شهر رمضان

صلاة التهجد كم ركعة

صلاة التهجد كم ركعة؟ صلاة التهجد هي تلك الصلاة التي تكون في جوف الليل، وهي سنة مأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تتعدد الأقاويل حول عدد الركعات التي يتم صلاتها بنية التهجد، وفي هذا المقال سوف نتعرف على عدد ركعات صلاة التهجد بالإضافة إلى بعض المعلومات التي يبحث حولها الأشخاص عن صلاة التهجد.

#اقرأ أيضا: نصائح طبية في رمضان

صلاة التهجد

هي الصلاة في جوف الليل وقت نوم الناس وهى نافلة مستحبة وسنة اعتاد النبي صلى الله عليه وسلم على الحفاظ عليها، وهى تصلى مثل بقية النوافل ركعتين، ركعتين كما أن صلاة التهجد أقل عدد ركعات لها هي ركعتان.

صلاة التهجد كم ركعة

أفضلها إحدى عشرة أو ثلاثة عشرة ركعة يسلم بعد كل ركعتين اقتداء بفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وإن صلي أكثر يكون عشرين أو أكثر وإن قل فلا إثم ولو واحدة في كل ليلة بعد صلاة العشاء أو آخر الليل ولكن الأفضل إحدى عشرة أو ثلاثة عشرة ركعة ويسلم بعد كل ركعتين ويوتر بواحدة كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وكان ربما يوتر بثلاثة أو خمسة أو سبعة أو تسعة.

فصلاة التهجد ليست لها حدود وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول صلاة الليل مثنى، مثنى فإذا خشي الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى  ولكن لم يحدد حد معين لعدد ركعات التهجد.

#اقرأ أيضا: هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب التعب

وقت صلاة التهجد

يكون من بعد صلاة العشاء ويستمر حتى قبل صلاة الفجر مباشرة ولكن الوقت المستحب لأداء تلك الصلاة هو جوف الليل وخصوصاً في الثلث الأول من النصف الثاني من الليل.

الفرق بين صلاة قيام الليل وصلاة التهجد

  • صلاة قيام الليل، هي كل صلاة تكون بعد صلاة العشاء وتصلح أن تكون من قيام الليل.
  • صلاة التهجد، هي تلك الصلاة التي سبقها النوم وقيام الليل وما كان قبل النوم.

#اقرأ أيضا: يوم مقترح في رمضان

وفي نهاية الحديث عن صلاة التهجد كام ركعه نكون قد وضحنا ما هي صلاة التهجد وما عدد ركعاتها التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها، ووقت صلاتها والفرق بينها وبين صلاة قيام الليل.

زر الذهاب إلى الأعلى