الولادة والبيبي

طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس

طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس ليست واحدة فقط ولكن هناك عدة طرق مختلفة يمكن الاستعانة بها وتطبيقها، ويحدث في هذا السن تغير في هرمونات المرأة حيث تبدأ إفراز الأستروجين والبروجستيرون بالتراجع وتبدأ فترة الانقطاع الدوري للدورة الشهرية وبسبب هذا التراجع في الأستروجين فإنه يمكن أن يحدث تغير في الطريقة التي تعمل بها المبايض.

#اقرأ أيضا: كيف انزل حرارة طفلي بسرعة

طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس

هناك عدد من الخيارات المختلفة التي يمكن للنساء في سن اليأس استخدامها لتنشيط المبايض بما في ذلك:

  • العلاج بالهرمونات من خلال تناول الهرمونات البديلة (هرمونات الإستروجين والبروجستيرون) لتعويض النقص الذي يحدث في هذه الهرمونات وتنشيط المبايض.
  •  العلاج بالليزر حيث يمكن استخدامه لتحفيز المبايض وتحسين نضوج البويضات ويمكن تنفيذ هذا العلاج من خلال جلسات علاجية تستغرق بضع دقائق فقط.
  •  العلاج الغذائي عن طريق ضمين بعض الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة مثل البروتينات والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن أن يساعد في تحفيز المبايض وتنشيطها.

#اقرأ أيضا: كيف أسوي جلسة بخار للطفل في البيت

مخاطر  تنشيط المبايض في سن اليأس

يمكن للطرق السابقة أن تحمل بعض المخاطر والآثار الجانبية المحتملة ومن بينها التالي:

  • فشل العلاج قد لا يؤدي التنشيط إلى نضوج البويضات بشكل كافٍ وبالتالي قد لا ينتج عنه أي حمل.
  • تكون أكثر من بويضة قد يؤدي التنشيط إلى تكوين عدة بويضات في المبيض مما يزيد من خطر الحمل المتعدد ومضاعفات الحمل.
  • اضطرابات في الدورة الشهرية مثل التبويض غير المنتظم والنزيف المهبلي الزائد أو تكيس المبايض وهي حالة تتميز بتشكل كيسات مملوءة بالسوائل على المبايض وقد تزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل سرطان المبيض.

#اقرأ أيضا: متى يبدأ التسنين عند الأطفال

السن المناسب لتنشيط المبايض في سن اليأس

لا يوجد سن محدد يمكن القول بأنه السن المناسب لتنشيط المبيض حيث يختلف الأمر من امرأة إلى أخرى ويتوقف على حالتها الصحية ومدى تقدم سن اليأس لديها على النحو التالي:

  • يتم تنشيط المبايض في سن اليأس عادة عندما يصبح تكوين البويضات أقل من المعتاد وتصبح فرص الحمل ضئيلة.
  • عادةً ما يبدأ تقدم هذا السن عند النساء في منتصف الثلاثينيات ويستمر حتى منتصف الخمسينيات.
  • لذلك يجب على النساء في هذه الفترة الاستشارة بشكل جيد مع الطبيب المختص لتحديد الوقت المناسب لتنشيط المبايض وتقييم المخاطر والفوائد المحتملة للعلاجات المختلفة المتاحة وفقاً لحالتهن الصحية والعمرية.

#اقرأ أيضا: سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة

نتيجة التنشيط للمبايض

لا يمكن ضمان النتيجة المضمونة عند تنشيط المبايض في سن اليأس حيث إن هذه العمليات والعلاجات يمكن أن تعمل في بعض الأحيان وتنجح ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون النتائج غير فعالة.

طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس تعتبر خيارًا علاجيًا يستخدم لزيادة فرص الحمل لدى النساء اللاتي يواجهن صعوبة في الحمل نتيجة تقدم سنها وتقلص فرص الحمل.

زر الذهاب إلى الأعلى