العواصم

عاصمة المغرب واهم المعلومات عنها بالتفصيل

عاصمة المغرب واهم المعلومات عنها بالتفصيل فهي مدنية الرباط، والتي تقع على سواحل المحيط الأطلسي وتمتاز بكون هذه المنطقة سهلة منبسطة إلى حد كبير، و يتم وصفها أيضا بكونها العاصمة الإدارية للجمهورية المغربية، وتعد ثالث مدن المغرب من حيث المساحة والتي تقدر بكونها 118.5كم2، وتحظى المدينة بإقبال كبير من العديد من السياح من مختلف دول العالم من أجل التعرف على آثارها وحضراتها والتي يعتبر من أبرزها وجود اول جامعة مغربية حديثة والتي يطلق عليها اسم جامعة محمد الخامس، ويرغب العديد من الأشخاص في التعرف على عاصمة المغرب واهم المعلومات عنها بالتفصيل قبل القيام بزيارته، وفي الجزء التالي من هذا المقال سنتعرف على هذا الموضوع بشكل تفصيلي.

#اقرأ أيضا: عاصمة المالديف أي دولة

ديموغرافيا مدينة الرباط

وفق الإحصاء السكاني الذي تم في العاصمة الرباط خلال العام 2014 فقد تجاوز عدد سكان مدينة الرباط ما يقدر 577.827 مواطن، وفي الإحصائية التي تلت السابقة فقد لوحظ ان عدد السكان قد زاد حتى بلغ مليون ونصف المليون نسمة، وتعتبر الديانة الرسمية لسكان هذه المدنية هو الدين الإسلامي حيث تصل نسبة المسلمين إلى حوالي 98٪ من إجمالي السكان في المدينة بينما النسبة الباقية تتراوح بين اليهود والأمازيغ.

#اقرأ أيضا: عاصمة المكسيك

تاريخ مدنية الرباط

منذ وقت ما قبل التاريخ ساهمت العديد من العوامل في بناء مدينة الرباط والتي كان من أبرزها الموقع الاستراتيجي والوفرة الشديدة في مختلف الموارد البشرية وهو الأمر الذي ساعد في تأسيس المدنية في القرن الثاني عشر من الميلاد على يد مجموعة من الموحدين وقام عبد المؤمن رباط الفتح بإنشاء مجموعة من المباني التي ساهمت في بناء نواة المدنية وتحصينها بالإضافة إلى ذلك فقد قام بإنشاء قلعة ومسجد تلي ذلك أنشاؤه لدار الخلفية.

#اقرأ أيضا: عاصمة كوريا الجنوبية

الاقتصاد في الرباط

في تصنيف مدن دولة الإمارات تحتل مدنية الرباط المركز الثاني من حيث أقوى اقتصاد بعد مدنية الدار البيضاء وذلك بسبب العديد من النشاطات الصناعية والتجارية التي تتم فيها والتي يعتبر من أبرزها صناعة النسيج وذلك من خلال أربع مناطق صناعية يتم فيها القيام بمختلف الأنشطة الصناعية التقليدية والتي يعتبر من أبرزها صناعة المنتجات الحديدية وصناعة كل من الخشب والفخار بالإضافة إلى صناعة الزرابي، ويعتمد اقتصاد المدنية على القطاع التجاري الخاص كركيزة أساسية ويعتبر السبب الأساسي لذلك هو وجود مجموعة كبيرة من الأسواق والمراكز التجارية التي ساهمت بشكل كبير أيضا في تنشيط القطاع السياحي لهذه المدينة وهو ما ساهم في نقل اقتصادها بشكل كبير.

#اقرأ أيضا: ما هي عاصمة الإكوادور

أبرز معالم مدينة الرباط

تضم مدنية الرباط مجموعة كبيرة من المعالم السياحية المختلفة التي يأتي إليها السياح من مختلف دول العالم من التعرف عليها ومشاهدتها عن كثف وتخليد هذه التجربة في ذاكرتهم لبقية العمر، ويعتبر من أبرز هذه المعالم ما يلي:

  • السور الموحد ويمتاز هذا السور بطوله الكبير الذي يصل إلى م تقريبا ويمتد من غرب المدنية إلى شمالها ويصل ارتفاعه عن الأرض إلى ما يقارب من عشر أمتار، وتتم عملية دعم هذا السور من خلال عدد من الأبراج يصل عددها إلى أربعة وسبعين برجاً، ويملك السور عدد من البوابات التي يصل عددها إلى خمس بوابات يعتبر من أبرزها باب الرواح وباب لعلو.
  • السور الأندلسي والذي يبلغ طوله حوالي 2400 متر.
  • موقع شالة وهي عبارة عن مدينة أثرية صغيرة والتي تقع فوق نهر وادي ابي رقراق والتي تم تأسيسها في القرن السادس قبل الميلاد.
  • العديد من الاضرحة لأبرز الشخصيات المغربية والتي يعتبر من أشهرها ضريح الملك المغربي محمد المغربي ونجليه الملك الشحن الثاني والأمير عبد الله.
  • صومعة حسان التي تعتبر واحدة من معالم الفن الإسلامي الأندلسي.
  • الحدائق الأندلسية التي تمتد بشكل متوازي مع شواطئ المحيط الأطلسي وتمتاز بجمالها الخلاب بسبب المساحات الخضراء الطبيعية فيها.

وفي النهاية فإن التعرف على عاصمة المغرب واهم المعلومات عنها بالتفصيل، يعتبر من الأمور الهامة التي يجب على المسافر معرفتها فيل السفر إليها من أجل ضمان تنظيم الوقت بشكل صحيح والاستمتاع بشكل كامل طوال فترة الإقامة فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى