شهر رمضان

حكم الاستنشاق في رمضان

حكم الاستنشاق في رمضان، مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم يتساءل الكثير من الناس عن أسباب ابطال الصوم ومن اشهر التساؤلات هي حكم الاستنشاق في هذا الشهر الكريم اثناء الصوم، واختلفت المذاهب في هذا الحكم خلال الشهر الكريم فمنهم من قال لا يفطر ومنهم من قال يفطر ولو كان قليلا، وسنوضح لكم في هذا المقال الحكم في جميع المذاهب.

#اقرأ أيضا: دعاء الإفطار للصائم في شهر رمضان المبارك

حكم الاستنشاق في الشهر الكريم

هناك اختلاف مذاهب في هذا الأمر، لذلك سنلقي عليكم اراء جميع المذاهب فيما يلي:

حكم الاستنشاق في رمضان عند الشافعية والحنابلة

  • في حالة استنشاق الانسان للماء ودخل الماء الى جوفه دون قصد ففي هذه الحالة يصح الصوم ولا يبطل، وقال هذا الحكم الشافعية وذهب اليها الحنابلة، واتفقوا على هذا الحكم لان عدم الإرادة لا يبطل الصوم، وهذا هو الرأي الراجح.

#اقرأ أيضا: فضل صيام شهر رمضان

حكم الاستنشاق في رمضان عند الحنفية والمالكية

  • يرى المذهبان فساد الصوم اذا دخل الماء الى جوف الانسان حتى ولو كان قليلا بسبب الاستنشاق او المضمضة، وكان سبب ابطال الصوم في نظرهم هو دخول الماء الى الجوف ولكن الراجح هو الرأي الأول.

حكم دار الإفتاء من الاستنشاق في رمضان

  • أوضحت دار الإفتاء انه يجوز للإنسان المضمضة والاستنشاق ولكن مكروه المبالغة فيهما.
  • واوضحت ايضا ان المضمضة والاستنشاق من الخطوات الاساسية للوضوء لذلك فهما لا يبطلان الصوم ما داما لم يتجاوز الماء تجويف الفم ويدخل الى الحلق.
  • وأوضح الشيخ احمد ممدوح امين الفتوى بداء الإفتاء، انه يجب على الانسان المؤمن معرفة انه منهي عن المبالغة في المضمضة والاستنشاق في رمضان حتى لا يدخل الماء الى جوفه دون قصد.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه “وبالغ في الاستنشاق الا ان تكون صائما”، لذلك اخد العلماء هذا الحديث دليلا على ان المبالغة في الاستنشاق قد يبطل صيام الانسان.

#اقرأ أيضا: ما معني صوم رمضان

وفي نهاية هذا المقال نكون قد انتهينا من توضيح هذه المسألة واحكامها من وجهد نظر كل مذهب، وهذا الامر كان مهما للتحدث عنه لان الصوم من اركان الإسلام الخمسة لذلك يجب معرفة ما يبطل الصيام وما لا يبطله.

زر الذهاب إلى الأعلى