كيف اعرف ان الرحم رجع لوضعه الطبيعي

كيف اعرف ان الرحم رجع لوضعه الطبيعي

كيف اعرف ان الرحم رجع لوضعه الطبيعي؟ تعاني العديد من السيدات من مشكلة هبوط أو نزول في الرحم بعد الولادة خاصة في حالة تكرار الإنجاب لعدد من المرات بشكل طبيعي، ويحدث ذلك نتيجة للضغط الزائد على عضلات قاع الحوض والأربطة التابعة لها، ومن خلال الجزء التالي من هذا المقال سنتعرف على هذا الموضوع بشكل تفصيلي.

#اقرأ أيضا: طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس

كيف اعرف ان الرحم رجع لوضعه الطبيعي

تتوافر العديد من الطرق التي يمكن للسيدات من خلالها التحقق من عودة الرحم إلى وضعه الطبيعي أم لا، البعض منها يتم من خلال الطرق الطبيعية المورثة من قديم الأزل، والبعض الآخر من خلال الاستعانة بالطب الحديث، وهذه الطرق هي كالآتي:

  • الذهاب إلى أحد أطباء النساء والولادة وإجراء عملية فحص باستخدام السونار على البطن، والذي يتم من خلال وضع كمية من الجل بالقرب من المنطقة السفلية للبطن للتحقق من وجوده في مكانه الطبيعي أم لا.
  • النوم على الظهر والقيام باستخدام اصبع الإبهام وإدخاله في فتحة السرة مع الضغط بشكل رقيق، وفي حالة الإحساس بنبضات القلب فإن ذلك يدل على أن الرحم قد عاد إلى مكانه الطبيعي، أما عند عدم الشعور بالنبض فهذا دليل على استمرارية تدلي الرحم.

#اقرأ أيضا: مخاطر اليانسون للرضع

طرق يمكن استخدامها من أجل عودة الرحم

من أجل المساعدة في عودة الرحم إلى مكانه الطبيعي خلال فترة قصيرة من الوقت، يجب على السيدات اللاتي يعانين من هذه المشكلة الاستعانة بمجموعة من الطرق الطبيعة المختلفة، والتي يعتبر من أبرزها ما يلي:

  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية المختلفة وبشكل خاص تمرين كيجل الذي يساعد في تقوية عضلات الحوض، ولكن يفضل في البداية استشارة الطبيب للتحقق من مناسبة التمرين للحالة.
  • تجنب ارتداء الحزام الخاص بالبطن لأنه يعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى نزول الرحم إلى منطقة المهبل.
  • تناول أطعمة صحية خالية من نسب السكر المرتفعة ويفضل الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف من أجل تجنب التعرض للإمساك.
  • شرب مختلف أنواع الأعشاب والمشروبات الدافئة والابتعاد بشكل كلي عن تناول المشروبات الغازية، بالإضافة إلى الإكثار من شرب الماء بحد أدنى 8 أكواب في اليوم الواحد.
  • عند القيام بعملية إرضاع الطفل يجب على السيدة الجلوس بشكل مريح من أجل تجنب حدوث ضغط زائد على عضلات الرحم.
  • يوصي الأطباء السيدات التي يصبن بهذه المشكلة بعد الولادة بمحاولة تجاوز فترة الاكتئاب الذي يلي الولادة بشكل سريع لأن الاستسلام له قد يؤدي إلى نتائج عكسية وتأخر العلاج.
  • يمكن استخدام الفرزجة المهبلية والتي تلعب دور كبير في دعم الأنسجة المتدلية من الرحم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامها للتحقق من مناسبة الحالة.

#اقرأ أيضا: متى يبدا نبض الجنين في بطن امه

وفي النهاية فإن إجابة تساؤل كيف اعرف ان الرحم رجع لوضعه الطبيعي تشمل على مجموعة متنوعة من الطرق المختلفة ولكن يفضل اللجوء إلى الأطباء المختصين من أجل النتيجة الأفضل وتجنب الأخطار التي قد تنتج من الطرق الخاطئة.

مقالات ذات صلة