منوعات

من هو مؤسس علم الوراثة

من هو مؤسس علم الوراثة الذي يختص في دراسة كيفية انتقال بعض الجينات من الوالدين البيولوجيين إلى أبنائهم، التي تقوم بدورها في  تحديد الصفات الظاهرية للشخص مثل لون البشرة، ولون الشعر وطبيعته ولون العين، كما أن أحيانًا تكون الجينات المنقولة غير ظاهرة وتحمل للطفل أمراض أو اضطرابات من والديه.

اسم مؤسس علم الوراثة

يرجع تأسيس علم الوراثة إلى العالم غريغور يوهان مندل صاحب الجنسية النمساوية وسوف نوضح بعض المعلومات عنه فيما يلي:

  • ولد العالم غريغور في سنة 1822 وتحديدًا يوم 20 يوليو داخل قرية اسمها هينزندورف موجودة في دولة تشيكوسلوفاكيا التي كانت جزء لا يتجزأ من النمسا خلال ذلك الوقت لكنها حاليا تتبع التشيك.
  • كان والديه يعملان في مزرعة يملكها عائلة مندل، ويعيشان داخل كوخ في تلك المزرعة، وكان لديه أختان، ومنذ نعومة أظافره عمل بستاني وقام بتربية النحل.
  • قام غريغور بالدراسة في مدرسة داخل أوبافا وعندما وصل إلى المرحلة الجامعية التحق بجامعة أولوموك وفيها قام بدراسة تخصصات عديدة من ضمنها الفيزياء والفلسفة.
  • توفى العالم غريغور يوهان مندل وهو في سن الـ 61 سنة وتحديدًا في تاريخ 6 يناير عام 1884 نتيجة التعرض لقصور والتهابات حادة في الكلى.

تجارب غريغور في علم الوراثة

تجارب غريغور كانت على الفئران في البداية ومن ثم توجه إلى دراسة النباتات المختلفة إلى أن وقع الاختيار على نبات البازلاء وفيه قام بما يلي:

  • بدأ اكتشاف علم الوراثة من خلال الاهتمام بنبات البازلاء حيث قام غريغور بتجميع بعض المعلومات التي يلاحظها على الجينات السائدة والمتنحية.
  • كانت الصفات الأساسية التي قام بدراستها في البازلاء هي لون الزهرة، الطول، لون البذور، شكل البذور وكان كلما يقوم بزراعة النبات يقوم بدراسة كل من الصفات الوراثية التي تنتقل من جيل إلى أخر.
  • استمرت تجارب غريغور على أكثر من 30 ألف واحدة من نبات البازلاء وكانت النتائج التي توصل إليها تتلخص فيما يلي:
  1. استطاع التحكم في الخصائص الظاهرية للنبات مثل الطول ولون الزهرة وشكل البذور.
  2. عرف أن الجينات السائدة تقوم بدورها في إخفاء الجينات المتنحية.
  3. وصل إلى قوانين مندل في الوراثة مثل قانون الفصل، وقانون التوزيع المستقل.

أوضحنا من خلال موقع مستقبلنا من هو مؤسس علم الوراثة وتجاربه التي قام من خلالها بتطوير ذلك العلم، وبعدها قام بتطبيق تلك التجارب على النحل وعمل سلالة هجينة منه لكن ينجح فيها مثل نجاح تجاربه على النباتات.

زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى