شهر رمضان

عدد ركعات صلاة التهجد برمضان

كم عدد ركعات صلاة التهجد برمضان؟ تعد صلاة التهجد واحدة من ضمن العبادات التي يتم بها التقرب إلى الله في شهر رمضان مع غيرها من العبادات وقد تختلف صلاة التهجد في طريقة صلاتها وعدد ركعاتها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على عدد ركعاتها.

#اقرأ أيضا: دعاء الإفطار للصائم في شهر رمضان المبارك

تعريف صلاة التهجد

التهجد في اللغة مأخوذ من الهجود وهو النوم والسهر، بينما اصطلاحاً فقد أطلق عليها الفقهاء صلاة النافلة التي تكون بعد النوم في الليل في أي ليلة، والمتهجد فهو الشخص الذي يصلي ليلاً بعد نومه.

#اقرأ أيضا: فضل صيام شهر رمضان

عدد ركعات صلاة التهجد برمضان

صلاة التهجد ليست محصورة بعدد معين من الركعات، بينما تعتمد على نشاط الإنسان وقوته، فيجوز للمسلم أن يصليها كما يشاء، ولكن أضاف العلماء أن من الأفضل أن تصلى إحدى عشر ركعة اقتضاءً بفعل الرسول صلى الله عليه وسلم.

كيفية صلاة التهجد

تتعد كيفيات صلاة التهجد وذلك مثلما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، من بين هذه الكيفيات ما يلي:

  • أداء الصلاة ركعتين ف ركعتين حتى انتهائها من دون صلاة الوتر، ثم يصلي ركعة وتر، وذلك بالاستناد لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “يسلم بين كل ركعتين، ويوتر بواحدة”
  • صلاة أربع ركعات بسلام واحد، ثم أربعة بسلام واحد، ثم ختامها بثلاث ركعات.

#اقرأ أيضا: ما معني صوم رمضان

فضل صلاة التهجد

لصلاة التهجد العديد من الفضائل، والتي تجعل المسلمين دائمين على أدائها، تتمثل تلك الفضائل فيما يلي:

  • وعد الله المتهجدين بالثواب العظيم.
  • كان الرسول يرغب قومه على أداء تلك الصلاة فيعد ذلك تنفيذ لأوامر الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • فضَّل الله تعالى المتهجدين وقائمين الليل عن سائر الناس.
  • تحقيق التقوى والتي تعد أحد خصال الخير، وقد رتب الله تعالى الأجر العظيم لقائمين الليل خاصة في رمضان وخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان وذلك لوجود ليلة القدر.

وفي نهاية الحديث عن عدد ركعات صلاة التهجد برمضان نكون قد وضحنا تعريف صلاة التهجد وذكر فضل هذه الصلاة على المسلمين، بالإضافة إلى عدد ركعاتها وكيفية أدائها وثواب صلاة التهجد عند الله سبحانه وتعالى.

زر الذهاب إلى الأعلى