عدد السكان

عدد المسلمين في ألمانيا

عدد المسلمين في ألمانيا ليس بالكثير ولكنه في تزايد مستمر وواضح تحديدًا خلال السنوات الأخيرة فقد بلغ عدد المسلمين حتى الآن حوالي خمسة مليون شخص مسلم وهو ما يشكل نسبة ٦.١٪ من إجمالي عدد سكانها ومن المتوقع أن يزداد عددهم أكثر وأكثر خلال السنوات القادمة حيث تعتبر ديانة الإسلام هي ثاني أكثر الديانات انتشارًا في المانيا كما أن ألمانيا هي الدولة الثانية على مستوى قارة أوروبا التي تحتوي على عدد مسلمين أكبر فيها وخلال هذا المقال نوضح كل التفاصيل حول عدد المسلمين في ألمانيا.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان الصين

عدد المسلمين في ألمانيا

يذكر أنه بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بدأت المانيا بالسعي لتستعيد اقتصادها وذلك من خلال طلبها المتزايد للعمال مما أدى إلى وفود أعداد كبيرة من العمال من جميع بلدان العالم وخاصة المسلمين حيث قدموا من دول تركيا والبوسنة وإيران وفلسطين وأفغانستان.

بالرغم من اعداد المسلمين المتزايدة في المانيا إلا أن المسلمين في ألمانيا يفتقرون إلى منظمة مركزية لهم حيث ينتشرون في جميع مناطق المانيا المختلفة.

يتبع معظم المسلمين في ألمانيا ديانة الإسلام على المذهب السني.

يحتل المسلمين في ألمانيا بنسبة متزايدة من سكانها حيث يشكلون نسبة 6٪ من السكان وثلثهم من الالمانيين الأصليين أما البقية من جنسيات أخرى.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان السودان

الديانات في المانيا

تتعدد الديانات في دولة المانيا وكل فئة فيها تعتنق ديانة معينة وليست دولة ذات ديانة معينة حيث يقسم سكانها إلى خمسة ديانات مختلفة وهم الإلحاد ،والكاثوليكية، والمسيحية، واليهودية، والإسلامية ونوضح لكم كل ديانة فيما يأتي:

  • الإلحاد: تعد اللاديانة من أكثر ما عرف عن المانيا حيث يشكلون نسبة ٣٥٪ من سكانها ممن يعتبرون بلا هوية واضحة واعتقاد معين وقد انتشر الإلحاد في المانيا على أيدي الحزب الشيوعي.
  • الكاثوليكية: يعتقد الكثير من سكان المانيا بالكاثوليكية الرومانية ويشكلون نسبة ٢٨٪ من إجمالي سكان المانيا وقد ظهرت تلك الديانة في فترة احتلال الإمبراطورية الرومانية لدولة المانيا.
  • المسيحية: قد كانت جذور الإصلاح البروتستانتي سبب كبير في ظهور اعتقاد المسيحية الإنجيلية وقد لاقت اقبال كبير من الالمانيين وقد شكلت نسبة ٢٦٪ من إجمالي سكان المانيا الذين يعتقدون بالديانة المسيحية.
  • اليهودية: يشكل اليهود نسبة كبيرة في المانيا حيث يوجد بها حوالي مائة ألف شخص يهودي وبالتحديد في منطقة برلين وقد تزايدت أعداد اليهود في المانيا خلال فترة التسعينات وذلك بسبب هجرة الكثير من أوروبا الشرقية الى ألمانيا وبالتحديد من روسيا والذين يشتهرون باعتقادهم اليهودية.

#اقرأ أيضا: عدد سكان برلين

الموقع الجغرافي لدولة المانيا

تقع دولة المانيا في الجهة الغربية من قارة أوروبا ويحدها من جميع الجهات عدد كبير من الدول وهم بولندا ،والنمسا ،وفرنسا ،وجمهورية التشيك ،والدنمارك ،وسويسرا ،وبلجيكا ،وهولندا ،ولوكسمبورغ.

تعد المانيا هي أكبر دول الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان فيها والذي يقدر بحوالي ٨٢ مليون ٢٩ ألف نسمة وذلك بحسب إحصائيات عام ٢٠١٨م.

جغرافيا المانيا

تبلغ دولة المانيا مساحة واسعة من الأراضي حيث تحتل المركز السابع كأكبر دول قارة أوروبا من حيث الحجم وتتميز بالتنوع الكبير في تضاريسها فهي تحتوي على السهول الممتدة بها انهار وجداول ومستنقعات في المنطقة الشمالية من قارة أوروبا.

تمتاز المانيا بالأراضي الرملية فيها والتي تمتد من جهة الشمال الشرقي وصولًا إلى منطقة برلين في الجنوب ويتخللها عدد كبير من البحيرات الصغيرة والتي كانت في الأصل انهار جليدية وقد ذابت في العصر الجليدي الأخير.

تمتد في وسط المانيا عدد كبير من الجبال الشاهقة والكثير من التلال في الجهة الجنوبية من البلاد.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان السعودية

حقائق حول سكان المانيا

نقدم لكم في السطور القادمة بعض الحقائق والمعلومات حول السكان في المانيا:

  • بحسب إحصائيات عام ٢٠١٣م فقد بلغ عدد سكان دولة المانيا حوالي واحد وثمانون مليون مائة وسبعة وأربعون ألف مائتين وخمسة وستون نسمة.
  • يشكل الالمانيين الأصليين نسبة ٩١٪ من سكان الدولة بينما يشكل الاتراك نسبة ٢٪ وأما النسبة المتبقية فيشكلها الكثير من الجنسيات الأخرى مثل اليونانية ،والبولندية ،والايطالية ،والكرواتية ،والاسبانية ،والروسية ،والصربية.
  • يبلغ الناتج المحلي الإجمالي كل عام حوالي ٣.١٢٣ تريليون دولار وذلك بحسب إحصائية عام ٢٠١٢م.
  • الناتج المحلي عن الفرد الواحد في المانيا يبلغ ٣٩.١٠٠ دولار بحسب آخر إحصائية عام ٢٠١٢م.

في نهاية هذا المقال نكون ذكرنا كل ما يخص عدد المسلمين في ألمانيا من تنوعهم والديانات المختلفة في المانيا وتنوعها ونسبة كل ديانة كما ذكرنا بعض المعلومات الحقائق حول دولة المانيا وسكانها وجغرافيا المانيا والموقع الجغرافي لألمانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى