عدد السكان

كم يبلغ عدد سكان تركيا

كم يبلغ عدد سكان تركيا هو من أهم المواضيع التي يتساءل عنها الكثير من العرب بعدما استقبلت جمهورية تركيا عدد كبير من المقيمين العرب والأجانب وزاد عدد سكانها في الفترة الأخيرة وتعد تركيا بشكل عام من المجتمعات الإنسانية المتنوعة حيث تضم أعراق مختلفة من جميع دول العالم.

#اقرأ أيضا: ترتيب الدول حسب المساحة

كم يبلغ عدد سكان تركيا

يتميز المجتمع التركي عن كثير من المجتمعات الآسيوية بكونه مجتمع إنساني متنوع ويمثل نسبة الأتراك الآسيويين فيه حوالي ٨٥٪ من سكان الدولة وهي نسبة قليلة مقارنة بدول أخرى.

هاجر الكثير من سكان تركيا الأصليين في القرن العاشر إلى المناطق الخاصة بالأناضول ومثل الأكراد أكبر الجماعات العرقية في الدولة وتعد نسبتهم حوالي ١٠٪ من إجمالي عدد سكان الدولة.

أيضًا يوجد في تركيا نسبة كبيرة من العرب يعملون معظمهم في الزراعة.

بحسب إحصائيات عدد السكان في تركيا لعام ٢٠٢١م فقد بلغ عدد سكان دولة تركيا حوالي ٨٥,٠٤١,٧٧٣ نسمة يستخدم ٩٠٪ منهم اللغة التركية باعتبارها اللغة الرسمية للدولة ويستخدم ٦٪ منهم اللغة الكردية أما النسبة المتبقية فيستخدمون اللغات المختلفة منها اللغة العربية واللغة اليونانية.

#اقرأ أيضا: ما أكبر مدينة في العالم

موقع تركيا

تتميز تركيا عن كثير من الدول بالموقع الجغرافي المتميز جدًا حيث يتواجد جزء منها في قارة آسيا الشرقية والجزء الآخر يقع في قارة أوروبا الغربية كما أن مساحتها كبيرة جدًا وتعد من أكبر الدول سواء في المساحة الجغرافية أو في تعداد السكان كما أن أراضي تركيا أكبر من باقي الدول الغربية من حيث المساحة.

يسمى الجزء الموجود في قارة آسيا باسم الأناضول وهو عبارة عن شبه جزيرة بينما تعرف باقي تركيا التي تقع ضمن قارة أوروبا باسم تراقيا.

تبلغ مساحة أراضي دولة تركيا حوالي 783,562 كم مربع ويحدها من الشمال كل من البحر الأسود وبلغاريا وجورجيا بينما في جهة الغرب يوجد البحر الأبيض المتوسط واليونان ويحدها في جهة الجنوب كل من العراق وسوريا بينما يحدها من الجهات الشرقية دولتي أذربيجان وأرمينيا.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان العالم

المناخ في تركيا

يتنوع المناخ في دولة تركيا حيث يتأثر الساحل الجنوبي للدولة بالبحر المتوسط أما الجهة الشمالية فيؤثر عليها المناخ الساحلي بوجود بحر إيجه.

متوسط درجات الحرارة في تركيا بين ١٧-٢٠ درجة مئوية وبالنسبة لهطول المطر فهو يتراوح ما بين ٥٨-١٣٠ سم بشكل سنوي في المناطق الجغرافية.

يسيطر الجفاف ودرجة الحرارة العالية على فصل الصيف القصير أما فصل الشتاء فهو يكثر ويطيل مقارنة بفصل الصيف ويسود الطقس البارد على جميع مدن الدولة في فصل الشتاء وتكون درجات الحرارة متفاوتة ما بين ٨-١٢ درجة مئوية وأما المعدل السنوي لتساقط الأمطار في الشتاء يتراوح ما بين ٣٠-٧٥ سم.

تاريخ دولة تركيا

تم تأسيس الجمهورية التركية فور انتهاء الحكم العثماني وانتهاء الدولة العثمانية الكبيرة وأصبحت جمهورية تركيا وذلك في عام ١٩٢٣م وكان مصطفى كمال هو أول رئيس للجمهورية التركية منذ نشأتها في هذا الوقت وقد تم تلقيبه بأتاتورك.

أصدر الرئيس أتاتورك العديد من القرارات التي تم تنفيذها بأسرع وقت بأمر منه من أجل الإصلاح الاجتماعي والقانوني والسياسي للدولة واستطاعت الجمهورية التركية أن تكون عضو في الأمم المتحدة عام ١٩٤٥م كما تمكنت من حجز مكانها في حلف الشمال الأطلسي كأحد الأعضاء المشاركين فيه عام ١٩٥٢م.

#اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان طلخا

في ختام هذا المقال نكون قد انتهينا من الحديث عن كم يبلغ عدد سكان تركيا وذكرنا العدد الحالي لسكان دولة تركيا من جميع الجنسيات المختلفة سواء من العرب أو من الغرب كما تحدثنا عن بعض المعلومات المهمة لدولة تركيا مثل المناخ والتاريخ.

زر الذهاب إلى الأعلى