شهر رمضان

كيفية الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان

كيفية الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان: تأتي ليلة القدر في العشر الأواخر من الشهر والتي تعد هي خير من ألف شهر، لذلك يسعى جميع المسلمين لتكثيف العبادة والدعاء من الله في العشر الأواخر من هذا الشهر، ومن الناس من يعتكف في المسجد ويترك ملاذ الحياة في تلك الفترة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية الاعتكاف في العشر الأواخر من هذا الشهر الكريم.

#اقرأ أيضا: دعاء الإفطار للصائم في شهر رمضان المبارك

كيفية الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان

الاعتكاف هو البقاء في المسجد والمكوث فيه لفترة ما ويكون في أي وقت وغير مشروط بشهر رمضان فقط، بينما تزداد أهميته في شهر رمضان وخصوصاً في العشر الأواخر من الشهر وذلك بسبب وجود ليلة القدر فيهم، وقد يهدف الاعتكاف إلى ما يلي:

  • تخلية القلب من كل الشهوات الدنيوية.
  • انشغال القلب بالله سبحانه وتعالى دون غيره.

#اقرأ أيضا: فضل صيام شهر رمضان

أركان الاعتكاف وشروطها

للاعتكاف أربعة أركان لابد من توافرها كي يكون الاعتكاف صحيح ولكل ركن شروطه التي يجب تحقيقها، تتمثل تلك الأركان والشروط فيما يلي:

  • الركن الأول: المعتكف وهو الشخص الذي ينوي الاعتكاف سواء كان رجلاً أو امرأة أو صبي، وشروط هذا الركن أن يتميز المعتكف بالعقل والتمييز والطهارة من الحدث الأكبر للرجال، والطهارة من الحيض والنفاس للمرأة.
  • الركن الثاني: النية فلابد من وجود نية الاعتكاف كي يصبح الاعتكاف صحيحاً.
  • الركن الثالث: مكان الاعتكاف والذي يجب أن يكون في مسجد ليس غير ذلك، كما أن المسجد الحرام يعد أفضل أماكن الاعتكاف، ويشترط أن يكون مسجد الاعتكاف هو مسجد تقام فيه صلاة الجماعة.
  • الركن الرابع: اللبث في المسجد وفي هذا الركن اختلف العلماء على تحديد مدة المكوث في المسجد حتى يصبح الاعتكاف صحيحاً، فالحنفية قدروها بمدة ساعة واحدة على الأقل، والمالكية قدروها بمدة يوم كامل بليلته، بينما أطلق الشافعية مدة اللبث في المسجد ولم يقيدوها بمدة معينة.

#اقرأ أيضا: ما معني صوم رمضان

وفي نهاية الحديث عن كيفية الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان نكون قد وضحنا معنها وما يهدف له بالإضافة إلى أركان الاعتكاف الأربعة اللازم توافرها حتى يصبح صحيحاً.

زر الذهاب إلى الأعلى