عدد السكان

عدد سكان برلين

عدد سكان برلين أحد أهم ولايات دولة المانيا التي تتميز على مستوى قارة أوروبا في الكثير من الأمور مثل كبر مساحتها وكثرة عدد سكانها ومن خلال هذا المقال سنتعرف أكثر على سكان مدينة برلين وكل ما يخصهم كما سنتحدث عن أهم المعلومات حول مدينة برلين الواقعة في دولة المانيا ضمن دول الاتحاد الأوروبي كما أن برلين احد اهم مدن الاتحاد الأوروبي حيث تصنف كسابع المدن تحضرًا للسكان.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان بلاد الشام

عدد سكان برلين

تتميز مدينة برلين الألمانية بكبر مساحتها حيث تصنف كأكبر مدن دولة المانيا كما أنها تعد أحد أهم الولايات الستة عشر المقسمة لها المانيا كما تعتبر من أكثر المدن تعداد للسكان فهي مصنفة المدينة الثانية الأكثر تعداد للسكان على مستوى المانيا.

تم تصنيف مدينة برلين على مستوى مدن الاتحاد الأوروبي كسابع مدينة من حيث تقدم شعبها وتحضرهم وتتواجد مدينة برلين بالتحديد في الاتجاه الشمالي الشرقي لألمانيا حيث تحاذي نهر السبري.

بلغ عدد سكان مدينة برلين حتى عام 2016م حوالي 3.5 مليون نسمة بعدما كان عددهم في عام 2014م حوالي 3.4 مليون نسمة.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان ألمانيا

توزيع سكان برلين

إذا تحدثنا عن السكان في برلين من حيث توزيعهم فإن الحديث سيطول وذلك لأن برلين على مر التاريخ تحظى بالإقبال الشديد لجميع المهاجرين من أي دولة في العالم.

بلغت نسبة المهاجرين في عام 2010م داخل مدينة برلين حوالي 13٪ من إجمالي سكان مدينة برلين أتوا من حوالي مائة وتسعون دولة مختلفة حول العالم.

من المتوقع أن يصل عدد سكان مدينة برلين إلى ٣.٧٥ مليون نسمة بحلول عام ٢٠٣٠م وتزداد نسبة المهاجرين إلى ٢٠٪.

#اقرأ أيضا: كم يبلغ عدد سكان اليمن

تاريخ مدينة برلين

عرفت مدينة برلين بهذا الاسم في عام ١٢٤٤م وذلك بعدما اندمجت مع مدينة كولين بحوالي سبع سنين حيث تم اكتشاف كل منهما في بداية القرن الثالث عشر الميلادي.

في عام ١٩٨٧م احتفل سكان مدينة برلين على ذكرى مرور سبعمائة وخمسون سنة من نشأت تلك المدينة العريقة وبعيدًا عن تاريخ نشأة مدينتي برلين وكولين فإن كلاهما تم إنشاؤه لأسباب تجارية وجغرافية.

في عام ١٩٢٠م تم تأسيس مدينة برلين العظمى وذلك من خلال دمج ما يقرب من سبع ولايات مختلفة معها تسعة وخمسون مجتمع من شتى الأصول والمنابت مع سبعة وعشرون مقاطعة وجميعهم أطلق عليهم محافظة برلين.

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية سيطر السوفييت الروس على ما يقرب من سبع مقاطعات تابعة لمدينة برلين وتم تسميتهم بنهاية الغرب الجديدة والتي عرفت فيما بعد باسم برلين الغربية.

وقد سيطر الأمريكيون أيضًا على ستة مقاطعات من المحافظة وأربعة مقاطعات مركزية تم السيطرة عليهم من قبل البريطانيون ولم يتبقى سوى مقاطعتين في الشمال سيطرت عليهم فرنسا.

معلومات حول مدينة برلين

تتميز مدينة برلين بالعديد من الأمور التي تجعلها من أهم وأشهر المدن الموجودة بأوروبا بشكل خاص والعالم بشكل عام ومن أهم ما تتميز به:

  • وجود بها أكبر محطة قطار موجودة بقارة أوروبا بأكملها.
  • بالرغم من أن مدينة باريس تحظى بأهمية كبيرة جدًا بسبب كبرها إلا أن مدينة برلين تتفوق عليها بتسع مرات ضعف مساحتها.
  • تحتوي مدينة برلين على مساحة ١٨٠ كيلو متر من الطرق المائية حيث يمكن استغلالها للمرور بالقوارب كطرق مختصرة وسريعة.
  • تصنف مدينة برلين كأول المدن على مستوى العالم أجمع التي تحتوي على ثلاثة دور اوبرا.
  • تحتوي مدينة برلين على تسعة قلاع تاريخية أثرية.

في نهاية هذا المقال نكون انتهينا من الحديث أن واحدة من أهم وأعظم دول العالم وأوروبا وهي مدينة برلين كما تحدثنا عن عدد سكان برلين وأهم المعلومات عنهم من تنوع وتزايد بالإضافة إلى ذكر التاريخ التي مرت به مدينة برلين وتطورت عبره مع ذكر الكثير من المعلومات والمميزات التي تميز مدينة برلين الألمانية عن كثير من مدن العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى