المناسباتعيد الحب

حكم احتفال المسلمين في عيد الحب (الفلانتين) 2023

حكم احتفال المسلمين في عيد الحب (الفلانتين) من المسائل التي تشغل كثير من الأشخاص لمعرفة الحكم الديني لها، فالحب من المشاعر السامية والجميلة التي كانت من ضمن رسالة الإسلام من الحب، والسلام ونشرها بين الناس بعضهم البعض، بالإضافة إلى أنها من المشاعر الفطرية التي لا تنفك عن البشر جميعاً كالغضب، والحزن، والفرح، فإذا كنت ترغب بمعرفة حكمه إذا تم تقييده في يوم معين بما يسمى بعيد الحب، تابع معنا هذا المقال وستجد كل ما تبحث عنه حول هذا الموضوع، ومعرفة الآراء الخاصة التي تحدثت في هذه المسألة.

#اقرأ أيضا: رسائل عيد الحب

حكم احتفال المسلمين في عيد الحب (الفلانتين)

يعتبر الحكم في هذه المسألة من الأمور المستجدة في العصر الحديث، والتي ظهرت مع تطور المجتمعات وأصبحوا يحتفلون بيوم يطلقون عليه عيد الحب، ورأى العلماء فيه على قسمين،

  • القسم الأول من أجازوا الاحتفال بما يسمى بعيد الحب، لكن مع الالتزام بالضوابط الشرعية، فقد صرحت دار الإفتاء المصرية أنه لا بأس من ان يتخذ الناس ايام معينة لمناسبات اجتماعية.
  • فهناك مناسبة لتكريم الأم، وتكريم العمال، وتكريم المعلم، فاعتبروا أنها من ضمن تلك المناسبات ولا يقصد بها عيد ففي الاسلام لا يوجد سوى عيد الفطر والأضحية، ويوم الجمعة كما تنص الأحاديث.
  • القسم الثاني من حرموا الاحتفال به، واعتبرا انها من البدع المحدثة التي لا أصل لها في الشريعة الإسلامية، ويمكن أن تترتب عليها الكثير من المفاسد والمحظورات، كالتبرج والاختلاط الغير مشروع.

#اقرأ أيضا: هدايا عيد الحب

موقع اسلام ويب

حكم الاحتفال بعيد الحب للمتزوجين

  • أجاز العديد من العلماء التعبير عن الحب بين الزوجين، وتبادل الهدايا بشكل عام، وقد وردت الكثير من الأوامر في القرآن والسنة، عن حسن معاملة الزوج والزوجة لبعضهم البعض.
  • لكن لا يشترط ربط تلك المشاعر بيوم معين في السنة، وربطها بعقيدة الشخص، حتى لا تقع من ضمن البدع المحدثة التي قال عنها النبي صل الله عليه وسلم” كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار”.

حكم الاحتفال بعيد الحب عند الشيخ ابن عثيمين

  • رأى الشيخ ابن عثيمين في تلك المسألة حازم وموحد، حيث أنه لا يعترف بأي عيد إلا ما حدده الشرع، من عيد فطر، وعيد أضحى، وما دون ذلك ليس له أساس من الصحة.
  • كما رأى أن الاحتفال بهذا اليوم بعيداً أنه ليس له أصل في الشريعة الإسلامية، أنه كذلك من الانشغال واللهو بأمور مخالفة للسلف الصالح.

#اقرأ أيضا: كم باقي على عيد الحب

وفى ختام هذا المقال نتمنى أن يكون نال إعجابكم وأعطاكم كافة المعلومات المتعلقة بحكم الاحتفال بعيد الحب، والآراء التي قيلت في تلك المسألة بشكل مختصر وسريع ومبسط، دون تعقيد او إطالة، ونتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح والحب والألفة فيما بينكم.

زر الذهاب إلى الأعلى