عيد الفطر

ما هو سبب عيد الفطر المبارك

ما هو سبب عيد الفطر المبارك وما سبب تسميته بهذا الاسم وفي الحقيقة نستطيع في السنة النبوية الشريفة إيجاد إجابات كثيرة تخص هذا الشأن، حيث يوجد خصائص كثيرة تميز هذا العيد وأيامه بداية من غروب شمس اليوم السابق له.

ما هو سبب عيد الفطر المبارك

شرع الله – سبحانه وتعالى- كل من عيديّ الفطر والأضحى للأُمّة الإسلامية ليكونوا بمثابة مكافأة بعد القيام بالطاعات والعبادات، وفيهما تسيطر مشاعر مثل الفرح والسرور وإظهار البهجة التي يؤجر فاعله عليها لأن فيها تعظيم لشعائر الله عز وجل، وبذلك يأتي عيد الفطر بعد انتهاء شهر رمضان بما فيه من طاعات كثيرة وصيام وقيام ونزول الرحمات.

عيد الفطر في الإسلام

جاء عن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- في يومٍ إلى المدينة المنورة، فوجدهم يلعبون في يوميْن عندهم، فسألهم رسول الله: (ما هذانِ اليومانِ؟ قالوا كُنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: إنَ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهِما خيرًا مِنهما يومَ الأضحى ويومَ الفطر).

سبب تسمية عيد الفطر

يرجع السبب وراء تسمية عيد الفطر بهذا الاسم إلى أنه بسبب إفطار المسلم لهذا اليوم الذي يأتي بعد صوم، وعادةً يطلق على العيد عيدًا لأنه يحمل الكثير من الخير والعظمة وفيه يتم تكرار الطاعات كل عام، حتى أن الفطر في هذا اليوم بعد الصيام يعتبر عبادة في حد ذاته، ولهذا يطلق على عيد الفطر هذا الاسم.

عرضنا في موقع مستقبلنا ما هو سبب عيد الفطر المبارك، ومن الشائع اعتقاد أن السبب هو أنه بمثابة مكافأة للمسلمين بعد صيام شهر كامل وهو شهر رمضان المبارك بالفطور والفرح في أول أيام عيد الفطر الذي يٌحرم فيها الصيام.

زر الذهاب إلى الأعلى