شهر رمضان

فضل صلاة التراويح في رمضان

فضل صلاة التراويح في رمضان، لقد مَن الله سبحانه وتعالى علينا بنعمة شهر رمضان المبارك، والتي تعد من احسن النعم التي أنعم الله بها علينا، وذلك لما له من فوائد عظيمة، ومن أهم فوائده هي صلاة التراويح، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فضل هذه الصلاة في هذا الشهر الكريم.

#اقرأ أيضا: دعاء الإفطار للصائم في شهر رمضان المبارك

فضل صلاة التراويح في رمضان

يحرص المسلم في هذا الشهر الكريم على قيام ليالي رمضان خلف الإمام وإتمام الصلاة حتى أخر ركعة، ويتمثل فضل هذه العبادة في أنها تغفر ذنوب العبد وذلك استناداً لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” والمقصود بقيام رمضان هنا هو صلاة التراويح.

#اقرأ أيضا: فضل صيام شهر رمضان

فضل صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان

يسعى المسلمين للاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر من رمضان وذلك بسبب وجود ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان والتي هي خير من ألف شهر، لذلك يستحب على المسلم أن يلتزم بصلاة التراويح وإتمامها في العشر الأواخر من شهر رمضان طالباً من الله الرحمة والمغفرة.

#اقرأ أيضا: ما معني صوم رمضان

منزلة التراويح بين نوافل الصلاة

تعد صلاة التراويح من النوافل المؤكدة عند المالكية، كما تعد من السنن المؤكدة عند الشافعية، كما كانوا يروا أن السنن الرواتب التابعة للفرائض هي أفضل من التراويح وذلك لكون الرسول مواظباً عليها ولم يكن مواظباً على التراويح.

بينما رأى الحنابلة أن أفضل صلوات التطوع هي الصلوات التي تسن لها الجماعة وذلك لأنها تشبه الفرائض، ومن ثم تأتي من بعدها السنن التوابع في الفضل، كما فضلت بعض النوافل الأخرى عليها مثل صلاة العيدين وصلاتي الكسوف والخسوف، وذلك بسبب مواظبة الرسول صلى الله عليه وسلم على تلك الصلوات في حين أنه لم يصلي التراويح إلا ثلاث مرات.

وفي نهاية الحديث عن فضل هذه الصلاة في الشهر المبارك نكون قد وضحنا أهمية صلاة التراويح في شهر رمضان الكريم بصفة عامة، بالإضافة إلى فضلها في العشر الأواخر من الشهر الكريم، وأهمية صلاة التراويح وفضلها في رأي بعض العلماء.

زر الذهاب إلى الأعلى