السياحة

موضوع عن مكة المكرمة

نتحدث في موضوع عن مكة المكرمة عما شهدته مدينة مكة عبر الزمان، وما شهدته ولازال تشهده في الفترة الأخيرة من مشروعات اقتصادية عديدة، والتي من بينها تطوير ومشروع جبل عمر، ومنطقة الشامية، ومشروع توسع المسجد الحرام، إذ تعد مكة المكرمة واحدة من أهم وأفضل المدن في العالم لأسبابٍ عديدة.

#اقرأ أيضا: أجمل مدينة ملاهي في العالم

موضوع عن مكة المكرمة

أُطلق على مدينة مكة المكرمة أكثر من 50 اسم، وذلك على مدار عدة سنوات، إذ يقول البعض أن السبب وراء ذلك الاسم هو أنها تمُك الجبارين، أي تُذهب نخوتهم، وهناك من يقول أن سبب التسمية يعود لكونها شديدة الازدحام طوال الوقت.

ويقول آخرون أن سبب تسمية مكة في الأساس يعود إلى كونها مزارًا أساسيًا للمسلمين من كل مكان في الأرض، جديرًا بالذكر ورود اسم مدينة مكة المكرمة في آيات القرآن الكريم، تحديًدا سورة الفتح، الآية رقم 24

#اقرأ أيضا: أطول برج في العالم

أبرز معالم مكة المكرمة

في ظل حديثنا عن موضوع عن مكة المكرمة، نتعرف الآن على أبرز وأشهر معالم مدينة مكة المكرمة، على النحو التالي:

جبل النور

يعد جبل النور واحدًا من أبرز معالم مدينة مكة، إذ يتواجد به غار حراء، والذي يعتبر من أهم أماكن التعبد للرسول صلى الله عليه وسلم، ومكان نزول الوحي.

جبل الثور     

يقع في وسط المدينة، ويوجد به غار ثور، وهو الغار الذي مكث به الرسول صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر أثناء فرارهم من الكفار خلال هجرتهم إلى يثرب.

#اقرأ أيضا: أفضل أماكن في دبي

جبل خندقة    

يقع جنوب شرق المسجد الحرام، ويبلغ ارتفاعه 420 متر، وطوله حوالي 3 متر.

جبل عرفة     

يعد أشهر معالم مدينة مكة المكرمة، إذ يتم عليه أشهر شعائر الحج في يوم التاسع من ذي الحجة يوم عرفة.

جبل عمر      

وقد أُزيل منه الكثير بهدف إقامة الفنادق والمناطق السياحية.

#اقرأ أيضا: أفضل أسواق إسطنبول

جبل أبي قيس

يقع شرق المسجد الحرام، ويبلغ ارتفاعه حوالي 420 متر.

جبل الطارقي

يقع في الجهة الشرقية من مشعر منى، ويبلغ ارتفاعه حوالي 900 متر، إذ يعد أعلى جبل في جبال مدينة مكة المكرمة.

معلومات عن مدينة مكة المكرمة

تعتبر أكثر أمنيات المسلم والتي يتمني تحقيقها هو الذهاب لمدينة مكة المكرمة والوقوف بين يدى الله والتخلص من كافة الذنوب التي ارتكبها، عند اداءه للحج أو العمرة، كلك الاستمتاع بما بها من مناطق  ومعالم سياحية، ومن أبرز المعلومات عن مدينة مكة المكرمة ما يلي:

  • تقع مكة المكرمة على ساحل البحر الأحمر، وتضم العديد من المناطق المقدسة للمسلمين والتي يتوجهون إليها لأداء مناسك الحج والعمرة.
  • تبلغ مساحة مكة المكرمة حوالي 850 كم، وترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 277 متر.
  • تتميز المدينة بالطقس الدافئ شتاء، شديد الحرارة في فصل الصيف.
  • يتوافد على مدينة مكة المكرمة أكثر من 7 مليون معتمر وحاج سنويًا، وذلك بغرض تأدية مناسك الحج والعمرة.
  • من الناحية الجغرافية، فإن مكة المكرمة تعتبر حلقة الوصل بين المناطق المختلفة في السعودية مثل: المدينة المنورة وعسير والباحة.
  • لا تقتصر معالم مكة المكرمة على المناطق الدينية فقط، بل تضم الكثير من الأسواق والمراكز التجارية، والتي من أبرزها الحدائق والمطارات والمستشفيات والفنادق وغيرها من الأماكن.

#اقرأ أيضا: أكبر برج في العالم

من خلال موضوع عن مكة المكرمة، نرى أنه قد خرج إلينا من مكة الكثير من أعلام الإسلام والمسلمين، الذين حرصوا على الحفاظ على راية الإسلام في كل مكانٍ أخر في العالم، وكان على رأس أولئك الأعلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وغيره العديد من الصحابة.

زر الذهاب إلى الأعلى