شهر رمضان

أفكار عملية ليكون شهر رمضان مختلفاَ

أفكار عملية ليكون شهر رمضان مختلفاَ: كلها أيام فقط ويحل شهر رمضان المبارك علينا باليمن والخير والبركة ونستعد جميعا من أجل هذا الشهر واستقباله أحسن استقبال.

#اقرأ أيضا: ماهي شروط الصيام

رمضان فرصة العمر

شهر رمضان يعتبر الكفة الراجحة في مزيان أعمال كل منا، ففيه قد فتحت جميع أبواب الخير على مصارعها، وصفدت الشياطين فيه وقال الله عز وجل في كتابه العزيز “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون” صدق الله العظيم.

وبعد أن يبدأ هذا الشهر العظيم نجد المساجد ممتلئة بالمسلمين من أجل الصلاة وتحديداً صلاة التراويح إضافة إلى قيام الليل، وفيه تفتح المصاحف مثلما لم تفتح من قبل، والهمم تكون في أعلى القمم.

#اقرأ أيضا: ما هي أركان الصيام

خطوات الاستعداد لرمضان مختلف

الاستعداد لذلك الشهر يكون في القلب، فالعمل الذي تريد أن تقوم به يجب أن تستعد له وتعمل على التدرب عليه جيداً قبل أن تبدأ به، ويجب أن تبدأ ويتم الاستعداد لشهر رمضان من شهر شعبان، وفيما يلي سنوضح ذلك:

  • الالتزام بالفرائض مع المحافظة عليها وذلك من صلاة أو بر الوالدين أو زكاة أو صلة الأرحام.
  • ترك مختلف المعاصي والمحرمات سواء من المال الحرام أو من النظر الحرام أو السمع الحرام أو اللبس الحرام.
  • تدريب النفس على مداومة قراءة القرآن الكريم كل يوم على سبيل المثال الأسبوع الأول كل يوم يتم قراءة صفحتين، والأسبوع الذي يليه صحفتين وهكذا
  • تدريب اللسان كذلك على ذكر الله عز وجل سواء من صلاة على النبي أو استغفار وحوقلة وتسبيح وغيرهم، إضافة إلى تدريبه على التلفظ بكل خير فقط.
  • تدريب النفس بعد ذلك على الصيام لكي بل تشعر في شهر رمضان الكريم بالتعب أو المشقة الكبيرة، فبعد أن تدربت واعتدت على ذلك ستخدل شهر رمضان متحمس للصيام يمكن أن تصوم يوم الإثنين والخميس.

#اقرأ أيضا: ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

تحدثنا في هذا المقال عن أفكار عملية ليكون شهر رمضان مختلفاَ وكيفية الاستعداد له

زر الذهاب إلى الأعلى