منوعات

من هو مؤسس أرامكو

من هو مؤسس أرامكو السعودية المعروفة باسم شركة الزيت العربية السعودية وهي من الشركات الوطنية الكبيرة التي تعمل في مجال الغاز الطبيعي والنفط، والمقر الرئيسي الخاص بها موجود في مدينة الظهران السعودية وهي من الشركات المساهمة التي تملكها الدولة ويعمل بها نحو 65282 ألف موظف وتدخل ربح صافي في السنة يقدر بنحو 604 بليون ريال سعودي.

اسم مؤسس أرامكو

بدء تأسيس شركة أرامكو في عام 1933 بأمر من عبد العزيز آل سعود إلى وزير المالية السعودي عبد الله السليمان الحمدان عندما قال له “توكل على الله ووقّع” وكان ذلك على الاتفاقية التالية:

  • عقدت اتفاقية الامتياز بين كل من الرياض والشركة الأمريكية ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا تحديدًا في يوم 29 مايو سنة 1933 ومن هنا بدأت مسيرة الطاقة التي استمرت 90 عامًا ومازالت قائمة.
  • منطقة الامتياز التي نص عليها العقد الخاص بالاتفاقية تبلغ مساحة 830 ألف كيلو متر تقريبًا وتشمل حدود الدولة مع العراق وصحراء الدهناء وصحراء الربع الخالي.
  • كان تأسيس شركة أرامكو واكتشاف النفط سبب كبير في ارتفاع المستوى المعيشي في المملكة وزيادة الرفاهية للمواطنين.
  • اكتشاف النفط في المملكة كان بداية تطور وإنشاء الصناعات المختلفة في السعودية وبالتالي ازداد ازدهار البلاد.

معلومات عن شركة أرامكو

هناك العديد من المعلومات العامة التي لا يعرفها الكثيرين عن شركة أرامكو وسوف نوضح بعض منها فيما يلي:

  • البند رقم 23 في اتفاقية تأسيس الشركة كان النص الخاص به يتضمن تعيين السعوديين في وظائف الشركة ولا يتم توظيف شخص أجنبي إلا في حالة عدم توافر موظف سعودي بنفس الكفاءة.
  • الحقبة الذهبية الخاصة بشركة أرامكو كانت في الثمانينات لأن فيها أصبحت الشركة ملك للحكومة السعودية فقط وذلك في 1980 وتم عمل خطوط الأنابيب حتى يتم نقل الغاز الطبيعي من خلالها.
  • أول رئيس سعودي للشركة تم تعيينه في عام 1988 بأمر ملكي وكان هو علي النعيمي وفى خلال عام من توليه الشركة تم اكتشاف حقل زيت وغاز في الجزء الجنوبي من العاصمة السعودية وكان تلك المنطقة خارج نطاق الاتفاقية.
  • أرامكو من أكبر شركات العالم وتبلغ القيمة السوقية لها حوالي 10 تريليون دولار، وتحقق أرباح سنوية تعادل ما تحقق شركة غوغل وأبل.

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس أرامكو والجدير بالذكر أن المدير الحالي لها هو أمين بن حسن الناصر الذي يعتبر هو كبير المدراء التنفيذيين في الشركة وياسر بن عثمان الرميان محافظ صندوق الاستثمارات السعودي.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى