شهر رمضان

عدد ساعات الصيام في النرويج

فرض الصيام على المسلمين في كافة بقاع الأرض وذلك وفقًا لقوله (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته)، و المقصود بالصيام هو الامتناع عن كل شيء قد يفطر المرء، حيث الإمساك عن الأكل والشرب والمحرمات والشهوات وكل المفطرات، وذلك منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، وقد فرض الله تعالى الصيام على العاقلين البالغين.

#اقرأ أيضا: عدد ساعات الصيام في كوريا الجنوبية

عدد ساعات الصيام في النرويج

النرويج واحدة من الدول الإسكندنافية، والتي تطول بها عدد ساعات الصيام فقد تتراوح عدد ساعات الصيام في النرويج بين 20 – 22 ساعة، والمناطق الجنوبية في النرويج من أصعب المناطق حيث أن الشمس فيها قد لا تغيب، وينطبق هذا الكلام على مقاطعات شمال النرويج الثلاث وهم: فينمار، و ترومس، ونورلان، وهذه المقاطعات تشغل نسبة 35% من مساحة النرويج الإجمالية، بها جاليات مسلمة مختلفة الأعراق من أفغانستان، والعراق، وسوريا، والصومال، وقد يستمر النهار مدة 23 ساعة في هذه المقاطعات، كما يمثل المسلمون القطاع الأكبر من الجاليات الأجنبية الموجودة في النرويج.

#اقرأ أيضا: أحاديث عن شهر رمضان

النظام الغذائي لمسلمي النرويج

يختلف النظام الغذائي تبعًا للجالية المسلمة، فمنهم:

  • الجالية الباكستانية تفضل الشطة والبهار في الأكل ليكون الطعام حار.
  • الجالية الصومالية تفضل المعكرونة السباجيتي والموز.
  • الجالية الإريترية تفضل الإفطار على العصير والسمبوسك.
  • الجالية  المغربية تفضل الكسكسي الشبيه ب البرغل المطبوخ مع القرع والكوسة والجزر.

#اقرأ أيضا: كيف تتحكم بساعات نومك في شهر رمضان

المساجد والمراكز الإسلامية في النرويج

يوجد في النرويج حوالي 40 مسجد ومركز إسلامي، حيث تعتبر منطلق للدعوة، وملتقى للمسلمين، حيث تتوطد فيها أواصر المحبة والتكافل بين المسلمين من مختلف الجنسيات، كما تقام بها صلاة التراويح، وصلاة التهجد.

يواجه المسلمون في النرويج مشكلة تحديد توقيت الصيام بسبب صعوبة الطقس، وانتشار الضباب، وتساقط الجليد طوال العام، فيتم اللجوء لموعد بدء الشهر الفضيل في أي بلد وعليه يتم تعميم الموعد في كافة المساجد فيصوم جميع مسلمي النرويج معًا في آن واحد.

#اقرأ أيضا: أفكار فطور في شهر رمضان

إلى هنا نصل لنهاية موضوعنا اليوم من خلال موقع مستقبلنا عن عدد ساعات الصيام في النرويج والذي قد يصل إلى 22 ساعة وأكثر، وذلك بسبب الموقع الجغرافي للنرويج حيث وجودها في المنطقة القطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى