المدن

موضوع عن مدينة غزة

تتكاثر الأحاديث بخصوص موضوع عن مدينة غزة، وبالأخص في ظل ما تشهده المدينة من أحداث وصراعات سياسية وإقليمية منذ سنواتٍ عديدة، إذ تعتبر مدينة غزة إحدى أهم المدن الفلسطينية وأشهرها، وأكثرها كثافةً في عدد السكان.

#اقرأ أيضا: أجمل مدينة ملاهي في العالم

موضوع عن مدينة غزة

هي مدينة فلسطينية بقطاع غزة، ويصل عدد سكانها لأكثر من نصف مليون نسمة، ما يجعلها من أكبر المدن في دولة فلسطين، مر بها العديد من الإمبراطوريات والشعوب عبر التاريخ منذ القرن الخامس عشر قبل الميلاد.

كانت مدينة غزة في عهد المصريون القدماء جزء من بنبتولوس، وفي عهد الرومان والبيزنطيون ازدهر ميناء مدينة غزة، إلى أن تطورت لتصبح مركز للشريعة الإسلامية، ثم تعرضت بعد ذلك إلى الغارات المغولية مما أدى بها إلى حالة من الخراب.

اندمجت مدينة غزة بعد ذلك مع الإمبراطورية العثمانية، وتأسست أول بلدية للمدينة عام 1893م، وانتهى الأمر إلى استيلاء إسرائيل على المديمة بعد أن تعرضت لعدد من الحروب مثل: حرب عام 1948م وحرب 1967م.

تم نقل سلطة مدينة غزة إلى سلطة الفلسطينية المحلية في عام 1993م، وبسبب أوضاع غزة السياسية في المنطقة فإن نشاطها الاقتصادي أصبح قاصرًا على الزراعة وبعض الصناعات الصغيرة.

#اقرأ أيضا: أطول برج في العالم

موقع مدينة غزة

تقع مدينة غزة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بارتفاع 14 متر فوق مستوى سطح البحر، ويبلغ متوسط درجات الحرارة بها حوالي 13 درجة مئوية شتاء،  و 25 درجة مئوية في فصل الصيف، وتبلغ كمية الأمطار تلك المنطقة حوالي 300 ملم سنويًا.

السكان في مدينة غزة

يضم قطاع غزة العديد من الأحياء والمدن السكنية، مثل: ميناء غزة، والمدينة القديمة، وحي التفاح، وحي الرمال، والديانة الغالبة في مدينة غزة هي الديانة الإسلامية إلى جانب وجود عدد من المسيحيين، والفئة الغالبة فيها هي فئة الشباب، لذلك نلاحظ الزيادة المستمرة في عدد سكان مدينة غزة، مما يفسر الضغط الكبير على مرافق وخدمات الدولة العامة مثل الكهرباء، والمياه، والصرف الصحي، ونتيجة لذلك يتعرض شباب المدينة للبطالة وقلة فرص العمل.

#اقرأ أيضا: أفضل أماكن في دبي

المعالم الثقافية في مدينة غزة

في ظل التحدث عن موضوع عن مدينة غزة، تضم  مدينة غزة العديد من الأماكن الثقافية التي تدل على رقي الذوق الفني للشعب الفلسطيني، ومدى الوعي الثقافي الموجود لديهم، كما تدل على اهتمام الجهات المسؤولة في مدينة غزة بالقطاع الثقافي، والعمل على تطويره وتنميته ليصبح على مستوى القطاعات الأخرى كالتعليم، وغيره، ومن أبرز المعالم الثقافية الموجودة في مدينة غزة ما يلي:

  1. قرية الفنون والحرف: تأُسست عام 1998م، وهي عبارة عن مركز ثقافي للأطفال يتم من خلاله العمل على تحفيز الحس الإبداعي عند الأطفال وتطوير مهاراتهم في الحرف اليدوية والفنية.
  2. متحف غزة للآثار: تأسس المتحف عام 2008م على يد جودت خودري، ويضم  المتحف مجموعة هامة من القطع الأثرية، مثل: صور لآلهة قديمة، وتمثال أفروديت، ومصابيح تعمل على الزيت.
  3. المركز الثقافي الفرنسي: أُنشئ بالتعاون مع عدد من الجهات الفرنسية، وتم تخصيصه لإقامة المعارض الفنية، وعروض الأفلام، والحفلات الموسيقية، والعديد من الأنشطة الثقافية والفنية الأخرى.
  4. مركز رشاد الشوا الثقافي: تأسس عام 1988م في منطقة الرمال بقطاع غزة، وسمي بهذا الاسم نسبةً لمؤسسه.
  5. مسرح غزة: تم افتتاحه عام 2004م بتمويل من دولة النرويج، وأقيم به مهرجان مسرح غزة عام 2005م.

#اقرأ أيضا: أفضل أسواق إسطنبول

بعد أن تحدثنا في موضوع عن مدينة غزة، وتعرفنا عن أبرز وأهم المعلومات عن المدينة، يمكننا بسهولة ملاحظة الأهمية التاريخية لمدينة غزة، وحضارتها القديمة عبر التاريخ، الأمر الذي يجعل منها مطمعًا فعليًا للاحتلال الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى