السياحة

أين يقع ميناء رأس تنورة

أين يقع ميناء رأس تنورة، ميناء رأس تنورة يعد أكبر ميناء في العالم والذي يستخدم في شحن النفط الحيوي، وأيضاً يتم استخدامه لشحن الصادرات الخاصة بدولة السعودية إلى الدول الأخرى حيث يضم على أكثر من 90% من الصادرات، وسوف نكشف في هذا المقال أين يقع ميناء رأس تنورة.

#اقرأ أيضا أين يقع برج شنغهاي

أين يقع ميناء رأس تنورة

يقع ميناء رأس تنورة في شمال شرق مدينة القطيف والتي توجد داخل المملكة العربية السعودية، ويمتلك هذا الميناء رصيفان أساسيين والذي يتمثل في الرصيف الشمالي الذي يبلغ طوله إلى ما يقارب من 670 متر وعرضه 33 مترا، ويتكون هذا الرصيف من ستة مراسي بالإضافة إلى الرصيف الجنوبي الذي يبلغ طوله حوالي 366 م وعرضه 32 م، ويتكون من أربعة مراسي وذلك لاستقبال جميع الناقلات من الخارج بالإضافة إلى وجود الجزيرة الصناعية التي تحتوي على 8 مراكب وقد تم تأسيس هذه الجزيرة في 1966 ميلاديا.

#اقرأ أيضا أين يقع برج خليفه

معلومات عن ميناء رأس تنورة

كان ميناء رأس تنورة في القديم مكون من جزئيين فقط وهو المستودع الكبير والتي كانت مساحته 200 م مربع، وقد كان يتم استخدامه في تخزين الأسلحة والذخائر والمؤن، والجزء الثاني من الميناء كان عبارة عن مركز المهام الإدارية والذي كان يختص بإدارة جميع العمليات العسكرية.

في عام 1939 ميلادية تم تأسيس ميناء رأس تنورة ميلادية توقيع اتفاقية بين السعودية والشركة الأمريكية وذلك للتنقيب عن النفط، وكان بتوقيع هذه الاتفاقية هو أن يتيح للشركة الأمريكية التنقيب عن النفط في مدينة رأس تنورة بالإضافة إلى أنها يمكنها التنقيب عن النفط أيضاً في الكثير من المدن الشرقية التي توجد داخل دولة السعودية.

وفي عام 1939 ميلادية كانت أول شحنة زيت من الميناء يتم تصديرها، وبعد ذلك قد تم افتتاح بداخل ميناء رأس تنورة، معامل لتكرير البترول حيث كان يتم إنتاج حوالي 3000 برميل من البترول بشكل يومي وكان ذلك في عام 1940 ميلادي.

#اقرأ أيضا أين يقع برج إيفل

أهمية ميناء رأس تنورة

يمثل ميناء رأس تنورة أهمية اقتصادية كبيرة فهو المصدر الأساسي الذي يستخدم في نقل الصادرات بالإضافة إلى شحن الزيت إلى دولة أوربا، وبذلك فإن الحكومة تعتمد على الميناء بشكل كبير في شحن البترول والغاز الطبيعي إلى باقي دول العالم وبذلك فأنه الميناء يخدم جميع احتياجات العالم من النفط بنسبة 7%.

يستقبل ميناء رأس تنورة إلى ما يقرب من حوالي 6 ناقلات شحن يومياً وقد يصل وزن الناقلات إلى 25 ألف طن، وبذلك فهو يتمتع بطاقة استيعابية واسعة كما أن يتم استقبال أكثر من 2400 سفينة بشكل يومي.

#اقرأ أيضا أين يقع الجامع الأزرق

يتسم الميناء بقدراته التشغيلية العالية فهو من الممكن أن يتم شحن حوالي أكثر من 9 مليون برميل، كما يمكن تفريع وشحن أكثر من سفينة في وقت واحد وبذلك فإن القدرة الاستيعابية لميناء رأس تنورة قد تصل إلى أكثر من 50 برميل.

ويصل القدرة التكريرية لمصفاة رأس تنورة إلى حوالي 525 ألف برميل، كما يتوفر خزانات والتي من الممكن أن تسع 33 برميل، بالإضافة إلى أن الميناء يحتوي على منتجات أخرى مثل مشتقات البترول المتمثلة في الزيت الخام الخفيف منه والمتوسط وزيت الخام الثقيل والبنزين ووقود الطائرات وغاز البوتين والديزل وغيرها من المحروقات الأخرى.

#اقرأ أيضا أين توجد حدائق الأهرام

وفي النهاية قد استطعنا أن نجيب على السؤال وهو أين يقع ميناء رأس تنورة بالإضافة إلى أننا قد تناولنا بعض المعلومات الهامة بخصوص هذا الميناء، وأهميته الكبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى