شهر رمضان

نصائح رمضانية دينية

مع حلول شهر رمضان الكريم للعام الحالي يبحث الكثير من الأشخاص عن بعض نصائح رمضانية دينية حتى يتم الالتزام بها، وذلك من أجل التقرب من الله عز وجل وطلب منه المغفرة وطلب منه الحصول على الجنة.

#اقرأ أيضا: أسباب تمنع الحامل من الصيام

المحافظة والمواظبة على أداء الصلوات

ليس هناك شك أن الصلاة عبارة عن عمود الدين، وعندما تصبح صلاة العيد فإن جميع أعماله تصلح، فهي تعمل على النهي عن الفحشاء والمنكر وذلك لقول الله عز وجل “إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر”

ويجب على كل شخص مسلم أن يحافظ على أداء جميع الفروض التي تكون مفروضة عليه، فالصلاة أول شيء سوف يحاسب عليه العبد في يوم القيامة وبها صلة بين العبد وربه.

#اقرأ أيضا: أذكار العشر الأواخر من رمضان

الإكثار من تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان

القرآن الكريم قد نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر وذلك لقول الله تعالى “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان” صدق الله العظيم.

وتلك الآية إشارة إلى مدى العظمة وفضل القرآن الكريم في شهر رمضان، فقد كان رسول الله صلى الله عليه يعرض القرآن على سيدنا جبريل عليه السلام في رمضان من كل عام.

#اقرأ أيضا: آداب الإفطار في رمضان

حفظ وصون اللسان في رمضان

أنعم الله عز وجل على الإنسان بنعمة اللسان وقد أمره سبحانه وتعالى بحفظ اللسان إضافة إلى كف آذاه عن الناس، وأمرنا رسولنا الكريم بترك النميمة والغيبة والسب لغيره وعدم التحدث بالأعراض.

وتلك واحدة ضمن العبادات في شهر رمضان الكريم ويوجد الكثير من الأدلة الشريعة التي ورد في القرآن الكريم وكذلك السنة النبوية الشريفة التي تحث الإنسان على صون اللسان وحفظه كذلك عن أذى الغير.

وعن سفيان بن عبد الله قال “يا رسول الله حدثني بأمر أعتصم به فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قل ربي الله ثم استقم، قال يا رسول الله ما أكثر ما تخاف علي قال هذا وأشار إلى لسانه”.

#اقرأ أيضا: فدية تأخير قضاء الصيام

ذكرنا بعض نصائح رمضانية دينية التي يمكن أن يلتزم بها العبد في شهر رمضان الكريم وغيرها من الشهور فجميعها تقربنا من الله.

زر الذهاب إلى الأعلى