شهر رمضان

كيفية الاعتكاف في رمضان

كيفية الاعتكاف في رمضان: نسعى جميعا إلى الاجتهاد في شهر رمضان الذي يحل علينا ضيفا في الأيام المقبلة من هذا الشهر، وهذا الشهر لا يتكرر إلا مرة واحدة فقط في العام، والبعض يتساءل عن الطريقة التي يمكن بها الاعتكاف في شهر رمضان المبارك وسنتحدث عن ذلك في هذا المقال.

#اقرأ أيضا: أسباب تمنع الحامل من الصيام

كيفية الاعتكاف في رمضان

يعتبر الاعتكاف سنة من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومعناه المكوث في المسجد من أجل عبادة الله عز وجل، وتلك السنة النبوية تتأكد في العشر الأواخر من هذا الشهر، وهناك شروط يجب توافرها حتى يتحقق الاعتكاف وتتمثل فيما يلي:

  • النية وذلك معناه أن ينوي العبد المسلم الاعتكاف لأن الأعمال تكون بالنيات.
  • المكوث داخل المنزل ولزومه فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في المسجد فقط.
  • المسجد الذي سوف يعتكف فيه العبد هو المسجد الذي يتم فيه أداء الصلاة، وذلك لكي لا يكثر خروجه من المسجد فذلك يكون منافي لأصل الاعتكاف.
  • لا يجوز للشخص المعتكف الخروج من المسجد إلا لأمر لا بد منه، ولا يجوز له أن يعوض مريض أو يتبع جنازة، ولا يباشر زوجته.
  • ليس هناك حرج في التحدث مع من جاء إلى زيارته ويمكنه الخروج لقضاء الحاجة والطهارة أو إحضار الطعام والشراب.

#اقرأ أيضا: أذكار العشر الأواخر من رمضان

وقت الاعتكاف في رمضان

اجتمع العلماء والأئمة إلى أن الاعتكاف في شهر رمضان وتحديداً في العشر الأواخر منه يبدأ من قبل غروب شمس الليلة رقم ٢١، والدليل على ذلك بما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أنه كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان وذلك دليل على أنه كان يعتكف الليالي العشر لا أيام.

ومن الجدير بالذكر أن كلمة العشر جاءت في القرآن الكريم دليل إلى الليالي لا الأيام، إلا أن هناك بعض من العلماء قتلوا بأن الوقت المحدد للاعتكاف لمن يريده يبدأ من صلاة الفجر في هذه الليلة ثم ينتهي مع غروب الشمس التي تخص آخر يوم في شهر رمضان.

#اقرأ أيضا: آداب الإفطار في رمضان

وإلى هنا نصل إلى نهاية الحديث عن الطريقة الصحيحة للاعتكاف في شهر رمضان المبارك.

زر الذهاب إلى الأعلى