المدن

أين تقع محمية ضانا

أين تقع محمية ضانا محمية ضانا؟ وماه هي الخصائص التي تتميز بها؟ إذ تعد محمية ضانا واحدة من أكبر المحميات الطبيعية في الأردن، وتلعب دورًا أساسيًا في حماية مكونات الطبيعة من ثروات حيوانية ونباتية نادرة ومميزة ينبغي الحفاظ عليها، كما تعتبر موئلًا هامًا لما تبقى من غابات أشجار السرو الطبيعية.

#اقرأ أيضا مدن شمال السعودية

أين تقع محمية ضانا

تقع محمية ضانا في منطقة ضانا الواقعة ضمن محافظة الطفيلة جنوب الأردن، إذ تم إنشاء هذه المحمية في بداية التسعينيات من القرن الماضي على مساحة كبيرة تصل إلى حوالي 300 كم مربع.

طبيعة محمية ضانا

تتنوع محمية ضانا تنوع جغرافي بارز من خلال المساحات الشاسعة لها، وتتمثل تلك التنوعات فيما يلي:

  • الإقليم الصحراوي، وذلك لما بها من مستويات منخفضة عند البحر الميت وارتفاع أعلى نقطة بها لتصل إلى 1500متر.
  • إقليم البحر الأبيض المتوسط.
  • الإقليم الإيراني.
  • الإقليم السوداني.
  • جميع تلك الأقاليم اكسبت المنطقة تنوعاً في الغطاء النباتي المنتشر على أرجاء المحمية، كذلك ساعدت على تنوع الثروة الحيوانية في المكان.

#اقرأ أيضا مدن تونس وبما تشتهر

نباتات محمية ضانا

تتباين في محمية ضانا درجات الحرارة والامطار، إذ تتغير معدلاتها بتغير ارتفاعات المناطق المختلفة في المحمية، فنجد في المحمية أشجار السرو دائمة الخضرة، وأشجار البلوط والعرعر، فقد كانت المحمية في أيام الدولة الرومانية منطقة غابات ذات كثافة هائلة من الأشجار، ولكن لم تعد كذلك بعد اكتشاف الانسان لها وتعديه عليها بالتقطيع والاجتثاث.

الثروة الحيوانية في محمية ضانا

في ظل التعرف على أين تقع محمية ضانا محمية ضانا، نتعرف على ما تضمنه محمية ضانا من ثروات حيوانية مثل: الزواحف، والحيوانات اللافقارية، والطيور ومعظم الحيوانات المهددة بالانقراض، فـ على سبيل المثال: الطيور، إذ تحتوي على 209 نوع من أنواع الطيور منها ما هو نادر، ومنها ما هو مهدد بالانقراض، أما عن الحيوانات، يوجد بها عدد من القطط الصحراوية والثعالب الرملية والفنيقية، والذئاب، والغزلان.

#اقرأ أيضا مدينة روما القديمة وتاريخها بالتفاصيل

السياحة في محمية ضانا

تتمتع محمية ضانا بوجود قرية سياحية في إحدى التلال الواقعة على حدود المحمية، والتي تتميز بأسوارها وخدماتها، ونمط العمران المميز الذي يعكس تاريخ وتراث المكان، كذلك يوجد عدد من الممرات الحجرية المرصوفة من حجارة المحمية، وبعض الفنادق السياحية ذات النمط التراثي الذي يحافظ على طبيعة المكان ويبرز جمالها دون إخفاء أصالتها وتراثها الذي تتسم به.

نشاطات يمكن ممارستها في محمية ضانا

تجمع محمية ضانا بين العديد من البيئات المتنوعة، مما يسمح بممارسة عدد من الأنشطة مثل:

  • المغامرات والاسترخاء، إذ يمكن لزائريها ترك مركباتهم والتجول في أنحاء المكان.
  • تتميز محمية ضانا بالجمال والانعزال عما حولها بواسطة العديد من ممرات المشي والأخاديد.
  • يتواجد بالمحمية العديد من المرشدين المحليين من البدو لمساعدة الزائرين في الرحلات الطويلة مثل: المشي، وركوب الدراجات، أو تسلق الجبال، ويمكن القيام بعدد من الرحلات القصيرة دون الحاجة إلى أي مرشدين.
  • تتعدد نشاطات محمية ضانا الطبيعية أيضًا، مثل إمكانية التجول في منطقة ضانا العصر العثماني، ومحمية القرية الطبيعية، كذلك يمكن القيام بزيارة المقابر النبطية
  • يمكن أيضًا البقاء في الغرف الخاصة بالقرب من المحمية والاستمتاع بالإطلالة الطبيعية المحاطة بمناظر ضانا الخلابة.

#اقرأ أيضا مدينة زبيد والمعالم الخاصة بها

تعتبر محمية ضانا أكثر المناطق تنوعاً في الأردن من حيث أنظمتها البيئية المتعددة، كذلك الأنماط النباتية مثل نباتات العرعر، وأشجار البلوط دائمة الخضرة، والنبات السوداني، ونمط الكثبان الرملية، فلا شك أنها واحدة من أفل محميات العالم لذلك يتهافت الجميع على رؤيتها والتساؤل عن أين تقع محمية ضانا محمية ضانا؟

زر الذهاب إلى الأعلى