شهر رمضان

ما هو حكم تزيين البيت لرمضان

ما هو حكم تزيين البيت لرمضان؟ مع اقتراب شهر رمضان الكريم نجد انتشار الزينة في مختلف الأماكن سواء المطاعم أو الشوارع أو البيوت المختلفة، ولكن بعض من الأشخاص يريدون التعرف على حكم تزيين البيوت في هذا الشهر الكريم وسنتعرف على ذلك في هذا المقال.

#اقرأ أيضا: أسباب تمنع الحامل من الصيام

ما حكم تزيين البيت في رمضان

ليس هناك ضرر أو حرج من زينة البيوت في حالة استقبال شهر رمضان الكريم، ولكن يجب ألا يكون هناك أي تبذير أو أي أمر يكون محرم، والأصل في ذلك هو الإباحة لعدم ذكر أي شيء يمنعها.

وفي حالة كان المقصد من ذلك السعادة والسرور بحلول هذا الشهر الكريم أو الإعلام بموعد السحور فذلك يرتقي إلى درجة المستحب، وكان هناك تنوع فيما يتعلق بتاريخ زينة شهر رمضان.

وطالما خلت الزينة من أي مظهر حرام أو إسراف كبير وكانت عبارة عن قصائص ورقية أو فوانيس فذلك حكمها يكون جائز وليس هناك حرام منها والله عز وجل أعلم.

#اقرأ أيضا: أذكار العشر الأواخر من رمضان

حكم تزيين البيت في رمضان لابن باز

ذهب ابن الباز عن طريق الفتوى التي قالها، في أن تزيين البيت خلال شهر رمضان الكريم حائز طالما لم يكن هناك أي من الضرر أو المحرمات أو التبذير، وكان بناء على القوانين الشرعية.

وأوصى الشيخ بعدم الانشغال بتلك الأمور ولكن المفضل استعداد مختلف الأسر إلى هذا الشهر الكريم عن طريق قراءة القرآن الكريم وصلاة القيام ومختلف الأمور التي يجازي بها الله عز وجل عباده

#اقرأ أيضا: آداب الإفطار في رمضان

هل يجوز تعليق الفوانيس والزينات في شهر رمضان

الحكم من تعليق الفوانيس أو الزينة في شهر رمضان الكريم احتفالا به أو فرحة بقدومه، وفيما يلي سنوضح شروط الجواز في ذلك الأمر:

  • يجب ألا يصاحب الزينة أي من المحرمات على ما يتعلق بمختلف الأغاني أو الموسيقى.
  • عدم الإسراف أو التبذير والمغالاة في عملية شراء زينة رمضان.
  • يجب ألا تشتمل الزينة صور لذات أرواح.
  • يجب كذلك ألا يصاحب الزينة أي من المحرمات على ما يتعلق بالأغاني والموسيقى.

وإلى هنا نصل إلى نهاية الحديث عن الحكم من وضع الزينة في البيوت في شهر رمضان الكريم.

زر الذهاب إلى الأعلى