أدعية

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب

دعاء قبل النوم سنة مهجورة عن النبي محمد صلَّ الله عليه وسلم، وفي قوله منافع كثيرة وكذلك الشعور براحة وسكينة قبل النوم لذلك يجب الحرص على قوله.

دعاء قبل النوم

ورد في السنة النبوية الشريفة عدد من الأذكار التي تقال قبل عند التوجه إلى المضاجع، والغرض منها حماية النفس وقت النوم من تلاعب الشيطان الرجيم.

الدعاء الأول

في صحيح البخاري عن أبي ذر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال: ” اللهم باسمك أحيا وأموت” . وإذا أصبح قال: “الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور.”

الدعاء الثاني

عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم قال له ولفاطمة رضي الله عنها: “إذا أويتما إلى فراشكما أو أخذتما مضاجعكما فكبرا ثلاثًا وثلاثين وسبحا ثلاثًا وثلاثين واحمدا ثلاثًا وثلاثين” وفي رواية لهما: “التكبير أربعًا وثلاثين” رواه الشيخان

الدعاء الثالث

في صحيحي البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم : “إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض بداخلة إزاره، فإنه لا يدري ما خلفه عليه، ثم يقول: “باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين” وفي رواية: “ينفضه ثلاث مرات”. 

الدعاء الرابع

في الصحيحين عنها : أن النبي صلَّ الله عليه وسلم، كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما “قل هو الله أحد”و”قل أعوذ برب الفلق” و”قل أعوذ برب الناس”، ثم مسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات، قال أهل اللغة: النفث: نفخ لطيف بلا ريق. 

الدعاء الخامس

عن أبي مسعود الأنصاري البدري عقبة بن عمرو رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم : “الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في كل ليلة كفتاه”، واختلف العلماء في معنى كفتاه، فقيل : “كفتاه من الآفات في كل ليلة، وقيل : كفتاه من قيام ليلته، وقيل كفتاه من الشيطان، ويحتمل أن يكون الجميع مرادًا كما قال النووي رحمه الله تعالى”.

الدعاء السادس

في الصحيحين عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال لي رسول الله صلَّ الله عليه وسلم : “إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل: “اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت، فإن مت مت على الفطرة، واجعلهن آخر ما تقول”.

تعرف على: دعاء النوم للتحصين

فضل الدعاء قبل النوم

  • قول دعاء قبل النوم  يجعل العبد ينال الأجر بإذن الله تعالى، كما أنه يحفظ النفس من تلاعب الشيطان وقت النوم.
  • أذكار النوم تزيد من تقوية صلة العبد بربه، كما أنها تريح القلب “ألا بذكر الله تطمئن القلوب”.
  • ذكر الله قبل النوم يمنع كيد الشيطان بالمؤمن، وتحميه من كل شر مستتر.
  • نيل الشفاعة من الرسول صلَّ الله عليه وسلم ورضا الله عز وجل.
  • تقي الإنسان من العين والحسد بإذن الله تعالى.
  • تمنح العبد القوة والشعور بالنشاط والحيوية عند الاستيقاظ من النوم.

دعاء قبل النوم يجعل في حياة العبد المسلم البركة وتمنحه الشعور بالراحة والطمأنينة، كما أنها تحميه من شر الشيطان، وهذا ما وضحه موقع مستقبلنا  لكم في تلك المقالة، ونسأل الله القبول.

زر الذهاب إلى الأعلى