أدعية

دعاء تيسير الأمور وقضاء الحوائج

دعاء تيسير الأمور يعمل على تقليل مواجهة المصاعب في الحياة وهي سنة نبوية شريفة يجب الالتزام بها لكي ترى التيسير في كل أمورك.

دعاء تيسير الأمور

عن النبي صلَّ الله عليه وسلم قال: “دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لا يدعو بها مسلم في شيء قط إلا استجاب له” هذا الحديث رواه  الإمام أحمد والترمذي وغيرهما

الدعاء الثاني

قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين” هذا الحديث رواه النسائي والبزار بإسناد صحيح والحاكم وقال: صحيح على شرطهما وحسنه الألباني.

الدعاء الثالث

روى الإمام الترمذي وغيره أن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول: “اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد”، فقال: “والذي نفسي بيده، لقد سأل الله باسمه الأعظم، الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى”. صححه الألباني. 

الدعاء الرابع

قد روى الإمام الترمذي وغيره عن أنس رضي الله عنهما قالو: دخل النبي صلَّ الله عليه وسلم المسجد ورجل قد صلَّ وهو يدعو ويقول في دعائه: “اللهم إني أسألك لا إله إلا أنت، المنان، بديع السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام ياحي يا قيوم”، فقال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: “أتدرون بم دعا؟ دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى” صححه الألباني.

الدعاء الخامس

روى الترمذي وغيره عن أسماء بنت يزيد أن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم قال: “اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين”: “وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم” سورة البقرة  وفاتحة سورة آل عمران: “الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم” صدق الله العظيم وقال الترمذي حسن صحيح.

تعرف على: دعاء الشفاء من المرض مكتوب

أدعية تيسير الأمور من القرآن

قال تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” صدق الله العظيم.

 قال تعالى: “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا” صدق الله العظيم.

قال تعالى: “بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّـهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ” صدق الله العظيم.

قال تعالى: “رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا  إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ” صدق الله العظيم.

قال تعالى: “رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا” صدق الله العظيم.

قال تعالى: “رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” صدق الله العظيم.

تعف على: دعاء الصباح المستجاب

فضائل الدعاء

  • يعمل الدعاء على محو الذنوب ويقلل ارتكاب المعاصي لأنه يقف حائل بين العبد والمعصية.
  • يشرح الصدر ويجلي القلب، كما أنه يحمي الإنسان من كيد الشيطان وشره.
  • يدفع البلاء عن العبد ويجعله يشعر بالنشاط والحيوية.
  • يرفع العبد عند ربه درجات، كما أنه يسهل الوصول إلى الجنة.
  • يعمل الدعاء على تيسير الأمور في جميع المجالات الحياتية.
  • الدعاء عبادة يحبها الله سبحانه وتعالى، كما أنه سنة مأخوذة عن النبي الكريم.
  • ينال به العبد أجر من الله سبحانه وتعالى لأنه من أحب الأعمال إليه.

دعاء تيسير الأمور يجعل الحياة بسيطة، لذا أوصانا به خير الأنام سيدنا محمد صلَّ الله عليه وسلم، وهذا ما جعل موقع مستقبلنا  يذكر لنا بعض الأدعية التي وردت في الكتاب والسنة.

زر الذهاب إلى الأعلى