شهر رمضان

أدعية الوتر في رمضان مكتوبة

نذكر أدعية الوتر في رمضان مكتوبة في الوتر هي صلاة سنة مؤكدة في الإسلام، وهي صلاة فردية تصلى بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر في رمضان. 

أدعية الوتر في رمضان مكتوبة

يعتبر أداء صلاة الوتر من العبادات المستحبة والمشروعة التي يُوصى بها، كما إن صلاة الوتر هي فرصة للتقرب إلى الله والتضرع إليه في أوقات الليل الهادئة والسكينة، لذلك لابد أن نتعرف على أهمية صلاة الوتر في رمضان و بعض الأدعية المأثورة التي يمكن أن تُقال بعد أداء صلاة الوتر.

أهمية  الأدعية بعد صلاة الوتر

صلاة الوتر هي صلاة تصلى بعد صلاة العشاء، وتؤكد عليها السنة النبوية، لذلك تعد صلاة الوتر فرصة للتقرب إلى الله والتضرع إليه في أوقات الليل الهادئة والسكينة، كما إن أداء صلاة الوتر في رمضان يعتبر من العبادات المستحبة والمشروعة، ويوصى بها للمسلمين، كما تعد صلاة الوتر فرصة للمؤمن للتواصل المباشر مع الله، والتضرع إليه بالدعاء والاستغفار. 

بعد أداء صلاة الوتر، يمكن أن يقال العديد من الأدعية المأثورة التي تعبر عن رغبة المؤمن في الاستجابة من الله والتوفيق في الحياة والآخرة، إن هذه الأدعية تحمل في طياتها التوجه الصادق لله والتضرع إليه بالدعاء والتوبة والاستغفار.

أهم 10 أدعية تقال بعد صلاة الوتر

نوضح إليكم أهم 10 من الأدعية المأثورة التي يمكن أن تقال بعد أداء صلاة الوتر في رمضان:

  1. “اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.”
  2. “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.”
  3. “اللهم إني أعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعاءٍ لا يُسمع.”
  4. “اللهم إني أعوذ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تعلم و استعاذ بك من شر ما لا تعلم، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه.”
  5. “اللهم إني أعوذ برحمتك من عذابك، و بمغفرتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أُحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.”
  6. “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.”
  7. “اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.”
  8. “اللهم إني أسألك قلبًا سليمًا ولسانًا صادقًا، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.”
  9. “اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، ورزقًا طيبًا، وعملاً متقبلاً، اللهم اجعلني ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم واجعلني من عبادك الصالحين.”
  10. “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.”

ضرورة الأدعية بعد صلاة الوتر

الأدعية بعد صلاة الوتر ضرورية، وهذه بعض الأدعية المأثورة التي يمكن أن تقال بعد أداء صلاة الوتر في رمضان، كما يمكن للمؤمن أن يلتمس القرب من الله ويتضرع إليه بهذه الأدعية وغيرها، مع التركيز على التواضع والخشوع والاعتراف بعظمة الله وحاجتنا إليه في كل لحظة من حياتنا.

عمر ريحاوي

مرحبا، انا عمر ريحاوي مؤسس موقع مستقبلنا اعمل في هذا المجال منذ 2019 عملت على العديد من المشاريع خبير seo ولدي خبرة في تصميم المواقع.
زر الذهاب إلى الأعلى