المدن

أين تقع ثادق

أين تقع ثادق وكم تبعد مسافتها من مدينة الرياض؟ هذا الأمر الذي سنقوم بتوضيحه في هذا الموضوع، مدينة ثادق هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية وهذه المدينة تبتعد عن العاصمة الرياض من الشمال الشرقي بمسافة تبلغ 140 كم، وهي عاصمة إقليمية لمدينة المحمل، ومدينة ثادق تكونت من تجمع سكاني لمجموعة قبائل، ونشأتها كانت حول وادي عبيثران، الذي يعد من أهم الأودية لمدينة ثادق، وسكان هذه المدينة يقوموا بالعمل في كلاً من التجارة والزراعة وكذلك المصالح الحكومية، كما كان يطلق عليها أم البنادق وهي من أشهر محافظات المملكة العربية السعودية.

#اقرأ أيضا مدينة زبيد والمعالم الخاصة بها

أين تقع ثادق

أين تقع ثادق في المملكة العربية السعودية بالتحديد وكم تبلغ مساحتها وعدد سكانها وهذا ما يريد البعض معرفته بالتفصيل وهو على النحو التالي:-

  • تقع مدينة ثادق في المملكة العربية السعودية في الجهة الشمالية الغربية من عاصمة الرياض، وهي تمتد من الجهة الشمالية حتي مدينة المجمعة، وكذلك من الجهة الجنوبية حتي تبلغ مدينة حريملاء، وأيضاً من جهة الشرق حتي تصل إلي مدينة الحضافة، وأما من الغرب تنتهي بمدينة شقراء.
  • كما أن مدينة ثادق تحتوي على عدد كبير من المدن الصغيرة وهي تتبعها إدارياً.
  • أما عن مساحة مدينة ثادق فتقدر مساحتها بما يصل إلي 5000 كم²، وهي تمتد من جهة الشمال إلى جهة الجنوب بمسافة تبلغ 150 كم.
  • عدد سكان مدينة ثادق يصل إلي حوالي 17 ألف نسمة.

#اقرأ أيضا مدينة روما القديمة وتاريخها بالتفاصيل

السبب في تسمية مدينة ثادق بهذا الاسم

يعود سبب التسمية لمدينة ثادق لعدة أسباب كثيرة مختلفة ومن أهم هذه الأسباب التالي:

  • ثادق تعني ثدق المطر الماء المتدفق من خلال السحاب بشكل سريع، وتم تسمية هذه المدينة بهذا الاسم بسبب نزول الأمطار الغزير والسريع عن طريق مجري وادي عبيثران.
  • هناك بعض المؤرخين يقولون أن سبب تسمية هذه المدينة بهذا الاسم نسبةً لوادي من الوديان في المنطقة، الذي تمت عليه عملية الحياة والعمران.
  • الطبيعة الجغرافية لهذه المدينة أثرت بشكل كبير عليها وهذا جعل اسمها بهذا الاسم.
  • كما أُطلق على هذه المدينة اسم أم البنادق لفترة زمنية طويلة، نظراً للدور التي قامت به في دعم ونصر المملكة العربية السعودية أثناء الحروب.

#اقرأ أيضا مدن تونس وبما تشتهر

أشهر معالم مدينة ثادق السياحية

تمتلك مدينة ثادق عدداً كبير من المعالم السياحية الهامة في المملكة العربية السعودية والتي يتوافد عليها عدداً كبير من الأشخاص لزيارة هذه المعالم ومن أهمها التالي:

  • روضة النورة: هذه تعد منطقة شديدة الجمال والتي تخلط بين كل مقومات الطبيعة الساحرة والجذابة والمناظر الخضراء الطبيعية بها، كما يصب في هذه الروضة عدداً من الأودية كوادي المياه، ويحد هذه الروضة جبال العرمة من جهة الشمال الشرقي، الذي يجذب آلاف الزوار وهي تتميز بالجو البديع.
  • قصر الجماعة التراثي: هذا القصر يعد من أقدم القصور التي توجد في المملكة العربية السعودية في مدينة ثادق تحديداً، الذي تم تأسيسه عام 1079، الذي قام ببنائه الشيخ محمد بن العوسجي، واستخدم لبنائه خامات طبيعية مثل الطين والجص، وتم ترميم هذا القصر مؤخراً حتي أصبح من أهم المعالم الشهيرة في مدينة ثادق.
  • سوق الماجد: تاريخ هذا السوق التجاري يعود إلى أكثر من 300 عام، وهو في جهة الجنوب من الجامع القديم ثادق، ويحيط السوق بساتين وخل أسرة آل ماجد، وهذا السوق كان مشهوراً بالتجديد المستمى والمتوالي.
  • حوائط المصافيق: هي حوائط طينية تبني على ارتفاعات عالية جداً، هدفها الحماية من أي هجوم رملي يسبب فساد في المحاصيل الزراعية.

#اقرأ أيضا مدن شمال السعودية

في نهاية مقال اليوم الذي يتحدث عن أين تقع ثادق تم ذكر كل ما يتعلق عن هذا الموضوع من موقع هذه المدينة وسبب تسميتها وأهم المعالم فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى