الولادة والبيبي

متى يغلق عنق الرحم بعد الإجهاض

متى يغلق عنق الرحم بعد الإجهاض يتساءل الكثير من النساء عن الفترة الزمنية التي يحدث فيها ذلك سواء للتأكد من تعافيهم بشكل صحيح  أو التحضير لأي مشكلة صحية قد يكون محتمل حدوثها في المستقبل، كما ويجب على النساء مراجعة الطبيب إذا كانت تعاني من أي أعراض غير طبيعية أو إذا استمر النزيف لفترة طويلة بعد هذه العملية.

#اقرأ أيضا: كيف انزل حرارة طفلي بسرعة

متى يغلق عنق الرحم بعد الإجهاض

يمكن أن يختلف وقت إغلاق عنق الرحم بعد الإجهاض حسب مدى تقدم الحمل وكيفية إجراء الإجهاض كالتالي:

  • عادةً ما يغلق عنق الرحم إجراء هذه العملية خلال فترة تتراوح بين أيام قليلة إلى أسابيع قليلة. 
  • وأحياناً تغلق الأنسجة الرحمية في غضون أسبوعين ويمكن أن يستمر النزيف الخفيف لفترة تصل إلى بضعة أسابيع وهذا يمكن أن يعكس استمرار التنظيف الذاتي للرحم.
  • و إذا كان الإجهاض كان متأخرًا أو كان معقدًا فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول لإغلاقه والتعافي بشكل كامل ويجب التوجه للطبيب إذا كان هناك أي نزيف شديد أو ألم شديد أو علامات على عدم التعافي السليم.

#اقرأ أيضا: كيف أسوي جلسة بخار للطفل في البيت

العوامل التي تؤثر على هذه الفترة

توجد العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الفترة الزمنية لإغلاق عنق الرحم بعد الإجهاض ومن بينها التالي:

  •  نوع الإجهاض يعتمد على الأسلوب الذي تتم به هذه العملية وقد يؤثر هذا النوع على الفترة الزمنية لإغلاق عنق الرحم فمثلاً في الإجهاض الطبي يتم استخدام الأدوية لتسهيل إخراج الجنين وهذا يمكن أن يؤدي إلى تأخر إغلاق الرحم بشكل أكبر من الإجهاض الجراحي.
  •  عمر الحمل حيث يتطلب الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل فترة أقل للتعافي والشفاء من الإجهاض.
  • الصحة العامة إذا كانت المرأة تعاني من حالة صحية مزمنة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم فقد يتأخر الشفاء والتعافي بشكل عام والحالة النفسية لها حيث يمكن أن يسبب القلق والتوتر تأخر الشفاء.

#اقرأ أيضا: متى يبدأ التسنين عند الأطفال

كيف تأخر إغلاق عنق الرحم يسبب مشكلات

قد يتسبب التأخر في التئام عنق الرحم للعديد من المخاطر التي قد تصيب المريضة وتؤثر عليها سلباً ومنها التالي:

  •  إذا تأخر إغلاقه  فقد يؤدي ذلك إلى حدوث مشكلات صحية فإن هذا يجعل الرحم عرضة لخطر الإصابة بعدوى والتي يمكن أن تتسبب في التهابات وتأثير سلبي على الجهاز التناسلي.
  • كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى النزيف المستمر والذي يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى فقر الدم والتعب الشديد وأيضًا قد يسبب الحاجة إلى إجراء عملية جراحية للتعافي السليم.

#اقرأ أيضا: سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة

في الختام، وبعد إجابة سؤال متى يغلق عنق الرحم بعد الإجهاض يجب على المرأة الانتباه إلى كافة العوامل التي قد تؤثر على هذه الفترة الزمنية ومن الأفضل أن تتبع المرأة توجيهات الطبيب المعالج.

زر الذهاب إلى الأعلى