منوعات

معلومات مهمة جداً عن مكة المكرمة قديما وحديثا

معلومات مهمة جداً عن مكة المكرمة قديما وحديثا سوف نذكرها لكم حيث أن لها أهمية كبيرة جداً ومن أهم الأشياء الواجب معرفتها عن مكة المكرمة أنها كانت خالية تماماً من السكان وذلك قبل مجيء إبراهيم عليه السلام إليها وأول قبيلة سكنت فيها كانت تسمى قبيلة جورهوم وبها نزل الوحى لأول مرة على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وكانت ولادته أيضاً فيها ومن عظم مكانتها عند الله حرم قطع الأشجار فيها وحرم القتل أيضاً.

معلومات مهمة جداً عن مكة المكرمة قديما وحديثا

معلومات مهمة جداً عن مكة المكرمة قديما وحديثا من أهمها أن الصلاة في منطقة الحرم المكي تساوي ألف صلاة في المساجد الأخرى وقد تغيرت مكة المكرمة كثيراً وخاصة في القرن العشرون والقرن الواحد وعشرون حيث تم إجراء تحسينات كثيرة لهذه المدينة بالنسبة للمساكن والنقل والصرف الصحي.

بعد الحرب العالمية الثانية تم إنشاء بعض المناطق الجديدة مثل منطقة شارع المنير، والظاهر ومنطقة الفيصلية والعزيزية والزهراء وأيضاً قام العمال بتمهيد الكثير من الشوارع الواسعة الجديدة وكان ذلك في القرن الواحد وعشرون كما قاموا ببناء ناطحات السحاب في منطقة المسجد الحرام.

تعرف على: موضوع عن مكة المكرمة

وصف مكة المكرمة

هي مدينة إسلامية عربية تقع في السعودية وتعتبر من أهم مدن العالم الإسلامي حيث لها مكانة دينية كبيرة لأنها تضم أهم المقدسات الدينية التي يقصدها آلاف المسلمين من معتمرين وحجاج من مختلف بقاع الأرض وتعتبر أيضاً مسقط رأس محمد صلى الله عليه وسلم سيد الخلق ونزل فيها الوحي الأمين وعلى أرضها استطاع المسلمون الأوائل أن يقوموا بمواجهة الشرك والمشركين والضلال وعبادة الأصنام.

ورد الكثير من الأسماء لمدينة مكة المكرمة في القرآن الكريم ومن أشهرها الحرم الآمن، وبكة، وأم القرى، والبلد الآمن، والبلد الأمين، ولذلك فهي من أعظم المدن الموجودة على الأرض ولذلك فهناك الكثير من السكان فيها حيث تحتل المرتبة الثالثة في قائمة الترتيب الخاصة بعدد السكان في المملكة العربية السعودية ولكن أغلب سكانها ينتمون إلى الأرض وليسوا وافدين من دول أخرى.

أهم المعالم الأثرية الموجودة في مكة المكرمة

هناك الكثير من المعالم التي توجد في منطقة مكة المكرمة والتي تعتبر في غاية الأهمية بالنسبة لجميع المسلمين ومن أهم المعالم الموجودة:

المسجد الحرام

يأتي المسلمون لزيارة المسجد الحرام من جميع أنحاء الوطن العربي والعالم أيضاً حيث أنه يعد من أبرز المعالم الموجودة في المنطقة وفيه أيضا قبلة المسلمين وهي الكعبة المشرفة ويوجد به الحجر الأسود الذي شرع الله تقبيله ومقام إبراهيم عليه السلام موجود في المسجد الحرام وهو مذكور في القرآن الكريم.

بئر زمزم

يبعد بئر زمزم عن الكعبة المشرفة بمسافة حوالي عشرون متراً وهذا البئر يرجع تاريخه إلى مئات السنين حيث زمن سيدنا إبراهيم عليه السلام ويتميز الماء الموجود بداخله بالكثير من الخصائص العلاجية وهذا ما أخبرنا عنه الرسول صلى الله عليه وسلم.

جبل النور

هذا الجبل له مكانة خاصة جداً في الإسلام ويقدره كل المسلمين وذلك لأنه صلى الله عليه وسلم قام باختياره ليجلس ويتعبد فيه ويوجد في أعلى الجبل غار حراء وكان الرسول الكريم موجود فيه عندما نزل عليه الوحى من قبل سيدنا جبريل أول مرة وهو يبعد عن سطح الأرض بمسافة حوالي ٢٠٠ متر.

مقبرة المعلاة

يوجد بها قبور كثيرة جداً وهذه القبور دفن فيها الصحابة والتابعين وقبر السيدة خديجة بنت خويلد أم المؤمنين رضي الله عنها وقبور أعمام وأجداد الرسول.

زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى