السياحة

أهم المعلومات حول اللغة السريانية

أهم المعلومات حول اللغة السريانية التي تعود أصولها إلى اللغة الآرامية والتي تعد في وقتنا الحالي إحدى اللغات السامية وقد كانت اللغة الآرامية وهي أصل اللغة السريانية تستعمل في الألفية الأولى قبل مجيء المسيح عليه السلام وكان ذلك وقت نشأت تلك اللغة ثم في القرن السادس الميلادي اتخذ أهل منطقة الهلال الخصيب من اللغة الآرامية كلغة رسمية لهم ولكن عرفت باسم اللغة السريانية وهو اسم أطلق عليها في القرن الرابع الميلادي عندما وصلت المسيحية إلى بلاد الشام.

#اقرأ أيضا: السياحة في مقدونيا

أهم المعلومات حول اللغة السريانية

اللغة السريانية هي إحدى اللغات السامية في زمننا الحالي ويرجع أصلها إلى اللغة الآرامية وقد اكتسبت أهمية دينية كبيرة جدًا وتعد من ضمن أكثر ثلاث لغات ذات أهمية دينية وهم اليونانية واللاتينية والسريانية.

تم اتخاذ اللغة السريانية لتدوين الكتب الخاصة بالديانة المسيحية القديمة بجانب لغات أخرى ولكنها كانت أكثر اللغات التي استخدمت للكتابة ولذلك تعتبر الكتب القديمة المدونة باللغة السريانية إرث عظيم ومهم لأتباع الديانة المسيحية.

يذكر أن اللغة الآرامية وهي التي تأسست منها اللغة السريانية كانت تعد اللغة التي يتحدث بها سيدنا عيسى عليه السلام ولذلك فقد اكتسبت تلك اللغة أهمية عظمى.

#اقرأ أيضا: مدن فرنسا السياحية

حروف اللغة السريانية

للغة السريانية عدد أحرف مثلها مثل أي لغة سامية في الوقت الحالي ويبلغ عدد حروف اللغة السريانية خمسة وعشرون حرفًا منهم ثلاثة أحرف علة واثنان وعشرون حرف صامت.

من أكثر مع يميز تلك اللغة هو إمكانية النطق بأكثر من لفظ لكل حروفها وذلك بإضافة النقاط تحت أو فوق الحروف مما يعمل على ترقيق الحرف أو تقسيته حيث يرقق الحرف عند إضافة النقطة أسفله بينما يقسى بإضافة النقطة فوق الحرف.

تكتب اللغة السريانية بثلاث خطوط رئيسية وهي السرطو ،والمندحايا ،والأسطر نجيلي.

#اقرأ أيضا: 10 رحلات يجب أن تذهبها وحدك خلال حياتك

غاية اللغة السريانية

يتم دراسة اللغة السريانية بهدف دراسة الديانة المسيحية السريانية وهي المكتوبة باللغة السريانية من الكتب القديمة للدين المسيحي وهي كتب ذات قيمة وأهمية كبيرة ويهدف المتخصصون في اللغة السريانية إلى فهم الكتب القديمة المدونة بتلك اللغة.

كما تعد اللغة السريانية هي الوسيط بين العلماء المسلمين وبين علوم اليونانية حيث قام العلماء المسلمين بترجمة العلوم اليونانية إلى اللغة العربية وقد كان ذلك بالاستعانة باللغة السريانية عن طريق ترجمة تلك الكتب من اللغة السريانية إلى العربية.

#اقرأ أيضا: السياحة العلاجية في الأردن

أثر اللغة السريانية على باقي اللغات

اعتقاد الكثير من الباحثين عن آثار اللغة السريانية على الألسنة العربية أن لغة أهل الشام هي دمج بين اللغة العربية واللغة السريانية ويدل على ذلك أيضًا الكسرة التي تظهر في نهايات الكلمات على ألسنة أهل الشام.

أيضًا يدل على أثر اللغة السريانية في لغة أهل الشام بإضافة أهل الشام لحرف الياء في كلمات اللغة العامية التي يتداولونها بينهم كما أنهم يحذفون الهمزة من الفعل الأمر ويستبدلونها بحرف الواو وهذا من أكثر الأدلة على تأثير اللغة السريانية على لهجتهم.

في ختام هذا المقال نكون قد ذكرنا لكم بالتفصيل أهم المعلومات حول اللغة السريانية وذكرنا أحرف اللغة وتأثيرها على بعض اللغات الأخرى كما ذكرنا الغاية الأسمى من اللغة السريانية والتي تعد أحد اللغات السامية وذات أهمية دينية كبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى