حكم وأقوال

أشهر وأفضل مقولات أبو حامد الغزالي

قبل ذكر أشهر وأفضل مقولات أبي حامد الغزالي، دعونا نتعرف أولا عن من هو أبو حامد الغزالي؟ أبو حامد الغزالي أحد فقهاء وعلماء الإسلام كما أنه كان أحد الشعراء الكبار وكان يتبع منهج الصوفية كان يشتهر بردود الفلسفية الفذة قال عنه أحد من تتلمذوا على يده “شيخنا أبو حامد بلع الفلاسفة وأراد أن يتقيأهم فما استطاع” سوف نقوم بذكر أشهر مقولاته

#اقرأ أيضا: أشهر وأفضل مقولات وليام شكسبير

أشهر وأفضل مقولات أبو حامد الغزالي

لديه بعض المقولات التي تحث على تتبع البصيرة منها

“إذا أردت أن تشعر بالسعادة الحقيقية والتي لا تـنتهي فعليك أن تستفتي قلبك قبل كل خطوة تخطوها هل هذه الخطوة تقربك من الله أو تبعدك عنه فإن كانت تقربك فافعلها و إن كانت تبعدك عنه ولو أشباراً بسيطة فلا تقربها أبدا مهما كانت.”

#اقرأ أيضا: حكم وأقوال عن الصداقة والوفاء

طريقة التربية في فلسفة الغزالي

أشهر وأفضل مقولات أبو حامد الغزالي عن طريقة تعامل الأبوين مع أبنائهم

“آداب الوالد مع أولاده: يعينهم على بره ولا يكلفهم من البر فوق طاقتهم ولا يلح عليهم في وقت ضجرهم ولا يمنعهم من طاعة ربه ولا يمن عليهم بتربيته.”

مقولات الغزالي عن حب الدنيا

من أشهر وأفضل مقولات أبو حامد الغزالي عن حب الدنيا والتمسك بها

“فصارت شهوات الدنيا تجاذبني سلاسلها إلى المقام ومنادي الإيمان ينادي الرحيل! الرحيل! فلم يبق من العمر إلا قليل، وبين يديك السفر الطويل، وجميع ما أنت فيه من العمل والعلم رياء وتخييل! فإن لم تستعد الآن للآخرة فمتى تستعد؟ وإن لم تقطع الآن فمتى تقطع؟”

#اقرأ أيضا: أقوال وحكم عن التفاؤل

تناولنا بعضا من أشهر وأفضل مقولات أبو حامد الغزالي الفلسفية كما تناولنا من خلال موقع مستقبلنا بعض المعلومات عنه ورأي بعض من تتلمذوا على يده عنه بالإضافة إلى بعض إنجازات وما يشتهر به وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم

زر الذهاب إلى الأعلى