السياحة

معلومات عن برج بيزا المائل

يرغب الكثيرين في التعرف على معلومات عن برج بيزا المائل الإيطالي، وذلك باعتباره بنايةً مثيرة لدهشة العديد من الناس حول العالم، فمظهره المائل يرهب الكثير من الاقتراب منه خشية سقوطه، أو رهبة النظر إليه تلقائيًا، لذلك يتساءل الكثير حول قصة بناءه وكيف يتم الحفاظ عليه من السقوط طيلة تلك السنوات.

#اقرأ أيضا وصف مدينة زغوان

معلومات عن برج بيزا المائل

يعتبر برج بيزا المائل أحد أشهر المباني المائلة على مستوى العالم، وهو يقع في مدينة بيزا بمنطقة توسكانا الإيطالية، وقد تم بناؤه كبرج جرس لكاتدرائية بيزا الواقعة في ميدان العجائب، وقد استمرا أعمال البناء به لفترة امتدت إلى حوالي 177عام.

وصف برج بيزا

يظهر برج بيزا من الخارج بشكل مبنى حجري أسطواني الشكل، وتتكون واجهته الخارجية من عدد من الشرفات والأعمدة المرتكزة على دعامة سفلية، وتوجد غرفة الأجراس في أعلى البرج، ولا يحتوي على غرف داخلية، وإنما يتكون من أسطوانة مجوفة في الجزء الأوسط منه، وقد بنيت واجهته الداخلية من حجر فيروكانا المزخرف، وبنت الواجهة الخارجية من الحجر الجيري الأبيض رمادي اللون.

#اقرأ أيضا وصف مدينة حائل

قصة بناء برج بيزا

بدأ بناء برج بيزا في عام 1173م، كمبنى ثالث وأخير من المباني المقررة لمجمع كاتدرائية بيزا، وبعد الانتهاء من بناء الطابق الثالث من أصل ثمانية طوابق مقرر بناؤها، توقفت أعمال البناء في البرج، وذلك بعد ملاحظة عدم استقرار أساساته اللينة في الأرض أسفله، وقد تزامنت تلك الأحداث مع اندلاع الحرب بين المدن الإيطالية، الأمر الذي أدى إلى توقف بنائه لمدة قرنًا كاملًا، مما ساعد على حماية البرج من الانهيار، نظرًا لاستقرار أساساته خلال تلك المدة.

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة غزة

ثبات البرج للوقت الحالي

يعود السبب وراء ثبات برج بيزا حتى وقتنا هذا إلى عمليات متابعة التربة الموجودة أسفل أساساته، والسماح بضغط البرج على التربة أسفل منه، وذلك بتوفير مساحات تعمل على توجيهه عكس اتجاه ميله، وذلك ضمن مشروع بقيادة المهندس جون بورلاند عام 1990م والذي ضم 13 خبير، واستغرق مدة عشر سنوات، ليعاد بعدها افتتاح البرج في عام 2001م، ويعتبر هذا المشروع هو آخر الأعمال التي تم تنفيذها بغرض الحفاظ على ثبات واستقرار البرج.

#اقرأ أيضا موضوع عن جرش

توقعات حول استمرار ميلان برج بيزا

صرح المدير الفني لهيئة الإشراف على المعالم الأثرية في ميدان المعجزات الإيطالي، حدوث ميلان آخر للبرج بعد الانتهاء من تعديل ميلانه، إذ أوضح استمرار ذلك الميل باتجاه الشمال لبضع سنوات أخرى، حتى يتم استقراره، ثم يبدأ بالميلان نحو الجنوب مرة أخرى، كرد فعل طبيعي بسبب أعمال التعديل التي أُجريت عليه خلال السنوات السابقة

كما أوضح أنّ البرج سيظل آمنًا لمدة قد تصل إلى 200 عام، إلا إنه سيطلب المزيد من أعمال الترميم والمتابعة للحفاظ عليه من السقوط في السنوات القادمة،  كما أضاف أنه يمكن تعديل ميلان البرج بشكل كامل من الناحية النظرية، إلا أن الجميع يرغب في بقاءه مائلاً.

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة يافا

حقائق حول برج بيزا

في ظل التعرف على معلومات عن برج بيزا المائل، هناك العديد من الحقائق حول برج بيزا المائل، والتي يجهلها كثير من الناس، وهي كالتالي:

أثبت العالم غاليليو نظريته بأنّ الأجسام الخفيفة والثقيلة تسقط إلى الأرض بنفس السرعة، وذلك بعد أن قام بإجراء تجربة وهي إسقاط كرتين مدفعيتين مختلفتين في الكتلة من برج بيزا.

لا يعد برج بيزا المائل أكثر الأبراج ميلًا في العالم؛ إذ يفوقه في الميل برج الجرس في سورهاوزن في ولاية سكسونا السفلي، والذي تبلغ درجة ميلانه حوالي 5.07 درجة.

#اقرأ أيضا موضوع عن معالم الكويت

في ظل جمع معلومات عن برج بيزا المائل، فيمكن توضيح أن الغرض الأساسي وراء بناء البرج كان الدعاية السياحية لمدينة بيزا بعد أن خاضت العديد من الحروب، إذ يحتوي البرج على سبع غرف أجراس يدق كلًا منها نطاقًا موسيقيًا مختلفًا عن الآخر، مما يجذب الكثير من الناس لزيارته.

زر الذهاب إلى الأعلى