مساحات

كم مساحة أوكرانيا

كم مساحة أوكرانيا تعتبر هي ثاني أكبر دولة في قارة أوروبا من حيث المساحة بعد دولة روسيا الاتحادية وهذه الدولة لها أهمية كبيرة حيث أن هناك الكثير من الأشخاص يتساءلون عن كل ما يخصها ومن الأسئلة الشائعة جداً هو كم مساحة أوكرانيا ونحن في هذا المقال سنجيب على كل الأسئلة.

كم هي مساحة دولة أوكرانيا

تبلغ مساحة دولة أوكرانيا حوالي ٦٠٣,٧٠٠ كم٢ وهي تتمتع بموقع استراتيجي في وسط وشرق أوروبا وتطل على السواحل الشمالية لبحر آزوف والبحر الأسود والدول الأوروبية الواقعة على حدودها هي المجر وسلوفاكيا بولندا في الغرب وفي الشمال تقع دولة روسيا البيضاء وفي الشرق تقع دولة روسيا أما في جنوب الغرب فالدول الأوروبية الواقعة هي رومانيا ومولدوفا.

المناخ في أوكرانيا

لدى أوكرانيا المناخ القاري المعتدل ومعه صيف دافئ نسبياً وشتاء بارد، ولكن في جنوب أوكرانيا وبالتحديد في ساحل شبه جزيرة القرم يكون المناخ رطب شبه استوائي. يتأثر المناخ في دولة أوكرانيا بالهواء الرطب القادم من المحيط الأطلسي كما يتم توزيع الهطول بشكل غير متناسب في الدولة حيث أن معظم الوقوع في منطقة الغرب والشمال بينما يقع بندرة في جنوب الشرق والشرق ومن أكثر الأشهر التي تميل إلى الجفاف هو شهر فبراير أما الأشهر التي تتميز بكثرة الهطول هو شهر يونيو ويوليو.

الرياضة في أوكرانيا

من ضمن الدول التي استفادت من التركيز السوفيتي على مجال التربية البدنية هي دولة أوكرانيا حيث أن هذه السياسات تركت وراءها ملاعب كثيرة وقاعات خاصة بالألعاب الرياضية وأحواض سباحة، ومن الجدير بالذكر أن الرياضة الأكثر شعبية في دولة أوكرانيا هي لعبة كرة القدم، والدوري الأول للمحترفين هو فيشا ليغا والذي يعرف باسم الدوري الممتاز والفريقين الأكثر شهرة ونجاحاً هما المتنافسان نادي شاختار دونتسيك ونادي دينامو كييف.

 وبالرغم من أن البطل السائد في الوقت الحالي في فيشا ليغا هو نادي شاختار دونتسيك إلا أنه من الناحية التاريخية فإن نادي دينامو كييف هو صاحب النجاح الأكبر فقد حصل على كأس السوبر الأوروبي في مشواره مرة واحدة وحصل على كأس الاتحاد الأوروبي مرتين ورقم قياسي بلغ ١٢ بطولة أوكرانية و١٣ في الاتحاد السوفيتي بينما فاز نادي شاختار بكأس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة وأربعة أوكرانية فقط.

كان لدولة أوكرانيا دور مهم وفعال في الألعاب الأوليمبية الشتوية في عام ١٩٩٤، ولكنها أكثر نجاحاً وأفضل بكثير في الألعاب الأوليمبية الصيفية حيث حصدت ٩٦ ميدانية وذلك في أربع بطولات فقط بينما حصدت في الألعاب الأوليمبية الشتوية في الأربع بطولات خمس ميداليات وعليه فإن دولة أوكرانيا تحتل المركز ال ٣٥ من حيث الميداليات الذهبية التي حصدتها في مختلف الألعاب الأوليمبية مع العلم أن جميع الدول التي تفوق أوكرانيا في جدول الترتيب تمتلك عدد كبير من المشاركات في هذه البطولات.

التعليم في دولة أوكرانيا

في المدارس تبعاً للدستور الأوكراني توجد فرصة لجميع المواطنين للحصول على التعليم المجاني كما أن إتمام التعليم الثانوي العام يكون إلزامي وذلك في المدارس الحكومية التي تمثل الأغلبية الساحقة والتعليم العالي المجاني متوفر في المؤسسات التعليمية المجتمعية وهناك عدد صغير من معاهد التعليم العالي المعتمدة والمعاهد الثانوية وقد استبدل البرنامج المدرسي إلى ١٢ عام بدلاً من ١١ عام وهو كالتالي: أربع سنوات كمرحلة ابتدائية وخمس سنوات كمرحلة ثانوية أو متوسطة وثلاث سنوات للتعليم الثانوي العالي.

الموارد الطبيعية

من أهم الموارد الطبيعية الموجودة في دولة أوكرانيا خام الفحم والحديد والمنجنيز، النفط، الجرافيت، الملح، الكاولين، التيتانيوم، الزئبق، المغنيسيوم، النيكل، والأراضي الصالحة للزراعة.

زر الذهاب إلى الأعلى