شهر رمضان

جدول لاغتنام رمضان بالأعمال الصالحة

جدول لاغتنام رمضان بالأعمال الصالحة، سوف نوضح في هذا المقال الجدول اليومي الذي يمكن اتباعه خلال الشهر الكريم وذلك للاستفادة من الشهر الكريم أفضل استفادة وذلك من صلاة الفجر وحتى النوم.

#اقرأ أيضا: نصائح طبية في رمضان

صلاة الفجر

ترديد الأذان مع المؤذن ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم قول دعاء الوسيلة والدعاء بين الآذان والإقامة فالدعوة فيه لا ترد، ثم صلاة ركعتين سنة قبل صلاة الفجر، ثم قراءة الاذكار بعد صلاة الفجر والمكوث في المسجد والانتظار حتى تشرق الشمس لصلاة سنة الإشراق حيث أن فضلها عظيم كعمرة، وقراءة القرآن ثم صلاة ركعتي الاشراق.

صلاة الظهر

صلاة السنة وهى أربعة ركعات ركعتين ثم ركعتين، ثم قراءة القرآن حتى يؤذن الآذان وقراءة الأذكار بعد الصلاة، ثم نوم القيلولة وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

#اقرأ أيضا: هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب التعب

صلاة العصر

العصر ليست له سنه قبل أو بعد ولكن قال صلى الله عليه وسلم رحم الله امرئ صلى قبل العصر أربعاً، ثم قراءة القرآن حتى تقيم الصلاة، ومن ثم فعل الآتي:

  • المكوث في المسجد وحضور الدرس فهي أفضل العبادات في رمضان.
  • العودة إلى المنزل قبل أذان المغرب بربع ساعة.
  • المساهمة في إفطار الصائمين.
  • أما بالنسبة للمرأة تعد فتره عملها في المطبخ عبادة وتستمع إلى إذاعة القرآن في ذلك الوقت فتأخذ أجرها من ذلك.

صلاة المغرب

عند الإفطار يستحب التكبير وإتباع السنة عند الإفطار بالإفطار على رطب فإن لم تجد فعلى تمر فإن لم تجد فعلى ماء، ثم صلاة ركعتين السنة بعد المغرب وضرورة الحفاظ على أذكار المساء.

صلاة العشاء وما بعدها

في الطريق للذهاب والعودة إلى المسجد احرص على ذكر الله، أذكار النوم، ثم نم الساعة الحادية عشر واحتسبه لله تقوىً على طاعته حتى يتحول النوم من عادة إلى عبادة تؤخذ أجر عليها.

#اقرأ أيضا: يوم مقترح في رمضان

وفي نهاية الحديث عن جدول لاغتنام رمضان بالأعمال الصالحة نكون قد وضحنا أفضل طريقة لاستغلال يوم رمضان منذ الفجر وحتى النوم، ولا تنسى حسن العبادة طوال الشهر وخاصة في العشر الأواخر والابتعاد عن كل مهو محرم والحرص على الحفاظ على الصيام وطاعة الله وعبادته.

زر الذهاب إلى الأعلى