عدد السكان

كم عدد سكان بلاد الشام

كم عدد سكان بلاد الشام وتوزيع السكان في بلاد الشام هو الموضوع الذي سنتحدث عنه خلال هذا المقال وبالرغم من أن بلاد الشام هي عدد من الدول العربية التي انفصلت كل منها عن بعضها إلا أنه لا تزال تعرف تلك الدول ببلاد الشام ويقدر عدد سكانها بحوالي أربعة واربعون مليون وخمسمائة وخمسون ألف وتسعمائة وسبعة وعشرون نسمة ومن خلال الاحصائيات كل عام يتضح التزايد المستمر لأعداد السكان في بلاد الشام حيث أنه قد يصل إلى واحد وسبعون مليون نسمة بحلول عام 2050م.

#اقرأ أيضا: كم يبلغ عدد سكان كوريا الجنوبية

كم عدد سكان بلاد الشام

تتميز بنسبة الخصوبة العالية جدًا والتي تصل إلى ستة أطفال لكل امرأة وهو معدل تزايد مرتفع جدًا كما تصنف كأسرع معدل نمو سكاني على مستوى العالم.

تتمتع بلاد الشام بمعدل شباب مرتفع والذي تتراوح أعمارهم ما بين خمسة عشر إلى أربعة وعشرون عام ومن خلال ما يأتي نوضح لكم اعداد السكان في بلاد الشام لكل دولة على حداها بحسب ما جاء في إحصائيات عام 2020م.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان العالم

عدد سكان دول من بلاد الشام

بحسب آخر إحصائيات اعداد سكان اهذه البلاد فقد ورد عدد سكان كل دولة من بلاد الشام منفصلة عن الأخرى وهم كالآتي:

  • الأردن: يبلغ عدد سكان مملكة الأردن حوالي ١٠.٢٠٥.٩٤٨ نسمة وهي نسبة قليلة جدًا مقارنة بدول العالم العربي وتقدر بنسبة ٠.١٣٪ من إجمالي سكان العالم وتحتل بتلك النسبة المرتبة الثامنة والثمانون من حيث أكبر دول العالم تعداد للسكان.
  • فلسطين: يقدر عدد سكان دولة فلسطين بحوالي ٥.١٠٣.٨٧٤ نسمة وهي نسبة ضئيلة جدًا من إجمالي عدد سكان العالم وتقدر بحوالي ٠.٠٧٪ من إجمالي سكان العالم والذي يضعها في المرتبة المائة واحد وعشرون في ترتيب دول العالم من حيث عدد السكان.
  • لبنان: يقدر عدد سكان دولة لبنان بحوالي ٦.٨٢٤.٣٨١ نسمة وهي نسبة عالية مقارنة بدول بلاد الشام التي ذكرناها حيث تشكل نسبة ٠.٠٩٪ من إجمالي سكان العالم وتأتي في المرتبة مائة وتسعة من حيث أكبر دول العالم تعداد للسكان.
  • سوريا: وهي أكبر دول بلاد الشام من حيث عدد السكان والذي يقدر بحوالي ١٧.٥٠٩.٣١٢ نسمة وهي نسبة عالية مقارنة بالدول العربية وتحديدًا دول بلاد الشام وتشمل نسبة ٠.٢٢٪ من اجمالي سكان العالم وهو ما يجعل سوريا في المرتبة الثامنة وستون من حيث عدد السكان على العالم.

#اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان طلخا

لغة سكان بلاد الشام

مرت اللغة الرسمية لسكان بلاد الشام بالعديد من التطورات حيث كانت في البداية اللغة الآرامية هي أول لغات بلاد الشام والتي انتشرت فيها بشكل كبير واعتبرت اللغة الرسمية لها واستمرت لعدة سنوات متتالية والذي أدى إلى انتشارها هو تطور الكتابة بها وكثرة كتب الأدب الشامي باللغة الآرامية واتخذ منها الشاميون لغة التعبير الشعبي والتعبير غير الشعبي.

ثم دخل البيزنطيون بلاد الشام وحكموها وجعلت اللغة الإغريقية لغة رسمية لبلاد الشام حيث كانت لغة القانون والأدب والعلم حيث كتبت الكثير من كتب الأدب الشامي باللغة الإغريقية في تلك الفترة.

في بداية القرن الثامن عشر حينما دخل الإسلام بلاد الشام وجاء الفتح الإسلامي لها اتخذ أهلها من لغة القرآن الكريم لغة رسمية لهم وهي اللغة العربية واعتبرت لغة الدين والحكم السياسي واللغة الرسمية لتواصل السكان مع بعضهم البعض وقد تم ترجمة الكثير من دواوين الشعر إلى اللغة العربية.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان الأقصر

ديانة سكان بلاد الشام

تتميز بلاد الشام بتنوع القوميات من كل البلدان فهو يضم العرب كسكان أصليين وهم يشكلون النسبة الأكبر بالإضافة إلى الأكراد ،والأرمن ،والتركمان ،والأتراك ،والآشوريين وقد تجانسوا معًا حتى أصبحوا شعب واحد.

وقد ساهم تنوع القوميات في الشام بظهور آثار كل منهم في التركيب الاجتماعي لبلاد الشام وتحديدًا ظهرت في العادات والتقاليد.

كما أثر هذا التنوع في كثرة الديانات والتي تأثرت بحسب القوة التي تحكمها فاشتملت بلاد الشام على عدة ديانات واعتقادات مختلفة وهي الإسلامية ،واليهودية ،والمسيحية ولكن الديانة الإسلامية منذ العصر الحديث وهي تعتبر الديانة السائدة في بلاد الشام ويعتنق معظم سكان بلاد الشام ديانة الإسلام على المذهب السني.

في ختام هذا المقال نصل معكم إلى نهاية حديثنا عن هذا الموضوع وقد وضحنا لكم كل المعلومات حول سكان بلاد الشام من لغة وديانة كما ذكرنا اعداد سكان بلاد الشام منقسمين إلى دول أربعة وهي فلسطين ،والأردن ،وسوريا ،ولبنان وكل دولة منهم تحتوي على نسبة من سكان بلاد الشام.

زر الذهاب إلى الأعلى