.
  • معبد الآلهة ايزيس.
  • معبد حورس.
  • المقابر الفاطمية.

وفي النهاية فإن مدينة أسوان تشمل على مجموعة متنوعة من الآثار المختلفة التي تجذب إليها السياح من مختلف الجنسيات لاكتشافها والتعرف على مختلف معالم هذه الحضارة التي شيدت عن طريق استخدام أبسط الوسائل الموجودة في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة