ما هي عاصمة بلغاريا

ما هي عاصمة بلغاريا

ما هي عاصمة بلغاريا هو الموضوع الذي سنشرع في الحديث عنه خلال هذا المقال حيث تعد دولة بلغاريا أحد أفضل البلدان الأوروبية التي تتميز بموقع جغرافي متميز كما يوجد بها أشهر المدن التاريخية منها مدينة صوفيا التي تقع في منتصف شبه جزيرة البلقان حيث تقترب المدينة من بحر إيجه الذي يعطي المدينة إطلالة ساحرة ومتميزة ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن معلومات تلك المدينة العظيمة.

#اقرأ أيضا: عاصمة المالديف أي دولة

ما هي عاصمة بلغاريا

يهتم الكثير من السياح حول العالم بمعرفة مدينة صوفيا عاصمة بلغاريا الرئيسية والتي تتميز بموقعها الجغرافي المتميز وهي تعد أكبر المدن في بلغاريا من حيث المساحة وأيضًا أحد أفضل مؤسساتها الثقافية ومركز لأنشطتها التجارية.

تهتم المدينة بالعلوم المختلفة ولذلك فهي موطن لعدد كبير من الجامعات حيث يوجد بها أكبر الجامعات في بلغاريا بأكملها كما تحتوي على عدد من شركات المجال التكنولوجي وقد صنفت كأفضل مدن أوروبا في مجال التكنولوجيا كما تصنف كأرخص المدن الأوروبية.

#اقرأ أيضا: عاصمة المكسيك

ما هي عاصمة بلغاريا

تتميز عاصمة بلغاريا وهي مدينة صوفيا بموقعها الجغرافي المتميز حيث تقع في موقع استراتيجي متميز وهو مفترق طرق كل من عرب أوروبا وإسطنبول واسكوبيه وبلغراد وصوفيا وبلوفديف.

تقع المدينة في المنتصف ما بين البحر الأسود والبحر الادرياتيكي وأيضًا بين شواطئ البحر الأبيض المتوسط وضفاف نهر الدانوب وبهذا الموقع المتميز لها استطاعت الربط بين الشرق الأدنى والأوسط.

تقع مدينة صوفيا مقتربة من جميع عواصم شبه جزيرة البلقان وتبعد عنهم مسافات قصيرة جدًا كما تحتوي على محطة للحافلات ومحطة قطار مركزي كما يوجد بها مطار صوفيا الذي يمكنك من الذهاب لأي مدينة كبيرة داخل قارة أوروبا.

#اقرأ أيضا: عاصمة كوريا الجنوبية

تاريخ مدينة صوفيا

تتميز مدينة صوفيا بالتاريخ العريق فهي ثاني مدينة قديمة في أوروبا ويرجع أصلها إلى الآلاف من السنين وخلال القرن الثامن تمكن القبائل التراقية من التواجد فيها والذين أطلقوا عليها اسم سرديكا وذلك نسبة إلى الينابيع الحارة الموجودة فيها.

عرفت بعدها بمدينة أولبيا سرديكا وقد عرفت بذلك الاسم انتساب للإمبراطور ماركوس أليبيوس تراينوس وكانت في عهده مركز إداري ثم أسندت إلى قسطنطين الذي حكمها قرابة الثلاثون عام.

حصنت المدينة في القرن الخامس الميلادي والسادس الميلادي بعدد كبير من الأبراج المراقبة والأسوار الشاهقة ثم تطورت وازدهرت في عهد الملك جيستنيان الأول.

غزاها الإمبراطورية البلغارية الأولى في القرن التاسع وسميت حينذاك بالمركز لموقعها المركزي كما خضعت بعدها لحكم البيزنطيين ثم عادت الإمبراطورية الثانية البلغارية وفي تلك الفترة ازدهرت أكثر وأكثر وشيدت فيها العديد من المباني ولقيت بصوفيا في نهاية القرن الرابع عشر وذلك نسبة لاسم القديسة صوفيا المتواجدة في المدينة.

#اقرأ أيضا: ما هي عاصمة الإكوادور

مناخ مدينة صوفيا

يسود المناخ القاري معظم المناطق في مدينة صوفيا حيث أن متوسط درجة الحرارة فيها حوالي ١٠ درجات مئوية كما يسودها المناخ المائل للدفء وترتفع درجة الحرارة في فصل الصيف فتصل إلى ٣٥ درجة مئوية وبالتحديد في شهر يوليو واغسطس.

في شهر يناير وأثناء فصل الشتاء البارد يسود المناخ شديد البرودة وتصل درجة الحرارة لأكثر من -15 درجة مئوية كما يوجد تحظى بالموجات الباردة التي تأتي من روسيا.

لا يوجد أمطار معظم فترات العام في مدينة صوفيا حيث أن متوسط هطول الأمطار حوالي 580 ملم سنوي وأكثر الفترات التي يهطل فيها المطر خلال شهر مايو ويونيو متزامنة مع العواصف المتشكلة الرعدية وهو أثناء فصل الصيف أما في فصل الشتاء فتكاد تنعدم نسبة هطول الأمطار.

في ختام هذا المقال ذكرنا العديد من المعلومات عما هي عاصمة بلغاريا وذكرنا التاريخ العريق لمدينة صوفيا التي يرجع أصلها لآلاف السنين كما تحدثنا عن موقعها ومناخها المتميز.

مقالات ذات صلة