العواصم

ما هي عاصمة لوكسمبورغ وأهم معالمها السياحية

ما هي عاصمة لوكسمبورغ أو دوقية لوكسمبورغ الكبرى الواقعة في شمال غرب أوروبا، من أصغر دول العالم من حيث المساحة، كما أنها من الدول ذات الاقتصاد القوي والمليئة بالعديد من المعالم السياحية والأثرية المهمة، وتتركز أغلب الصناعات والنشاطات الاقتصادية والمعالم السياحية في العاصمة، فهي من أهم مدن الدولة، فما هي عاصمة لوكسمبورغ.

ما هي عاصمة لوكسمبورغ

مدينة لوكسمبورغ هي عاصمة دولة لوكسمبورغ، المركز الإداري والسياسي والاقتصادي والسياحي والمالي والثقافي والتعليمي والترفيهي في الدولة.

تضم مقر البرلمان ومقر الحكم ومقرات الوزارات والسفارات والهيئات الحكومية، كما تضم أغلب المصانع والشركات والمصارف المالية والبنوك الرئيسية، كما أنها مليئة بالأماكن السياحية والأثرية والمتاحف والمكتبات العامة وأماكن الترفيه والجامعات والمسارح.

تقع دولة لوكسمبورغ في شمال الدولة على هضبة كبيرة تسمى كيرشبرغ  محاطة والأودية والأنهار ويقابلها وادي الزيت.

يبلغ عدد سكانها حوالي ١٢٤ ألف نسمة حسب آخر إحصائيات عام ٢٠٢٠م، ويشكل الأجانب في الدولة حوالي ٧٠٪ من إجمالي السكان، وتبلغ مساحتها ٢,٥٨٢ كم مربع.

المعالم السياحية في مدينة لوكسمبورغ

تستقبل لوكسمبورغ حوالي ٩٠٠ ألف سائح سنوياً، وذلك لتمتعها بالعديد من مقومات السياحة التي تعتبر مصدر جذب للسياح، ومن أهم المعالم في لوكسمبورغ ما يلي:

  • المتحف الوطني للتاريخ والفنون: يقع في المدينة القديمة في العاصمة يشغل ٦٢٠٠ متر مربع ويضم الكثير من الكنوز والقطع الأثرية والتاريخية ومنوعات من الخزف وكذلك الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة والقديمة.
  • ساحة غيلوم الثاني: ساحة كويدلر الواقعة  وسط مدينة لوكسمبورغ في منتصفها تمثال للملك وليام الثاني دوق لوكسمبورغ الأكبر ويوجد في الساحة مكتبة السياحة ويتوفر خرائط للسياح لمعرفة المكان.
  • قلعة بورشيد: اكبر قلعة في لوكسمبورغ تتكون من أشكال دائرية ويوجد بها ٦ ابراج يعود تاريخ بنائها إلى القرن العاشر، ويتم أضاءة القلعة ليلا مع وجود مرشد صوتي يتحدث سبعة لغات.
  • لاروشيت: بلدة ذات طابع مميز حيث أنها موقعها حيث أنها في واد صخري يحيط به الغابات من جميع الاتجاهات كما يوجد بها قلعتان قديمتان، عندما يسير الزائر في القرية يشعر بالارتياح والاسترخاء بسبب الجو المميز للقرية.

الاقتصاد في لوكسمبورغ

تعد الدولة من أقوى الدول اقتصاديا، كما أنها لا يوجد فيها نسبة بطالة، ويعتمد الاقتصاد على  ما يلي:

  • صناعة الحديد والصلب وهي من أكبر الصناعات في الدولة.
  • تكنولوجيا المعلومات حيث تهتم الدولة بتكنولوجيا المعلومات حيث تحتل المركز السابع من حيث دعم تكنولوجيا المعلومات، وتعمل على تشغيل الأقمار الصناعية.
  • الخدمات المصرفية من أهم القطاعات التي تدعم الاقتصاد حيث تحصل الدولة على المركز الثامن عشر على مستوى العالم من حيث الخدمات المصرفية.
  • تمتلك المدينة العديد من المعالم السياحية والأثرية التي تدعم الاقتصاد حيث تسهم بنسبة ٨,٣٪ من إجمالي الناتج المحلي للدولة.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى