أدعية

دعاء الوتر كامل

دعاء الوتر يقال في صلاة النافلة المأخوذة عن النبي صلوات الله عليه، وفيها خيرًا كثيرا ولذلك يجدر بنا صلاة الوتر كل ليلة وندعو بما نشاء فيها.

دعاء الوتر

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية الشريفة عدد من الأدعية التي تقال في صلاة الوتر ومنها الآتي:

دعاء الوتر الأول

ثبت في الحديث الصحيح من حديث الحسن بن علي  وعن أبيه أن النبي صلَّ الله عليه وسلم علمه كلمات يقولها في قنوت الوتر: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت” زاد في رواية البيهقي: “ولا يعز من عاديت”.  

تعرف على: دعاء التراويح مكتوب

الدعاء الثاني

جاء في رواية أخرى عن النبي الكريم قال: “اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك”.

فضل صلاة الوتر

ورد في السنة النبوية الشريفة فضل صلاة الوتر، حيث قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: “إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم” ، قلنا : “يا رسول الله ، ما هي ؟ قال : “الوتر ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر”  هذا الحديث رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي.

ما هو وقت صلاة الوتر

صلاة الوتر هي نافلة مأخوذة عن النبي المصطفى صلوات الله عليه، وفيها الكثير من الخير الذي ينعم به العبد، أما عن وقت إقامتها فهي من بعد أداء صلاة العشاء وتمتد حتى طلوع فجر اليوم التالي، ولا يجوز إقامة صلاة الوتر في وقت الفجر.

فإن العبد له حرية الاختيار بين إقامة صلاة الوتر في أول الليل بعد صلاة العشاء مباشرةً أو يؤخرها لآخر الليل، وهذا الوقت هو الأفضل ولكن قد يوجد فيه مشقة على بعض الأشخاص وديننا يسر وليس عسر.

عن النبي صلوات الله عليه أنه قال: “من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل” صدق رسول الله صلَّ الله عليه وسلم.

تعرف على: دعاء الرزق المستجاب مكتوب

عدد ركعات الوتر

لا يوجد عدد محدد لصلاة نافلة الوتر، ولكن يجب أن تكون بعدد فردي وأهلها ركعة واحدة، ويمكن أن تزيد عن ذلك فإن الأمر فيه سعة للمسلم والمسلمة.

في الحديث الصحيح الذي رواه الشيخان من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: “صلاة الليل مثنى مثنى” صدق الرسول الكريم وهذا يشير إلى أن لم يتم وضع عدد محدد للركعات.

أفضل وقت للدعاء الوتر

يفضل قول دعاء الوتر في آخر الليل، حيث أن الثلث الأخير من الليل هو وقت  التنزل الإلهي، عن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم أنه قال: “ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: “من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر”.

 فإن هذا الوقت وقتٍ جليل وعظيم حيث نزول الرب عز وجل نزول يليق بجلاله سبحانه وتعالى، وفيه أنه يقول سبحانه وتعالى: “هل من داع فيستجاب له؟ هل من سائل فيعطى سؤله ؟ هل من مستغفر فيغفر له؟” وفي رواية ثانية: “هل من تائب فيتاب عليه”.

دعاء الوتر يقال في أداء النافلة التي أمرنا بها الحبيب المصطفى، وتلك الصلاة تحمل الخير الوفير للمسلم والمسلمة لذا قدم لكم موقع مستقبلنا  كل ما يتعلق بها.

زر الذهاب إلى الأعلى