عدد السكان

عدد المسلمين بالعالم

عدد المسلمين بالعالم هو موضوعنا الآن الذي يهتم به فئة كبيرة من الناس وخاصة المسلمين الذين يرغبون في معرفة تطورات دينهم إلى اين وصلت حتى عامنا هذا وبحسب آخر إحصائية أجريت على عدد المسلمين حول العالم فإن عددهم وصل إلى ربع سكان العالم فهم يشكلون نسبة 1,9 مليار مسلم في العالم وهي نسبة كبيرة جدًا لم يشهدها العالم من قبل وذلك بحسب ما جاء في إحصائيات عام 2021م كما يتضح أن عدد المسلمين يزداد يومًا بعد اليوم مما ينبأ عن وصول الإسلام إلى أكثر ديانة في العالم اتباعًا.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان الصين

عدد المسلمين بالعالم

وصل عدد مسلمي العالم حتى عام 2021م إلى 1.9 مليار مسلم حول العالم يسكنون في جميع بلدان العالم ويتمركزون بصفة أساسية في الدول الإسلامية الموجودة بالشرق الأوسط.

بحسب الاحصائيات فإنه من المتوقع بنسبة كبيرة أن يصل عدد المسلمين في النصف الثاني من القرن الواحد العشرون الحالي إلى ضعف العدد الحالي من المسلمين مما يجعل الإسلام هو الأكثر اتباعًا في العالم من بين جميع الاعتقادات والسبب يرجع إلى كثرة مواليد العائلات المسلمة.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان السودان

المسلمين في الولايات المتحدة وأوروبا

تعتبر ديانة الإسلام هي ثاني أكثر الديانات انتشارًا في العالم بعد المسيحية كما يعد أكثر الديانات انتشارًا في العالم بشكل عام وفي أوروبا بشكل خاص حيث تزداد أعداد مسلمي أوروبا كل يوم عن السابق.

يتوقع بعد انتهاء النصف الأول من القرن الواحد والعشرون أن يكون عدد مسلمي قارة أوروبا قد وصل إلى نسبة 10٪ من عدد السكان الإجمالي.

أما المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية فتبلغ نسبتهم ١٪ فقط من إجمالي عدد السكان فيها وهو ما يقدر بحوالي ٣,٤٥ مليون مسلم باختلاف أعمارهم وجنسهم.

#اقرأ أيضا: عدد سكان برلين

أكثر نسبة مسلمين

تتمركز دولة اندونيسيا على مر سنوات عديدة كونها الدولة الأكثر عدد مسلمين في العالم ولكن قد أشارت الدراسات التي أجريت على عدد المسلمين في جميع دول العالم أن الهند تقترب بشدة من أن تكون هي الأولى من حيث عدد المسلمين ومن المتوقع ذلك في عام ٢٠٥٠م.

يصل عدد المسلمين في اندونيسيا حتى الآن إلى ٢٢٩ مليون مسلم بينما يتوقع أن يصل عدد مسلمي الهند بحلول عام ٢٠٥٠م إلى ثلاثمائة مليون مسلم وهي أكبر نسبة مسلمين قد تصل إليها دولة في العالم ويرجع السبب إلى كثرة حركات الدعوة في الهند إلى الإسلام.

يشكل نسبة كبيرة من مسلمي اندونيسيا تقدر بحوالي ٩٩٪ من إجمالي المسلمين من يعتنقون ديانة الإسلام على مذهب الامام الشافعي لفقه السنة.

أما ثاني دول العالم من حيث عدد المسلمين فيها هي دولة باكستان والتي تحتوي على نسبة من المسلمين عالية جدًا تقدر بحوالي مائتين مليون وأربعمائة الف نسمة من المسلمين.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان السعودية

توزيع المسلمين إقليميا

تم توزيع المسلمين إقليميًا في العالم وذلك في عام ٢٠١٧م وكان التوزيع كالآتي:

  • قارة آسيا ومنطقة المحيط الهادئ: تسعمائة وستة وثمانون مليون وأربعمائة وعشرون ألف مسلم.
  • دول الشرق الأوسط مع دول شمال قارة أفريقيا: ثلاثمائة وسبعون مليون وسبعون ألف مسلم
  • الجهة الجنوبية الصحراوية من قارة أفريقيا: مائتان وثمانية واربعون مليون وأربعمائة وعشرون ألف مسلم.
  • قارة أوروبا: ثلاثة وأربعون مليون وأربعمائة وسبعون ألف مسلم.
  • قارة أمريكا الشمالية: ثلاثة ملايين وأربعمائة وثمانون ألف مسلم.
  • قارة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي: ثمانمائة وأربعون ألف مسلم.

تقديرات مراكز الأبحاث لعدد المسلمين عام ٢٠٥٠م

قدرت مراكز الأبحاث العالمية أنه بحلول عام ٢٠٥٠م وانتهاء نصف القرن الحادي والعشرون سيصل عدد المسلمين حول العالم إلى ٢,٧٦ مليار مسلم حول العالم.

كما من المتوقع أن تزداد نسبة المسلمين في جميع دول افريقيا وخاصة دول افريقيا الموجودة في الجهة الجنوبية للصحراء الكبرى لتصل إلى حوالي ٢٤٪ من إجمالي سكان العالم من المسلمين.

أما في قارة آسيا فمن المتوقع أن تنخفض نسبة اعداد المسلمين فيها فقد تصل إلى ٥٢,٨٪ من إجمالي سكان المسلمين في العالم.

أما في بلاد شمال افريقيا ومناطق الشرق الأوسط فمن المتوقع أن تصل اعداد المسلمين فيها اجمالًا إلى نسبة ٢٠٪ فقط من إجمالي سكان المسلمين حول العالم وهي نسبة قليلة جدًا مقارنة بالنسبة الحالية.

في نهاية هذا المقال والذي كان يدور حول أحد أهم المواضيع وهو عدد المسلمين بالعالم وتوقعات مراكز الأبحاث لأعداد المسلمين حول العالم في الأعوام القادمة مستقبلًا وتوزيع السكان في البلاد الأوروبية والأمريكية وغير ذلك مما يخص المسلمين حول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى