الهجرة

راتب اللاجئ في الدنمارك

راتب اللاجئ في الدنمارك

راتب اللاجئ في الدنمارك يحدد بعض الشيء طبيعة هذا البلد وكيفية تعامله مع اللاجئين، من هنا يجدر بنا التوضيح بأن الدنمارك دولة مميزة للهجرة واللجوء حيث تعتبر المعيشة في الدنمارك ميسرة بعض الشيء وسوف نتعرف اليوم إلى أهم المهن المطلوبة في الدنمارك، راتب عامل النظافة في الدنمارك، راتب الطبيب في الدنمارك.

هل عملة الدنمارك قوية؟.

هل لغة الدنمارك صعبة؟.

دعنا نطلعك إلى أجوبة منطقية عن لسان أشخاص يعيشون هناك، ونتعمق بتفاصيل تكلفة المعيشة في الدنمارك ليكون هذا المقال دليلك الشامل إذا فكرت يوماً اللجوء إلى الدنمارك.

راتب اللاجئ في الدنمارك

راتب اللاجئ في الدنمارك

راتب اللاجئ في الدنمارك من الأمور المهمة التي يجب عليك معرفتها في حال فكّرت تقديم طلب لجوء إلى الدنمارك، ما هو مبلغ المساعدة المالية التي تقدمها حكومة الدنمارك للاجئين؟.

تعتبر الدنمارك وجهة رائعة للهجرة حيث سيكون مقالنا دليل شامل لكل شخص يفكر تقديم طلب لجوء إلى الدنمارك، ولعله من المفيد أن نؤكد بأن قيمة هذا الراتب ليس ثابتاً، فقد أخبرني صديق لي منذ فترة بأن راتبه كشخص واحد يختلف بشكل كُلي عن راتب عائلة لاجئة تسكن جواره.

إذاً يمكننا القول بأن هناك عوامل تلعب دور كبير لتحديد حاجة الأسرة لهذا الراتب، قد يكون عدد الأفراد أيضاً له تأثير كبير لتحديد احتياجاتهم للغذاء والملابس وحتى الرعاية الصحية سوف نتعرف عليها ضمن هذا المقال وكيف تقوم السلطات المختصة بتقدير هذا الراتب.

إذا كنت مهتم بمعرفة راتب اللاجئ في الدنمارك وبعض التفاصيل الأخرى حول تكاليف المعيشة والرعاية الصحية هناك فإن هذا المقال موجه إليك.

كلمات أساسية سيكون الحديث عنها اليوم:

  1. راتب اللاجئ في الدنمارك.
  2. المعيشة في الدنمارك.
  3. المهن المطلوبة في الدنمارك.
  4. راتب عامل النظافة في الدنمارك.
  5. راتب الطبيب في الدنمارك.
  6. عملة الدنمارك.
  7. تكلفة المعيشة في الدنمارك.
  8. لغة الدنمارك.

اقرأ أيضاً: عدد ساعات الصيام في الدنمارك

المعيشة في الدنمارك

المعيشة في الدنمارك

المعيشة في الدنمارك كلاجئ تختلف نوعاً ما عن المقيمين، حيث ستتوكل دائرة الهجرة بتغطية كافة نفقاتك إذا كنت لاجئ حصراً ولا تملك وسيلة أخرى لتغطية نفقاتك.

وستكون مزايا هذه التغطية المالية شاملة لما يلي:

  • بدل نقدي للباس وجميع الاحتياجات الشخصية للنظافة.
  • تعويض مالي للطعام (يتم استثناء هذا البند إذا كنت تحصل على طعام مجاني ضمن مركز لجوء يتضمن مطاعم تقدم وجبات مجانية).
  • بدل مخصص للرعاية الصحية لك ولأطفالك، أو الخدمات الاجتماعية.
  • إذا كان لديك أطفال في المدارس سيتم منحك بدل للتعليم.
  • أيضاً يشمل الراتب على بدل إقامة في مراكز اللجوء في البلد.
  • يتم منحك بدل مواصلات أيضاً في حال توجهت لمقابلة مسؤولي الحكومة، أو مسؤولي دائرة الرعاية الصحية.

تجدر بنا الإشارة إلى راتب اللاجئ في الدنمارك في اليوم يصل إلى 55.11 كرونة دنماركية لكل فرد بالغ ما يعادل 8.26 دولار أميركي لأن (كل 1 كرونة دنماركية تعادل 0.15 دولار أميركي).

يعتبر المبلغ 55.11 كرونة دنماركية كبدل أساسي لكن لمن يُقدم؟.

تحصل عليه الأفراد البالغة التي لا تحصل على طعام مجاني، والتي تبلغ 18 سنة من العمر.

 هل هو مبلغ لعائلة؟.

بالتأكيد لا، فإذا كنت تعيش بمفردك في مركز اللجوء فهذا هو أجرك اليومي، لكن إذا كنت تعيش مع زوجك وأولادك فكل فرد بالغ سيحصل على أجر يومي 43.6 كرونة دنماركية (أي ما يعادل 6.54 دولار أمريكي).

إذاً يمكننا القول بأن المعيشة في الدنمارك لها بعض الميزات إذا كنت لاجئ وليس لديك عمل، ستوفر لك دائرة الهجرة التكاليف التي تغطي نفقاتك بشكل جيد.

اطلع على: جسر بين السويد والدنمارك

المهن المطلوبة في الدنمارك

ما هي المهن المطلوبة في الدنمارك؟.

هناك العديد من المهن المتنوعة والمطلوبة في الدنمارك، حيث إن نظام العمل هناك يعمل على أن يكون بمتناول أيدي الجميع سواء مقيم أو مهاجر.

علاوة على ذلك الاقتصاد في تلك الدولة مزدهر هذا ما يجعلها تحتاج إلى أيدي عاملة، منها:

  • طبيب.
  • ممرض/ة.
  • مهندس مدني، برمجيات، معماري، ميكانيك، كهرباء، شبكات، تكنولوجيا المعلومات، بيئة.
  • محاسب.
  • معلم.
  • مدير موارد بشرية.
  • محامي.

وهذه أكثر المهن المطلوبة للمقيمين، لكن إذا كنا نرغب معرفة راتب اللاجئ في الدنمارك تبعاً لوظائف مخصصة للاجئ فإن الوظائف المخصصة له:

يحصل اللاجئ البالغ في الإمارات والتي يتجاوز 18 سنة من عمره في اليوم على 55.11 كرونة دنماركية، من زاوية أخرى يحصل الطفل في اليوم على 33.5 كرونة دنماركية.

مجال  العملمتطلبات التوظيف
مجال الرعاية الصحيةلكل لاجئ لديه خبرة أو خلفية في مجال الطب والصحة و التمريض أن يتقدم إلى دائرة الهجرة لكي تحصل على موافقتهم على عملك، كي لا تُغرّم بمبلغ مالي إذا تجاوزت الشروط.
ترجمةإذا كنت بارع ومتمكن في الترجمة من اللغة الدنماركية إلى أخرى، تقدم إلى مجال الترجمة.
تعليميمكنك كلاجئ أن تقدم لمهنة معلم أو مساعد معلم إذا كنت تمتلك خبرة عالية في اللغة الدنماركية، أحياناً تحصل على فرصة تعليم بلغتك سواء العربية أو الأجنبية.
تقنية معلوماتيمكنك العثور على فرص عمل في قطاع تطوير برمجي أو شبكات، فهناك فرص هائلة في هذا المجال. 
نادل في مطعم، أو فندقهناك الكثير من الفنادق التي تحتاج إلى مضيفين يمكنك التقدم إليها.

قد يهمك: كيف يمكن الهجرة إلى أمريكا

راتب عامل النظافة في الدنمارك

راتب عامل النظافة في الدنمارك يعتبر أيضاً مرتفع لأن حكومة الدنمارك العادلة تمنح العامل حقّة سواء كان مواطن دنماركي أو لاجئ، حيث يتم تحديد راتب اللاجئ في الدنمارك تبعاً لما يلي:

عوامل تحدد راتب اللاجئ في الدنماركتوضيح هذه العوامل
الخبرة التي تمتلكهاتحدد مستوى مهاراتك ماذا يجب أن يكون راتبك، حيث يتعلق، راتب اللاجئ في الدنمارك بخبرته ومهارته.
مكان تواجدك في الدنماركتختلف مستويات الأجور المقطوعة حسب البقعة الجغرافية المتواجد عليها في الدنمارك، حيث يوجد اختلاف في الحد الأدنى للأجور باختلاف المناطق.
قطاع العمليمكننا أن نجزم بأن قطاع الطب و التمريض ينال الحصة الأكبر من الأجور، حيث يختلف الأجر باختلاف القطاع الذي تعمل به بشكل كبير.
نمط عملكيمكنك الاختيار بين نظام عقود العمل الجزئي أو الكامل لتتقاضى أجر تبعا لساعات عملك.

وأهم ما في الأمر بأن راتب عامل النظافة في الدنمارك يبلغ في الساعة الواحدة بين (80_120 كرونة دنماركية) أي ما يعادل 12_18 دولار أمريكي، وحري بنا التطرق أيضاً إلى أن العمال في الدنمارك يتمتعون بحصولهم على كامل الحقوق وأهمها:

  1. الحماية القانونية الكاملة.
  2. اجازات مدفوعة الأجور.
  3. عطل سنوية.
  4. تأمين صحي.

