أسماء الذكورمعاني الأسماء

معنى اسم والي وأسماء مشابهة له

معنى اسم والي، يعد اسم والي أحد الأسماء التي تطلق على الكثير من الأطفال الذكور، وهو أحد الأسماء المفضلة عند العرب وخاصة المسلمين منهم، ويرجع ذلك لقربه من اسم الولي وهو أحد أسماء الله الحسنى، وهناك بعض المصادر تقول إن والي نفسه هو أحد أسماء الله-عز وجل-الحسنى، ولكن هذا ليس مؤكداً؛ لذلك ينال هذا الاسم استحساناً كبيراً خاصة عند المسلمين فكثير منهم يسمي مولوده بهذا الاسم.

#اقرأ أيضا: معنى اسم قيسر

معنى اسم والي بالتفصيل

  • يعود اسم والي إلى أصول عربية قديمة، حيث يرجع معنى الاسم إلى الولاية والقيام على أمر مهم وعظيم والعناية به ورعايته والتحسين منه، فالوالي هو الحاكم أو من يقوم بولاية شيئاً ما كالدولة أو غيرها، وكان هذا الاسم ينال أفضلية وتميزاً عن باقي أسماء الذكور قديماً.
  • ويرجع ذلك لما يعكسه الاسم من قوة، وعظمة، وشأن مرتفع وجليل، لأن أولياء العرب امتازوا بالقوة، والصرامة، والحزم، وصفات أخرى كثيرة تدل على قوة الشخصية، وعلو الشأن والمكانة.
  •  كما ذكر معنى اسم والي في الكثير من المعاجم ومنها المعجم الجامع، ويعد المعجم الجامع من المعاجم العربية المشهورة.
  • والتي يلجأ إليها الكثير من المتخصصين وغير المتخصصين لمعرفة معلومات عن الأسماء، ومعانيها، وتصريفاتها، والأقوال المأثورة، والفوائد اللغوية، لذلك سوف نعرض لكم معنى اسم والي، وتصريفاته، وأمثلة كثيرة عليه باللجوء للمعجم الجامع.
  • اسم والي هو اسم ذو أصل عربي وإسلامي يطلق على الذكور من الأطفال، والوالي طبقاً للعجم الجامع هو من ولي أمراً من أمور الناس، وهو أيضاً أحد أسماء الله الحسنى، ومعناه مالك جميع الأشياء والمتصرف فيها.
  • وطبقاً لقواعد لغتنا الأم اللغة العربية فهذا الاسم له جمع وتصريفات، فالجمع الذي يستخدم لاسم والي هو أولياء ويمكن جمعه أيضاً بولاة، ويمكن جمع تصريفاته بأكثر من طريقة.

موقع المعاني

#اقرأ أيضا: معنى اسم قيس

أسماء مشابهة باسم والي

لقد تعرفنا في السابق على معنى اسم والي، ولكن الكثير من الناس يقومون بالبحث عن أسماء أخرى تحمل نفس الوزن، ويمكن استخدامها في الوقت الحالي دون الشعور بأنها قديمة، ويعد اسم والي من الأسماء المميزة، لذلك من الصعوبة التامة أن تجد اسماً قريباً منه في المعنى أو الشكل، ويرجع ذلك إلى أصله العربي القديم بالإضافة إلى أنه أحد أسماء الله الحسنى؛ لذلك سوف نعرف بعض الأسماء التي تحمل وزن اسم والي، ولكن ليس بالضرورة أن يشبه الاسم في معانيه واستخدامه، وهذه الأسماء هي:

#اقرأ أيضا: معنى اسم قنوع

كتابة اسم والي بالإنجليزية

وهناك أكثر من طريقة لكتابة هذا الاسم باللغة الإنجليزية، سنذكر بعض هذه الطرق لمن يهتمون بالأمر، ويكتب الاسم بالطرق التالية:

  • Wali
  • Waly
  • waley

#اقرأ أيضا: معنى اسم قصواء

تدليع اسم والي

يفضل الكثيرين ممن الآباء والأمهات استخدام طرق دلع مختلفة لاسم طفلهم، وبشكل خاص في الأسماء القديمة مثل والي، وهناك بعض طرق الدلع التي بإمكانك استخدامها وهي:

  • لولو.
  • ليلو.

وختاماً نكون قد ذكرنا معنى اسم والي، والسبب في كونه ينال استحسان العرب والمسلمين، والتشابه بينه وبين أكثر من اسم في أسماء الله الحسنى، وهو اسم مميز لما له من معاني حميدة وجيدة، ولما يرمز له من قوة وحزم وغيرها من الصفات الحميدة.

صور باسم والي

صور باسم والي
صور باسم والي

زر الذهاب إلى الأعلى