الولادة والبيبي

سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة

سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة قد يكون أمر محير لكثير من الأمهات والآباء وخاصة عندما يكون طفلهم هو بداية إنجابهم ولم يسبق لهم خبرة مع الأطفال فإن نومه على الطفل يثير فضولهم عن سبب تلك الطريقة المختلفة في النوم مع تحركه وأوضاع جسده الغريبة وغير مسبوقة ومن خلال هذا المقال نلقي الضوء على هذا الأمر بالتفصيل.

#اقرأ أيضا: كيف أعرف عنق الرحم مفتوح او مغلق

سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة

أجريت العديد من الأبحاث العلمية على نوم الطفل على بطنه وخاصة عند قيامه ببعض الحركات الغريبة أثناء قيلولته على بطنه فوجد أن تلك الفترة العمرية وفي الغالب تتراوح بين عامين وثلاثة أعوام فتكون فترة النمو الصحيح والسريع لجسد الطفل.

تعرف تلك الفترة التي يستلقي فيها الطفل على بطنه فيها باسم فترة الاستمناء وتكون بداية معرفة الطفل لجسده فيقوم بإجراء بعض الحركات الغريبة أثناء نومه حتى يختار الطريقة الأنسب لجسده والتي تريحه.

تساعد تلك الحركات الطفل على كثير من الأمور بدايتها التعرف على جسمه واراحته مع تقوية عضلاته وتنمية جميع مهاراته الحركية ليتمكن من التحكم في حركات جسده العلوي من الرأس واليدين والكتفين والرقبة مع قدرته نوعًا ما على حمل الجزء السفلي من جسده ويظهر ذلك على هيئة الزحف وهي بداية تحرك الطفل بمفرده.

تحاول الكثير من الأمهات منع الطفل عن القيام بتلك الحركات الغريبة التي يفعلها أثناء النوم أو حتى الاستيقاظ ولكن الخبراء حذروا من ذلك ويجب ترك الطفل ليتعرف على الأشياء من حوله بنفسه وفهم جسده مهما كانت حركاته مزعجة للأم مع الحرص على مراقبته حتى لا يلحق الأذى بنفسه.

#اقرأ أيضا: حركة الجنين عند المثانة ونوع الجنين

علاج الحركات الغريبة عند الاطفال

تعددت الأسباب التي يمكن لأجلها أن يقوم الطفل ببعض الحركات الغريبة وبالرغم من أن منع الطفل من فعل تلك الحركات بحرية أمر خاطئ إلا أن هناك بعض الأساليب التي يمكن منعه من التمادي في فعل تلك الحركات الغريبة وهي كالآتي:

  • محاولة تغيير عادات نومه إلى الاستلقاء على الظهر.
  • وضع الطفل على سرير مستوي وناعم وثابت مما يساعده على النوم على ظهره أكثر من بطنه.
  • تجنب وضع أي من الوسادات أو الألعاب أو أي شيء ينشغل به الطفل في موضع نومه.
  • يمكن منع الطفل من فعل حركاته الغريبة عن طريق تشتيت انتباهه بالألعاب أو الضحك أو الصوت العالي دون استخدام أسلوب عنف معه.
  • يجب أن يكون سرير الطفل مجاور لسرير الأم بداية من ولادته وحتى الشهر السابع.
  • يجب على الأم المراقبة المستمرة لطفلها وبدقة أثناء نومه ويقظته.

#اقرأ أيضا: الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

في ختام موضوعنا سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة نرجو أن نكون قدمنا كل ما يخص هذا الأمر من أسباب وطريقة علاج فعالة وآمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى