مساحات

مساحة الفدان كم مترا

مساحة الفدان كم مترا أغلبنا يسمع عن كلمة فدان خصوصا في قياسات الأراضي الزراعية، حيث إن الفدان وحدة قياس أساسية للأراضي الزراعية بدولتي مصر والسودان، ولكن هل تساءلتم يوما عن مساحة الفدان كم مترا؟ وهذا السؤال سيكون المحتوى الذي سنقدمه في مقال اليوم فتابعوا معنا.

مساحة الفدان كم مترا

الفدان أحد أنظمه القياس المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها في تقدير وتقسيم مساحات الأراضي الزراعية، كما أنه يستخدم أيضا في أعمال التجارة لحساب مساحات الأراضي بهدف الشراء أو البيع، وفي الفقرة الآتية سنتعرف على مساحة الفدان كم تساوي بالمتر.

  • هذا السؤال يشغل بال العديد من الماس وبالأخص المهندسون والمستثمرين في بيع وشراء الأراضي، فوحدة القياس بالمتر أحد أشهر وأكثر وحدات القياس استخداما لذلك عند معرفة كم يساوي الفدان بالمتر سيسهل الأمر كثيرا.
  • وقبل معرفة الإجابة نريد ان نوضح ان العالم عبدالله باشا فكري قدر الفدان انه يساوي 333 قصبة مربعة، وذلك يعادل 7466 ذراع مربع بالقياس المعماري، حتى وصل الى ان الفدان يساوي حوالي 4200 متر مربع وكسور.
  • كما ان الفدان يساوي 43560 قدم، ويذكر ايضا انه في عهد المماليك كان الفدان الواحد يساوي 6024 متر مربع، وعندما احتل الفرنسيون مصر كان الفدان يساوي 5929 متر مربع.
  • حتى وصلنا الى عام 1833 ميلاديا ليتم اثبات ان الفدان الواحد يساوي 4200.833 متر مربع.

تعر على: كم مساحة القيراط

ما هو الفدان

في الفقرة السابقة تعرفنا على مقدار الفدان الواحد بالمتر، ولكن هناك العديد من الناس لا يعرفون ما هو الفدان، وهذا ما سنقوم بمناقشته وتوضيحه في تلك الفقرة، فتابعوا معنا النقاط التالية:

  • ظهر مصطلح الفدان قديما جدا حيث يقال انه كان يستخدم ايضا بين الفراعنة، واشتهر على انه وحدة القياس الأساسية التي يستخدمها المزارعين والفلاحين لقياس مساحة الأرض التي يستطيع اثنان من الثيران حرثها بالكامل خلال يوم واحد.
  • ولكن مع مرور الوقت اتضح ان هذه الطريقة غير دقيقة تماما لقياس مساحة الأراضي، لأنه يوجد اختلاف بين قوة وسرعة الثيران في حرث الأرض كل يوم.
  • كما انه يوجد اختلاف ايضا في الأراضي فهناك اراضي سهلة الحرث واراضي تحتاج الى مجهود كبير جدا لحرثها، بالإضافة الى ان هناك فترات خمول او نشاط تمر بها الثيران على مدار اليوم.
  • وكل تلك الأسباب تثبت ان تلك الطريقة في تقدير مساحات الأراضي ليست دقيقة بالمرة ولا تصلح للاعتماد عليها بشكل رسمي في تقسيم الأراضي والمساحات الكبيرة.
  • لذلك تم تقدير الفدان باستخدام وحدة قياس اخرى أكثر دقة وهي المتر المربع او الكيلو متر المربع، وبالفعل تم تقدير الفدان الواحد ب 4200.833 متر مربع كما قلنا بالفقرة السابقة.
  • وبذلك أصبح الفدان أكثر دقة ليستطيع الفلاح او المزارع بالاعتماد على الفدان في قياس المساحات الشاسعة والأراضي الزراعية، ويستطيع ايضا المستثمر في حساب مساحة الأراضي بدقة للبيع او الشراء.

ما هي مكونات الفدان الواحد

بعد ان تعرفنا على ما هو الفدان والأصل والهدف من ظهور تلك الوحدة القياسية، ولكن قد لا يعلم الكثير ان الفدان يتكون من اجزاء فرعية ومكونات اخرى، لذلك سنتعرف في هذه الفقرة عن مكونات الفدان، فتابعوا معنا التعداد النقطي التالي:

  • كما نعلم ان الفدان الواحد يساوي 4200.388 متر مربع، وينقسم الفدان الواحد ل 24 وحدة قياسية اخرى تسمى قيراط، ومساحة القيراط الواحد تساوي 175 متر.
  • وتم تقسيم القيراط الواحد الى 24 وحدة اخرى تسمى سهم، وتبلغ مساحة السهم الواحد الى 7 أمتار وكسور.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!

زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى