شهر رمضان

قيام الليل كم ركعة

قيام الليل كم ركعة، تعد صلاة قيام الليل من أفضل العبادات التي تقرب العبد إلى الله وقد يتعدد فضلها على العبد، وفي هذا المقال سوف نتعرف على عدد الصلاة التي يمكن صلاتها بالإضافة إلى بعض المعلومات التي تدور حول صلاة قيام الليل.

#اقرأ أيضا: نصائح طبية في رمضان

عدد ركعات قيام الليل

ليس هناك عدد معين لركعات قيام الليل، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي إحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشر ركعة، بينما أقل عدد لركعات قيام الليل ركعتين، فليس هناك عدد معين لركعات قيام الليل.

فضل صلاة قيام الليل

تعد من أفضل النوافل بعد الصلوات المفروضة وهى من أعظم الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله، كما أن قيام الليل لها أجر عظيم عند الله فهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهناك الكثير من الآيات التي توضح ذلك.

#اقرأ أيضا: هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب التعب

كيفية صلاة قيام الليل

تصلى صلاة قيام الليل ركعتين ف ركعتين ومن المستحب ختم صلاة قيام الليل بركعة وتر والتسليم يكون بين كل ركعتين كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يطيل في السجود في قيام الليل.

ولكن إذا كان قيام الليل في جماعة يجب عدم الإطالة في الصلاة لتجنب إلحاق المشقة على المصليين، كما أن المسلم يمكنه أن يصلي ما يشاء من الركعات وفي أي حين من الليل حيث يبدأ قيام الليل من بعد صلاة العشاء ويستمر إلى أذان الفجر.

#اقرأ أيضا: يوم مقترح في رمضان

الحكمة من مشروعية قيام الليل

هناك حكمة أرداها الله من قيام الليل تعود إلى العباد بالخير في الدنيا والآخرة، فالليل يتميز بالسكينة والوقار فيقوم العبد بالإقبال على العبادة في خشوع لله مبتعد عن الشهوات ونزوات الدنيا متقرباً إلى الله وذلك يشعره بالراحة.

وفي نهاية الحديث عن قيام الليل كم ركعة نكون قد وضحنا عدد ركعات قيام الليل التي كان يصليها الرسول صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى أقل عدد يمكن صلاته في قيام الليل، وكيفية أداء هذه الصلاة وفضلها والحكمة في إنزالها.

زر الذهاب إلى الأعلى