والجدير بالذكر بأن العامل أيضاً يحصل على فرص تأهيل وتدريب، فلو كنت لاجئ تبحث عن فرص عمل يمكنك الاستفادة من خطط التدريب في بعض مكاتب التوظيف لتحصل على خبرة تزيد من أجور وراتب اللاجئ في الدنمارك.

قد تبحث عن: نصائح هامة قبل السفر للسياحة في أرمينيا

راتب الطبيب في الدنمارك

إذا كنت طبيب بالأساس تمتلك شهادة من أي بلد آخر، وسافرت كلاجئ إلى الدنمارك وتتساءل حول راتب اللاجئ في الدنمارك بخبرتك وشهادتك دعنا نسلط الضوء حول الأجر الذي تعطيه حكومة الدنمارك للطبيب اللاجئ.

حيث يبلغ راتب الطبيب في الدنمارك بين 47_70 ألف كرونة دنماركية، هذا إذا كان عقد العمل على أساس عدد ساعات ثابتة لكن إذا كان العمل بالساعة سوف يحصل على أجر بالساعة.

في هذا السياق يجدر بنا التنويه إلى أن الدنمارك هي أحد أقل البلدان بساعات العمل حتى إنها تقارب 40 ساعة بالأسبوع فقط، وهذا رقم قليل مقارنة بالبلدان المتقدمة الأخرى.

تعرف على: السياحة في كييف وكم تكلفة السفر

عملة الدنمارك

عملة الدنمارك هي الكرونة الدنماركية والتي تعادل 0.15 دولار أميركي، الرمز الذي يعبر عنها (Kr, DKK).

 تُستخدم أيضاً في جزر فارو وغرينلاند التابعة للدنمارك، حيث تم تقسيم الكرون الدنماركي إلى 100 أوري، ولكن الآن لم يعد الأور بوحدة فعالة في الاقتصاد الدنماركي.

الجدير بالذكر بأن الكرون الدنماركي عملة مستقرة وموثوق بها على الصعيدين المحلي والدولي، وتُستخدم في مختلف الصفقات التجارية والمعاملات المالية في البلاد، كما تمتاز العملة بتصميمات جميلة ومتنوعة للأوراق النقدية والعملات المعدنية، تعكس التراث والثقافة الدنماركية.

حيث يختلف راتب اللاجئ في الدنمارك عن راتب الموظف الدنماركي الذي يعمل في مؤسسات الدولة والذي يصل أجره ل 7700 دولار أمريكي صافي، ما يعادل 51333.33 كرونة دنماركية، وهناك موظفين بمناصب أعلى يحصلون على 9916.7 دولار أميركي ما يعادل 66111.33 كرونة دنماركية تقريباً.

هل عملة الدنمارك قوية؟.

لا مناص من القول بأن الكرون الدنماركي عملة قوية ومستقرة عموماً، وعليه فإن الاقتصاد الدنماركي يتمتع بسوق مالية متطورة وبيئة استثمار مستقرة، مما يعزز قوة العملة.

فمن البديهي في هذه الحالة أن تصبح الدنمارك من الدول الغنية بالموارد ولديها اقتصاد قوي ومتنوع، مما يزيد ثقة المستثمرين في الكرون الدنماركي.

على الرغم من قوة العملة لكن قد تتأثر بعوامل متعددة مثل:

  • التغيرات الاقتصادية العالمية.
  • سياسات البنك المركزي.
  • مستويات التضخم.
  • العوامل الجيوسياسية.

تكلفة المعيشة في الدنمارك

تكلفة المعيشة في الدنمارك يتم تحديدها تبعاً للمنطقة التي تقطن بها ضمن هذه الدولة، فهناك تفاوت في المعيشة بين مدن الدنمارك المختلفة وتفاوت كبير في الأجور أيضاً.

يجب أن تأخذ بالحسبان بأن لكل عائلة أسلوب حياتي معين، ونمط مصروف تعتمد عليه لذلك لا يمكننا التعميم من ناحية التكاليف المعيشية.

لكن إذا أردنا الحديث بشكل وسطي يمكننا أن نقول بأن:

بأن عائلة مكونة من أربع أفراد تحتاج شهرياً ما يعادل 33333.3_ 40000 كرونة دنماركية تنقسم بين أقساط السكن الشهرية شاملة أيضاً للغاز، للكهرباء، للإنترنت، للماء.

وأجور المواصلات إن وجدت، إضافة إلى تكاليف الطعام والشراب والرعاية الصحية، إضافة إلى قسم ضئيل منها للترفيه لأن نسب الضرائب في تلك الدولة باهظة.

إذا أخذنا بعين الاعتبار راتب اللاجئ في الدنمارك هل يكفي لفرد أو لعائلة؟.

بالتأكيد يكفي، لأن حكومة الدنمارك تضع خطة مدروسة لكي يكون اللاجئين والمهاجرين إليها يتمتعون بحياة مستقرة عبر توفير سُبل الراحة والمعيشة المريحة.

أيضاً سوف نتطرق إلى:

  • راتب اللاجئ في الدنمارك.
  • المعيشة في الدنمارك.
  • المهن المطلوبة في الدنمارك.
  • راتب عامل النظافة في الدنمارك.
  • راتب الطبيب في الدنمارك.
  • عملة الدنمارك.
  • تكلفة المعيشة في الدنمارك.
  • لغة الدنمارك.

لا تتردد في زيارة: أفضل مكان للسفر لمدة أسبوع

لغة الدنمارك

ما هي لغة الدنمارك؟.

لغة الدنمارك هي اللغة الدنماركية الأصلية التي تُعد جزء من فئة اللغات الجرمانية الشمالية ويتم كتابتها باستخدام الأبجدية اللاتينية.

من زاوية أخرى قد تتشابه اللغة الدنماركية بشكل ملحوظ مع اللغة السويدية، والنرويجية.

يتم اعتماد لغة الدنمارك كلغة أساسية في المدارس وجامعات الدولة، ويتم تدرسيها للأطفال حتى يصبحون متحدثين بطلاقة ويتقنون اللكنة.

هل يمكن أن يتجاوب الدنماركيين مع اللاجئين الذين يتحدثون الإنجليزية؟.

نعم لأن معظم الدنماركيين يُتقنون الإنجليزية بشكل جيد، وتُستخدم الإنجليزية كلغة ثانية على نطاق واسع في البلاد، مما يسهل التواصل مع الزوار الدوليين والمهاجرين.

أخبرني صديقي اللاجئ في الدنمارك بأن إتقان اللغة الدنماركية صعب بعض الشيء بل يعتبر تحدي لمن يتعلمه كلغة ثانية.

لكن أضاف لي بأنه على الجانب الإيجابي، تُوفر الحكومة الدنماركية دورات اللغة المجانية للمهاجرين واللاجئين لمساعدتهم على تعلم اللغة والاندماج في المجتمع.

ومما لا شك فيه بأن التواصل باللغة الإنجليزية أيضاً مفيد في البداية ويسهل على اللاجئين التواصل، حيث يمكن للمهاجرين استخدام الإنجليزية في التفاعل اليومي وتعلم اللغة الدنماركية تدريجياً.

بعض الأسئلة الشائعة:

كيف احصل على عمل في الدنمارك كلاجئ؟

يمكنك أن تتقدم إلى دائرة الهجرة بطلب السماح لك بالعمل وتنتظر الرد، ثم تتقدم للعمل حسب خبرتك وتحصل على راتب اللاجئ في الدنمارك الذي يكون بالتأكيد أقل مقارنة برواتب الموظفين الدنماركيين.

كم يستغرق لم الشمل في الدنمارك؟

في هذا السياق يجب التوضيح بأن متطلبات لم الشمل في هذا البلد صعبة وصارمة، يجب عليك على الأقل أن تحقق المادة 7 وهي حصولك على تمديد على الحماية المؤقتة.

فإن حصلت عليه سوف يستغرق مدة لم شمل أسرتك 3 سنوات.

هل راتب اللاجئ في الدنمارك جيد؟

حكماً هو راتب جيد، حيث إن الحكومة تسعى أن توفر جميع الظروف المريحة للاجئين، وتلبية احتياجاتهم.

ما هي مميزات المعيشة في الدنمارك؟

من ناحية المعيشة يمكننا القول بأن تكاليف المعيشة في الدنمارك ليست مرتفعة الكثير، وعدد ساعات العمل أقل إذا تمت مقارنتها مع دول أخرى.

من زاوية أخرى فإن الدنمارك بلد آمن للغاية، إضافة إلى أن المساواة في هذا البلد قائم على احترام المواطنين بعضهم بعضاً واحترام اللاجئين باختلاف أجناسهم.

مقالات ذات صلة:

كيف اجهز نفسي للسفر

السفر عن طريق البحر

 إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا تعرفنا إلى راتب اللاجئ في الدنمارك وبعض مميزات المعيشة في هذا البلد وماذا توفر الحكومة للاجئين.

زر الذهاب إلى الأعلى