المدن

عدد محافظات الكويت

عدد محافظات الكويت عدد محافظات الكويت وأهم محافظات دولة الكويت الدولة العربية التي تقع جغرافياً بمنطقة الشرق الأوسط من القارة الآسيوية التي بها نظام حكم إماري وهو وراثي دستوري، عاصمتها مدينة الكويت التي تبلغ مساحتها 17.818 كم²، أما عدد سكانها فيصل إلى 4,052,000 مليون نسمة وهذه إحصائيات عام 2014، تقسم الدولة إدارياً إلى 6 محافظات وعملتها الرئيسية الدينار الكويتي، يحيط بالدولة من ناحية الشمال والغرب العراق، وأما من ناحية الجنوب يحيطها المملكة العربية السعودية، ويحيطها الخليج العربية من الجهة الشرقية.

#اقرأ أيضا مدينة روما القديمة وتاريخها بالتفاصيل

عدد محافظات الكويت

تقسم دولة الكويت إدارياً إلى ست محافظات وكل محافظة تحتوي على عدة مناطق تابعة لها وهذه المحافظات على النحو التالي:

  • محافظة العاصمة: تم تأسيس هذه المحافظة عام 1962، ومساحتها تبلغ 175كم، وبها أشهر مبني في الكويت وهو مجلس الأمة، وكذلك مبنى الحكم، ومن أهم المناطق التابعة لمحافظة العاصمة، مدينة الكويت، الشرق، دسمان، المرقاب، الصوابر، الوطية، الصالحية، بنيد القار، القبلة، الدسمة، كيفان، الدعية، المنصورية، الفيحاء، ضاحية عبد الله السالم، الخالدية، النزهة، العديلية، الروضة، الشامية، قرطبة، اليرموك، السرة، القادسية، غرناطة، الشويخ، الصليبيخات، الري، النهضة، الدوحة، القيروان، مدينة جابر الأحمد، شمال غرب الصليبيخات.
  • محافظة الجهراء: تم تأسيسها عام 1979م وهي تحظي بالمرتبة الأولى من حيث المساحة بين محافظات الكويت ومساحتها تصل إلى 12,750كم، ومن أهم المناطق التابعة للمحافظة، أمغرة، النعيم، الصليبية، القصر، النسيم، الواحة، العيون، تيماء، جزيرة وربة، العبدلي، جزيرة بوبيان، القيصرية، كاظمة، الجهراء القديمة، السالمي، الجهراء الجديدة، سعد العبد الله، كبد، مدينة الحرير، المطلاع، الصبية، الروضتين.
  • محافظة الفروانية:- تم تأسيس المحافظة عام 1988م وهي تحظي بالمرتبة الأولى من حيث عدد السكان من بين محافظات دولة الكويت، والتي تصل مساحتها 204 كم، ومن أهم المناطق التي تكون تابعة للمحافظة الأندلس، جليب الشيوخ، أبرق خيطان، اشبيلية، الأندلس، العباسية، خيطان، العمرية، خيطان الجديدة، العارضية، الفردوس، العارضية الصناعية، الفروانية، الشدادية، الحساوي، الرابية، الرقعي، الرحاب، ضاحية صباح الناصر، الري الصناعية، الضجيج، ضاحية عبدالله المبارك.
  • محافظة حولي: تم تأسيسها عام 1962م، وهي من أصغر المحافظات الموجودة في دولة الكويت من حيث المساحة وأكثر المحافظات سكاناً، ومساحتها تبلغ 85كم، ومن أهم المناطق التابع للمحافظة الشعب، منطقة الحولي، الرميثية، السالمية، الجابرية، البدع، مشرف، بيان، النقرة، ضاحية مبارك العبد الله جابر، الزهراء، ميدان حولي، جنوب السرة، الصديق، سلوي، السلام، حطين، الشهداء.
  • محافظة مبارك الكبير: تم تأسيس هذه المحافظة عام 1999م، وتعد من المحافظات الحديثة من ناحية التأسيس في دولة الكويت ومساحتها تصل إلى 104كم، ومن أهم المناطق التابعة للمحافظة القرين، العدان، ضاحية مبارك الكبير، القصور، المسيلة، صبحان، ضاحية صباح السالم، أبو فطيرة، الفنطاس والفنطيس.
  • محافظة الأحمدي: هذه المحافظة تم تأسيسها عام 1962م، وتعد من المحافظات التي تضم أكثر السكان الكويتين وتبلغ مساحتها، 5,120كم، ومن أهم المناطق التابعة لها الظهر، الفنطاس، المقوع، العقيلة، الرقة، هدية، المهبولة، أبو حليفة، المنقف، الصباحية، الفحيحيل، الوفرة، الخيران، الزور، ضاحية جابر العلى، بنيدر، الجليعة، الوفرة الزراعية، ضاحية فهد الأحمد، الضباعية، واره، مدينة صباح الأحمد، الشعيبة، مدينة الخيران، النويصيب، ضاحية على صباح السالم، مدينة صباح الأحمد البحرية.

#اقرأ أيضا مدن تونس وبما تشتهر

التغيرات التي طرأت على محافظات دولة الكويت

أثناء صدور المرسوم الأميري عام 1962 رقم 6 تم تقسيم دولة الكويت إلى 3 محافظات ولكن حدث تغيرات كالتالي:

  • كانت محافظات دولة الكويت سابقاً 3 محافظات وهما محافظة حولي والعاصمة وكذلك محافظة الأحمدي.
  • وفي عام 1978 حدثت تغيرات بسبب المرسوم الأميري الذي تم تعديله لإضافة محافظة أخري ليصبح عدد المحافظات أربعة والمحافظة التي تمت إضافتها هي محافظة الجهراء.
  • أما في عام 1988 تم التعديل في المادة الأولى من المرسوم الأميري ليتم إضافة محافظة أخري ويصبح عدد محافظات الدولة 5 محافظات وهي الفروانية.
  • وبعدها عام 1999 تم إضافة محافظة سادسة وهي محافظة مبارك الكبير.

#اقرأ أيضا مدن شمال السعودية

في ختام موضوع اليوم الذي يدور حول عدد محافظات الكويت وضحنا نبذة عن محافظة الكويت مع أهم المحافظات بالمناطق التابعة لهم.

زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى