منوعات

كم ساعة من الرياض إلى الدمام

كم ساعة من الرياض إلى الدمام تعتبر مدينة الدمام والرياض من أهم وأكبر مدن المملكة العربية السعودية وغالباً ما يتم التجول بين هاتين البلدين على وجه التحديد لقضاء الأنشطة المختلفة.

كم المدة من الرياض إلى الدمام

تبتعد الرياض عاصمة السعودية مسافة قدرها 257.57 ميلاً عن مدينة الدمام، أي أنها تحتاج إلى مسافة زمنية قدرها ساعة واحدة فقط للوصول إليها من خلال الطائرة.

وفي حالة السفر إلى الدمام باستخدام السيارة قد تصل المدة إلى 3 ساعات ونصف على سرعة 120 وباستخدام طرق السفر الصحيحة دون أخذ استراحة.

الموقع الجغرافي لمدينة الدمام

تقع مدينة الدمام في الجهة الشرقية من المملكة العربية السعودية وتعتبر أكبر مدن هذه المنطقة، وتبلغ مساحة هذه المدينة إلى 338 كيلو متر وهي مساحة كبيرة للغاية تتحمل عدد سكان يصل إلى 768,602 مليون نسمة، والعديد من المباني والشركات الاستثمارية الضخمة، كما يقع فيها أغلب الإدارات الحكومية ومراكز التجارة والتسوق، لذلك غالب ما يتم التوجه إليها بكثرة من قبل جميع سكان مدن السعودية.

مناخ مدينة الدمام

تصل درجة الحرارة في مدينة الدمام خلال فصل الشتاء إلى نحو 25 درجة مئوية مع انعدام تام لهطول الأمطار وبرودة الطقس في الليل، وتمتاز بجو صحراوي وجاف في الفصل الصيفي، حيث تصل درجة الحرارة في الصيف إلى 43 درجة، وعلى الرغم من المناخ الصحراوي لهذه المدينة إلا أنها تتعرض بين الحين والآخر إلى أمطار غزيرة وعواصف رعدية مفاجئة.

المعالم الأثرية في مدينة الدمام

يوجد العديد من المعالم الأثرية الكبيرة في مدينة الدمام والتي تعد سبباً رئيسياً من زيارة مواطني السعودية إليها، ومن أبرز هذه المعالم ما يلي:

  • حديقة الملك فهد: تعتبر هذه الحديقة من أشهر الحدائق في مدينة تماما وتضم عدداً كبير من الزهور والنباتات البرية الفريدة.
  • شاطئ نصف القمر: غالبا ما يتم قضاء العطلة الصيفية لمواطني المملكة عل. ضفاف هذا الشاطئ، وتم تسمية بهذا الاسم نظرا لكونه يشبع نصف القمر.
  • المركز الرياضي: تم افتتاح هذا المركز في الآونة الأخيرة وهو يضم عدد مختلف من الأسواق والمحلات التجارية.
  • ميناء الملك عبد العزيز: غالبا ما يتم استخدام هذا الميناء في التجارة والاستيراد والتصدير وهو أحد مصادر الدخل في مدينة الدمام.
  • شارع الملك خالد: يتميز هذا الشارع بجماله الساخر خاصة في الأوقات المتأخرة من الليل وهو يضم عدد من المساجد والمعالم الإسلامية.
  • كورنيش الدمام: يتوجه إليه أغلب السياح للتمتع بجوه الهادئ وهوائه النقي الذي يساعد على الاسترخاء.

الاقتصاد في دمام

نعتبر الدمام من أهم محافظات المملكة والتي تسبب ربح كبير وارتفاع في اقتصاد البلد، حيث تحتوي الدمام على المدينة الصناعية التي يتم فيها ممارسة أغلب الأنشطة الصناعية من صناعة النفط والتعدين، كما يتم صناعة الأسمدة الخاصة بالمحاصيل الزراعية وتوزيعها داخل وخارج السعودية.

بالإضافة إلى وجود متخصصين وخبراء في مجال تصنيع أجهزة التكييف والمطاط والبتروكيماويات وباقي الصناعات المختلفة.

سبب تسمية الدمام بهذا الاسم

لك تظهر هذه المدينة قديما على الخريطة لذلك فلم يكن يطلق عليها أي اسم ولم يسكنها أحد، وبعد مرور حقبة من الزمن بدأت الإعداد السكنية تتكاثف في هذه المحافظة ومن ثم قاموا بإطلاق اسم خاص بها لتميزها عن باقي المحافظات، وقد تم اختيار اسم الدمام نظرا لسور قلعة الدمام الموجود آنذاك، ويرجع أصل هذه الكلمة إلى معنى الأطباق.

وقد تم بناء العديد من المباني الضخمة والأسواق العديمة وتشتهر هذه المدينة وتصبح من أهم مدن السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى