العواصم

ما هي عاصمة جزر القمر وأهم نشاطاتها الاقتصادية

ما هي عاصمة جزر القمر تعتبر دولة من أهم الدول الإسلامية العربية التي انضمت حديثاً لجامعة الدول العربية، وتتكون الدولة من أربعة جزر رئيسية وبعض الجزر الصغيرة التابعة، تتميز الدولة بالموقع الاستراتيجي المتميز الذي يجعلها من الدول النشطة اقتصاديا، كما أنها من الدول المتعددة اللغات، تعتبر عاصمتها هي مقر النشاطات التي تقوم بها الدولة فما هي عاصمة جزر القمر وأهم نشاطاتها الاقتصادية.

ما هي عاصمة جزر القمر

مدينة موروني هي العاصمة الرسمية لجزر القمر وهي أكبر مدنها، تقع في جزيرة القمر الكبرى ويطلق عليها موروني نسبة إلى المعنى وسط النيران حيث تقع المدينة بالقرب من بركان القرطالة النشط.

تدار باقي جزر جمهورية جزر القمر من مدينة موروني حيث أنها مقر الحكم وكافة مؤسسات الدولة لذلك تعتبر المركز الإداري والسياسي، كما تعتبر مركز ثقافي حيث تضم الكثير من المعالم الثقافية في الجمهورية.

تبلغ مساحتها حوالي ٣٠ كم مربع، في شمال غرب جزر القمر، ويعيش فيها حوالي ٥٠ ألف نسمة حسب آخر إحصائيات عام ٢٠٢١م.

موقع جزر القمر

تقع دولة جزر القمر في المحيط الهندي على قرب من الساحل الشرقي لأفريقيا على مساحة ١٨٦٢ كم مربع، تنقسم إلى ٤ جزر أساسية وهي جزر القمر الكبرى أو ارخبيل وجزيرة موهيلي وجزيرة انجوان وجزيرة مايوت.

اللغة الرسمية في جزر القمر

تعتبر الدولة من الدول التي يوجد أكثر من لغة رسمية فيها، حيث تجد ثلاث لغات رسمية ويتم التعامل بها بين السكان، وهم كما يلي:

  • اللغة العربية وهي اللغة الرسمية الأولى يتم التعامل بها في المدارس القرآنية والمساجد والمراكز الإسلامية.
  • اللغة الفرنسية التي يتم التعامل بها في الجامعات والمدارس والحياة السياسية.
  • اللغة القمرية وهي خليط بين اللغة العربية واللغة السواحيلية، ويتحدث بها بشكل عام ٩٦٪ من السكان.

الديانات الرسمية في جزر القمر

الإسلام السني هو الدين الرسمي يتبعه حوالي ٩٨٪ من السكان، وتختلف جنسيات المسلمين بين العرب والفرس والهنود، ومتبعي المسيحية الكاثوليكية من الأقليات.

اقتصاد جزر القمر

 يعتمد اقتصاد جزر القمر على عاصمتها مدينة موروني بشكل كبير حيث يتم استخدام ميناء موروني لاستيراد وتصدير المنتجات والصناعات التي يتم تصنيعها في المدينة، ومن أهم المنتجات التي يعتمد عليها الاقتصاد في الدولة ما يلي:

  • تعمل على إنتاج وتصدير الفانيليا والقهوة والكاكاو.
  • كما يوجد بالمدينة مصانع للمنتجات الخشبية والمعادن والاسمنت والزيوت المقطرة والمشروبات الغازية التي يتم تصديرها من خلال ميناء موروني الإقليمي.
  • كما يستخدم مطار موروني أيضاً في عملية التصدير والاستيراد وأكثر تعامل جزر القمر التجاري مع دولة تنزانيا.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى