عدد السكان

كم عدد سكان ألمانيا

كم عدد سكان ألمانيا بحسب آخر الإحصائيات فقد بلغ عددهم في عام ٢٠١٠م حوالي اثنين وثمانون مليون نسمة لتشكل بذلك النسبة الأكبر في دول أوروبا حيث تتربع المانيا عرش أكثر الدول تعداد سماني في قارة أوروبا بينما يعتبر معدل الخصوبة بها منخفض جدًا حيث يشكل ١.٣٨ طفل لكل امرأة في المانيا ومن الاحصائيات المتوقعة للأعوام المقبلة فإنها تنص على انخفاض عدد السكان في المانيا خلال السنوات المقبلة لتصل إلى سبعون مليون نسمة بحلول عام 2060م.

#اقرأ أيضا: كم يبلغ عدد سكان كوريا الجنوبية

كم عدد سكان ألمانيا

تتكون دولة المانيا من اكبر المدن الموجودة في أوروبا والتي تحتوي على أكبر نسبة من سكان المانيا وأشهر تلك المدن هم برلين ،وهامبورغ ،وميونخ ،وكولونيا ،وفرانكفورت ،وشتوتغارت.

يشكل نسبة الالمانيين الأصليين في المانيا نسبة 91٪ من سكان المانيا بينما يشكل المهاجرين فيها نسبة ٩٪ والتي تبلغ حوالي ٧.٣ مليون نسمة.

تبلغ نسبة سكان المانيا من لديهم جذور مهاجرة فئة كبيرة فيها تقدر بنسبة حوالي ٢٠٪ وهذه أعلى نسبة تم تسجيلها منذ عام ١٩٤٥م.

بحسب صندوق الأمم المتحدة للسكان فقد تم وضع المانيا في المرتبة الثالثة كأكثر الدول استقبالًا للمهاجرين حيث تستقبل نسبة ٥٪ من إجمالي عدد المهاجرين سنويًا حول العالم.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان العالم

عدد السكان في مدن ألمانيا

تتعدد الدول الكبيرة في المانيا والتي يحتلها عدد كبير من السكان وفيما يلي نوضح تقسيم السكان في أكبر عشر مدن داخل المانيا كالآتي:

اسم المدينةاسم الولايةعدد السكان فيها
برلينبرلين٣.٤٦٠.٧٢٥ مليون نسمة
هامبورغهامبورغ١.٧٨٦.٤٤٨ مليون نسمة
ميونخميونخ١.٣٥٣.١٨٠ مليون نسمة
كولونيااستفاليا والراين١.٠٠٧.١١٩ مليون نسمة
فرانكفورتهاسن٦٧٩.٦٦٤ نسمة
شتوتغارتفورتمبيرغ وبادن٦٠٦.٥٨٨ نسمة
دوسلدورفاستفاليا والراين٥٨٨.٧٣٥ نسمة
دورتمونداستفاليا والراين٥٨٠.٤٤٤ نسمة
إسناستفاليا والراين٥٧٤.٦٣٥ نسمة
بريمنبريمن٥٤٧.٣٤٠ نسمة

#اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان طلخا

لغة سكان المانيا

يتخذ سكان المانيا اللغة الألمانية كلغة رسمية لهم كما تعتبر اللغة الألمانية أحد اللغات الثلاثة وعشرون الرسمية ضمن لغات الاتحاد الأوروبي كما أنها من الثلاث لغات التي تستخدم في المفوضية الأوروبية بجانب لغتي الإنجليزية والعربية.

تستعمل بعض اللغات الأخرى بجانب الألمانية في بعض الأقليات داخل المانيا مثل الدنماركية ،والصربية ،والفريزية ،والرومانية وهذه أحد اللغات التي يعترف بها الميثاق الأوروبي ضمن لغات الأقليات واللغات الإقليمية.

أما لغات المهاجرين في المانيا فالمعظم من المهاجرين يتحدثون اللغات التركية ،واللغة السريانية الكردية البولندية ،واللغة الروسية ،واللغة البلقانية.

تعتبر اللغة الألمانية هي اللغة الأم بما يقرب من مائة مليون شخص حول العالم بينما يوجد ثمانون مليون شخص يتحدثون اللغة الألمانية كلغة ثانية.

يوجد داخل الاتحاد الأوروبي حوالي تسعون مليون شخص يتحدثون اللغة الألمانية وهو ما يشكل نسبة ثمانية عشر بالمائة من سكان الاتحاد الأوروبي بأكمله.

يتحدث نسبة ٦٧٪ من سكان المانيا لغة واحدة أخرى بجانب لغتهم الام وهي اللغة الألمانية بينما يتحدث نسبة ٢٧٪ من سكان المانيا بلغتين إضافيتين إلى لغتهم الرسمية الألمانية.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان الأقصر

ديانة سكان المانيا

يعتمد القانون الأساسي في المانيا الحرية الاعتقادية بشكل عام وحرية الأديان ولا توجد أي ديانة يتم اضطهادها بشكل رسمي داخل المانيا.

بحسب الاحصائيات فإن المسيحية هي أكثر الاعتقادات اتباعًا في المانيا حيث يبلغ عدد المسيحيين في المانيا حوالي اثنان وخمسون مليون شخص وتليها البروتستانتية ثم الكاثوليكية وتليهم ديانة الإسلام حيث يبلغ عدد المسلمين في ألمانيا حوالي أربعة ملايين شخص مسلم.

يأتي بعد ذلك اعتقاد البوذية واليهودية ثم الهندوسية وتليهم السيخ كما يوجد ما يقرب من خمسون ألف شخص لا تعرف هويتهم الدينية واعتقادهم.

أما بقية الالمانيين والذين يشكلون نسبة ٢٩٪ من سكان المانيا لا يعتقدون بشيء ويعتبرون لا دينيون.

في نهاية هذا الموضوع لقد وضحنا لكم كم عدد سكان ألمانيا وذكرنا الكثير من المعلومات حول سكان المانيا من توزيع ولغات وديانات مختلفة كما تحدثنا عن أكبر مدن ألمانيا وعدد سكان كل مدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى